التقارير

الموت الذي يحلق في اجواء البصرة.. أمراض مختلفة تصيب سكان الشعيبة بسبب احتراق المخلفات النفطية

3145 07:39:00 2013-09-14

 

جبا - خاص/ البصرة -علي هدّار العكيلي:

لفته ابو كرار في العقد الاربعيني من العمر يعاني من التهاب حاد في الجهاز التنفسي مع امراض انسداد الشرايين وحساسية في الدم وحسب الأوراق التي يحملها من اطباء اختصاص وبجانبه إخوته وابناءه المتخوفين من افتقاده بسبب تلك الأمراض الناجمة من التلوث البيئي للشركات النفطية التي تبعد عن منزله مسافة لا تتجاوز 100 متر .حبيب الكعبي هو الآخر يعاني من ضيق في التنفس ومن سعال متكرر يقول سببها تلك الأدخنة التي تخرج من مواقع الشركات النفطية ..ويطالب ابو كرار بالقول وبعصبية اين هي الحكومة واين هم المسؤولون..؟

المركز الصحي في منطقة الشعيبة يؤكد وعلى لسان الطبيب مدير المركز لجريدة البصرة(جبا)ان "هناك العشرات ممن يعانون من امراض مختلفة سببها احتراق المخلفات النفطية القريبة من المنطقة وما تسببه من دخان اسود كثيف حيث تم تشخيص عدة امراض منها الالتهاب الرؤي والحساسية في الدم ومعظم امراض الجهاز التنفسي والقصور الكلوي جراء الدخان المتصاعد وكذلك هناك عدة حالات لتشوهات خلقية لولادات جديدة ومتكررة مع تسجيل عدة حالات لأمراض سرطانية في مستشفيات البصرة التخصصية".

وتعمل على ارض محافظة البصرة عشر شركات نفط دولية في مقدمتها لوك أويل الروسية وشل الهولندية واكسون موبيل الأمريكية وايني الايطالية، فضلا عن خمس شركات لاستثمار الغاز ضمن جولات التراخيص الثلاث التي منحتها الحكومة العراقية لتلك الشركات في وقت سابق. وتركزت تلك العقود على تطوير حقول منتجة تقع في محافظة البصرة وضمن الواقع الجغرافي لمدينة الزبير 15 كلم غرب البصرة ، ومنها حقلي الزبير والرميلة الذي تقوم بتطويره شركة ايني الايطالية الذي يتقوم شركة بي جي بي الصينية بتطويره بالتحالف مع شركة الـ بي بي البريطانية".

قيس الموسوي مسؤول المجلس البلدي في منطقة الشعيبة يرى في حديثه لجريدة البصرة(جبا) ان" هذه الشركات تبحث عن النفط وغير مبالية بما يتعرض له المواطنين في تلك المنطقة وطالب الحكومة المحلية في البصرة بانقاذ المدينة من الموت والهجرة الجماعية مبينا " ان الكثير من البيوت القريبة من حقول النفط والمصفى، تضررت بسبب التلوث، وهناك استياء عام من قبل الأهالي مع انتشار الأمراض التنفسية وغيرها والتي بالإمكان مشاهدتها في مستشفى الزبير العام".

ويؤكد الناشط البيئي والتدريسي في جامعة البصرة الدكتور ،شكري ابراهيم الموسوي، لجريدة البصرة(جبا) ان " التلوث الحاصل من عمل الشركات النفطية بلغ درجات فزعة وخطرة على البيئة وعلى صحة الانسان ، ويضيف ان" مدينة الزبير تتعرض الى الملوثات نتيجة الصناعات النفطية الناجمة من عمل شركات التراخيص النفطية ومنها غازات اول اوكسيد الكاربون وثاني اوكسيد الكاربون وان هناك آلاف الأطنان المكعبة من الدخان الهيدروكربوني الســام التي تنتشر في سماء المدينة وتسبب تدهور في نوعية الهواء ، مما يؤدي الى تدهور عام في الصحة العامة ، حيث ان النسبة الحالية عن السنة الماضية تجاوزت بنسبة 4% في عدد الوفيات وهي في تصاعد مستمر ومقلقة جدا ، ودائرة بيئة البصرة التي لم تقم بأي اجراء ضد حالة التلوث وتكتفي فقط بالتنظير والتصريحات ، حيث تدرك أن" الصناعة النفطية بطبيعتها ملوثة للبيئة مما يقتضي تشديد الرقابة على فعالياتها.

ناهيك عن المطالبات الحثيثة التي تجريها الحكومة المحلية في قضاء الزبير في مخاطباتها الشركات العاملة ضمن جولة التراخيص النفطية ، وحثها اياها على إزالة جميع الإضرار البيئية والابتعاد عن التصميم الأساس للقضاء والمساهمة في عملية اعماره.

وهذا ما نستشفه من حديث رئيس المجلس المحلي للزبير ،وليد خالد المنصوري، لجريدة البصرة(جبا) بالقول ان" الحكومة المحلية طالبت تلك الشركات بضرورة إيجاد آلية للعمل على رفع المخلفات واستخدام الحفر المائل بالقرب من المناطق السكنية مع ترك مسافة 5 كلم عن حدود البلدية وإقامة حزام اخضر حول مدينة الزبير ، واستنجدت بالحكومة المحلية في البصرة للضغط على تلك الشركات للقبول بالشروط وضمن العقود المبرمه معها ، وكما طالبت ايضا برفع دعوى قضائية ضد شركة نفط الجنوب بسبب تجاوزها على التصميم الأساسي من قبل شركات النفط الأجنبية العاملة في القضاء".

فيما دعا قائممقام قضاء الزبير ،عباس رشم الحيدري، رئيس الوزراء ، والجهات المسؤولة بالتدخل شخصيا ، وإيلاء الموضوع عناية خاصة ، ووضع حدا لزيادة التلوث البيئي بفعل إجراءات العمل على زيادة الانتاج مما يؤدي الى زيادة الاصابات الخطرة للمواطنين من جراء ملوثات الشركات".

ولفت الحيدري الى أن "قضاء الزبير ينتج 65% من نفط العراق ، بحسب مختصين من شركة نفط الجنوب ، ويعاني من قلة التخصيصات والتلوث البيئي ، مطالبا باحتساب ربع دولار مقابل كل برميل نفط ينتج من القضاء.

10/5/13914

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك