التقارير

’داعش’ على حافات الإقليم : تغيرات تفرض واقعاً جديداً على الأكراد

2875 12:35:59 2014-08-05

بغداد ـ عادل الجبوري

قبل حوالي شهر، وتحديدا في الثاني من شهر تموز/يوليو الماضي، قال مدير مكتب رئيس اقليم كردستان، فؤاد حسين في ندوة سياسية نظمها معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى "ان داعش لا تهاجم الاكراد اليوم ولكنها ستهاجمهم غدا".

وفي وقت مقارب صرح مستشار الامن الوطني للاقليم مسرور البارزاني قائلا "إن داعش تملك اليوم الكثير من المعدات العسكرية الحديثة، وأعتقد أن البيشمركة ستحتاج إلى معدات أفضل بكثير من أجل محاربتهم".

·         تحولات

سيطرة تنظيم داعش على ناحية زمار ذات الاغلبية الكردية، ومعها قضاء سنجار، ومساحات اخرى من قضاء ربيعة، وهي كلها مناطق تقع على مرمى حجر من اراضي اقليم كردستان، تمثل تحولا خطيرا ومقلقا بالنسبة للاكراد في وقائع الصراع الدائر بين "داعش" من جهة، وقوات الجيش والمتطوعين من جهة اخرى، الذي تصاعد واتسع الى حد كبير مع سيطرة داعش على مركز محافظة نينوى ومناطق اخرى فيها وفي محافظتي صلاح الدين وكركوك خلال الشهرين الماضيين.

ربما لم يتوقع فؤاد حسين ان ما تنبأ به سيتحقق بعد شهر، وربما لم يدر بخلد المسؤول الامني الاول في الاقليم، وهو نجل الرئيس، ان يلتفت تنظيم داعش المتجه جنوبا وغربا، الى الاقليم وما يتبع له من مناطق وان كانت خارج حدوده مثل سنجار وربيعة وزمّار وشيخان.

وفي حديث مع باحث واكاديمي كردي، حول ابعاد ودلالات التطورات الميدانية الاخيرة، يؤكد "ان مشاعر القلق تسود الساحة الكردية بمختلف مستوياتها، وان قوات البيشمركة قد لا تتمكن من مجابهه تشكيلات تنظيم داعش، التي استحوذت على الاسلحة والمعدات الثقيلة لثلاث فرق عسكرية من الجيش العراقي بعد ان كانت قد تركت مواقعها في اول ايام المواجهة مع داعش في العاشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي".

ويشير الباحث والاكاديمي الكردي الى "ان الاكراد يحتاجون الدعم الاميركي السريع لايقاف تقدم الجماعات الارهابية والمحافظة على امن الاقليم".

ومدير مكتب رئيس الاقليم كان قد قال في معهد واشنطن "ان الهدف الأول للأكراد يتمثل بالدفاع عن حدودهم، فالولايات المتحدة وتركيا ليستا مستعدتين لإرسال جيوشهما، كما أن الأكراد ليسوا قادرين على التوغل في المناطق العربية ومحاربة الإرهاب".

·         حقائق

ولكي تكون الصورة متكاملة في كل جوانبها، من المفيد الاشارة الى عدة حقائق افرزتها احداث الاسابيع الثمانية الماضية، ومن بينها:

-ان الاكراد استفادوا من سيطرة تنظيم داعش على عدة مناطق في نينوى وصلاح الدين وكركوك، وانسحاب الجيش العراقي، ليضعوا ايديهم على مساحات مهمة واستراتيجية من المناطق المتنازع عليها، لا سيما محافظة كركوك، التي اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في اكثر من مناسبة، انها وغيرها من المناطق المتنازع عليها عادت للاكراد، ولم يعد هناك حاجة للحديث عن هذا الموضوع.

-في بعض المناطق، مثل جلولاء وخانقين واحياء من كركوك، التي تخضع لسلطة ونفوذ حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، دخل الاكراد في مواجهات مع جماعات داعش، وكان هناك تنسيق مع قطعات من الجيش العراقي، لا سيما طيران الجيش، وكذلك مع تشكيلات من المتطوعين، بيد ان المناطق الخاضعة لنفوذ الحزب الديمقراطي الكردستاني لم تشهد مثل تلك المواجهات والتحركات، حتى قيام داعش بالهجوم على زمّار وسنجار وربيعة.

-الخطاب المتشنج والحاد بين اربيل وبغداد، وتبادل الاتهامات، والذهاب في لغة التسقيط بعيدا، ضيع اي فرصة للتواصل والتعاون والتنسيق بين الطرفين، كما هو مطلوب اليوم، ومثلما دعت الى ذلك جهات خارجية وداخلية في مقدمتها منظمة الامم المتحدة عبر مبعوثها في العراق نيكولاي ميلادينوف.

-دفع الحديث الكردي على اعلى المستويات عن الدولة الكردية المنتظرة، بالتزامن مع تمدد "داعش" الى مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد، اطرافا عديدة الى قراءة ذلك الامر من زاوية حقائق الامر الواقع، التي فرضتها المتغيرات والتحولات الجديدة، من دون النظر الى –او التوقف عند- حقائق اشمل واوسع على صعيد التاريخ والجغرافيا.

كل ذلك، يمكن ان يكون قد شجع داعش على التحرك والضرب بعدة اتجاهات، من بينها اقليم كردستان، لتمتص وتستوعب، وبالتالي تقلل من اثر الضربات القوية التي تتلقاها في عدة مناطق من قبل طيران الجيش تحديدا.

·         مؤشرات

وبعد الاقتراب الداعشي من حافات الاقليم، فإن القراءة الاولية، تشير الى ان الاكراد قد لا يتمكنون لوحدهم من التصدي لداعش وايقافها عند نقاط ومساحات معينة، ولعل المناشدات والاستغاثات الكردية لواشنطن واطراف اخرى تعكس في جانب كبير منها القلق الكردي الحقيقي، وهو ما يعبر عنه رد اربيل الرسمي على واشنطن على لسان مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم فلاح مصطفى بكر، بالقول"لا نريد ان تشكرونا بل زودوا البيشمركة بالاسلحة".

ولا شك ان اي طرف يدعم الاكراد اليوم، سواء واشنطن او انقرة او غيرهما، لا بد ان يفرض شروطا ويطرح مطالب مقابل هذا الدعم.

والجانب الاخر من تلك القراءة، يتمثل في ان الحديث عن امن محكم ومتماسك للاقليم بمعزل عن ما يجري في عموم المشهد العراقي من وقائع واحداث، لم يعد منسجما مع الواقع، وان التنسيق والتواصل والتعاون بين بغداد واربيل، بصرف النظر عن وجود الود او بغيابه، امر لا مناص منه.

والجانب الثالث، يرتبط بدخول قوى كردية غير عراقية على الخط، منطلقة من مبدأ وجوب دفاعها عن الاكراد، ومن بين تلك القوى حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، الذي يمتلك تشكيلات مسلحة باسم قوة حماية شعب كردستان(YPG)، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري، وهذه القوى، وخصوصا الاخيرة لا تمتلك علاقات طيبة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، لذلك فان دخولهم على الخط، من شأنه ان يحدث ارباكا في الوضع السياسي الكردي، ومن الممكن ان يتسبب بتحجيم مساحات نفوذ حزب البارزاني، خصوصا اذا نجحت تلك القوى في تحقيق انتصارات على جماعات داعش، وبالتالي فان ذلك قد يفتح الباب واسعا لمرحلة جديدة من الصراعات والتجاذبات الكردية-الكردية، وهي ما اكثرها على امتداد العقود الثلاثة الاخيرة وما قبلها.

·         ربّ ضارة نافعة!

واذا كان الاكراد يواجهون موقفا لايحسدون عليه، فان ذلك يقتضي، من اجل تعزيز المواقف والتوجهات الوطنية وتوحيد الصفوف ضد تنظيم داعش، فتح قنوات حوار وتنسيق وتواصل امني واستخباراتي وعسكري بين بغداد واربيل، والاستفادة من اي دعم وإسناد خارجي، مع تعزيز ذلك التنسيق والتواصل الامني والاستخباراتي والعسكري بتهدئة سياسية، يمكن ان تكون جزءا من ارضياتها ومناخاتها قد تهيأت بانتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي، وكذا رئيس جديد للجمهورية، لتبقى الخطوة الاخرى الاساسية هي اختيار رئيس للوزراء يكون مقبولا على نطاق وطني واسع، وقادرا مع شركائه على اتخاذ خطوات الى الامام تساهم في ايقاف مسيرة التداعي، وتصحيح المسارات الخاطئة، وإصلاح ما يمكن اصلاحه وترميمه.

ومثلما يقال "ربّ ضارة نافعة"، لذا فإن سيطرة داعش على سنجار وزمّار وربيعة، واقترابها من حافات الاقليم، يحتم استشعارا حقيقيا بالخطر من قبل الجميع، وتحركا هو الاخر حقيقي لمواجهة ذلك الخطر واحتوائه.

16/5/140805

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك