التقارير

«التسوية الكيماوية»... بداية مجموعة تسويات؟

1323 07:17:00 2013-09-17

 طارق ترشيشي

أبرز ما يمكن استخلاصه من التسوية الأميركية - الروسية حول السلاح الكيماوي السوري، هو أنّ هذه التسوية دشّنت إنتهاء عصر الأحادية الأميركية في قيادة العالم، وقد تكون واحدة من مجموعة تسويات - تفاهمات بين واشنطن وموسكو حول عدد من الأزمات الإقليمية والدولية، ستظهر تباعاً في قابل الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة.

    ويرى مراقبون انّ التفاهم الروسي - الاميركي الذي أوقف المشروع الاميركي- الغربي لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا، والذي فاجأ كثيرين من منغمسين في الازمة السورية وغير منغمسين، ما كان ليحصل لو لم تدرك واشنطن وموسكو مخاطر فعليّة كانت ستهدّد المنطقة والعالم نتيجة ضرب سوريا، وهي مخاطر تتجاوز المجال العسكري الى المجالات الاقتصادية، خصوصاً انّ الولايات المتحدة الاميركية وكثير من حلفائها الغربيين ما زالوا ينوؤون تحت وطأة الازمة الاقتصادية والمالية التي خلفتها حروب الادارة الاميركية السابقة.

    ويقول هؤلاء المراقبون إنّ قرار الرئيس باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية لسورية إتسم بالتردّد منذ اتخاذه، فالرجل الذي أعلن "إنهاء الحروب" أول عناوين برنامجه الانتخابي، وجد نفسه في لحظة ما يناقض هذا العنوان ويندفع الى حروب عاب على سلفه شنّها، ثم التفت الى الأزمة الإقتصادية الاميركية وهي "تركة ثقيلة" ورثها من ذلك السلف، فأدرك انه سيجدّد هذه الازمة ويفاقمها.

    وعندما التفت الى مواقف الحلفاء، خصوصاً اولئك الذين شاركوا سلفه الجمهوري حروبه إكتشف وجود تردّد هنا واعتراض هناك، ولكنه فوجِئ بتصويت "مجلس عموم" بريطانيا حليفة الولايات المتحدة الاميركية دائماً "ظالمة كانت أم مظلومة"، ضدّ الضربة العسكرية لسوريا ما جعله يوقف الضربة التي كانت ستحصل بعد ساعات من هذا التصويت، اذ تشير معلومات وردت إلى مراجع رسمية لبنانية انّ هذه الضربة كانت مقرّرة فجر اليوم التالي لتصويت مجلس العموم البريطاني، من دون انتظار تفويض لا يحتاجه في الأصل من الكونغرس الاميركي.

    اما الموقف الفرنسي المُعبَّر عنه في الجمعية الوطنية الفرنسية، فقد شكّل المفاجأة الثانية لأوباما إلى جانب مواقف الدول الاوروبية الأساسية كإيطاليا وألمانيا ما جعله يشعر كأنه ذاهب الى الحرب ضدّ سوريا بلا غطاء غربي، او بنصف غطاء غربي - عربي فيما كانت إسرائيل تضرب الأخماس بالأسداس وترفع صوتها لتُخيف سوريا وحلفاءها، فيما هي تصرخ خوفاً من سقوط الصواريخ عليها كزخات المطر من جهات عدّة.

    ويعتقد المراقبون أنفسهم انّ المبادرة الروسية الكيماوية، إذا جاز التعبير، أنقذت أوباما في الدرجة الاولى، ولكن مكنت موسكو من العودة لاعباً رئيساً على ساحة المنطقة في ضوء معلومات تتردّد من حين الى آخر مفادها انّ الاميركيين لزّموا ملف المنطقة الى الروس الذين، في رأي البعض، خدموا الإسرائيليين مباشرة او مداورة من خلال وضع اليد الدولية على السلاح الكيماوي السوري الذي يشكّل منذ عشرات السنين التوازن الاستراتيجي في النزاع العربي - الإسرائيلي عموماً.

    ويؤكد المراقبون أنّ موسكو لم تكن يوماً بعيدة عن كلّ دول المنطقة من إيران حتى شمال افريقيا، حتى أنها خلال عصر الأحادية الاميركية لم تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع ايّ من هذه الدول، الى درجة انّ وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد شكا للقيادة الروسية بعد أشهر من اندلاع الأزمة السورية مخططات اعدّها "الاخوان المسلمون" لإطاحة أنظمة دول مجلس التعاون الخليجي، فيما كانت لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارات عدّة لبعض هذه الدول وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، وإن كانت العلاقة بين الرياض وموسكو قد فترت او سادتها برودة قبل أن تعود الى حرارتها لدى زيارة رئيس المخابرات السعودية الأمير بند بن سلطان للعاصمة الروسية قبل بضعة اسابيع. ولذا يتوقع المراقبون أن تتحرّك موسكو بالتفاهم مع واشنطن على جبهة أزمات اخرى في المنطقة بغية معالجتها.

    وفي هذا المجال هناك تكهنات بحصول تفاهم قريب بين إيران و"الدول الست" في شأن ملفها النووي، وكذلك حصول تحسّن في العلاقات السعودية - الإيرانية، خصوصاً بعدما دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني الى الحج بعد أسابيع وقد قبِل الأخير الدعوة.

    وبالاضافة الى كلّ هذا، بل قبله، فإنّ "التسوية الكيماوية" الاميركية - الروسية لا بدّ أن تُطلق مؤتمر "جنيف – 2" لإيجاد حلّ سياسي للأزمة السورية، ولكنّ سوريا قد تشهد في قابل الأيام والأسابيع مزيداً من التصعيد العسكري بين النظام والمعارضة.

    أما في لبنان فإنّ أزمة تأليف الحكومة التي تراوح مكانها، فيتكهّن البعض بأنها لن تنفرج قبل القمّة السعودية - الإيرانية المنتظرة على هامش حج روحاني الى مكة المكرمة، علماً أنّ الساحة الداخلية قد مُهِّدَت لتأليف حكومة جامعة، بعد إستبعاد فكرة تأليف "حكومة امر واقع".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك