التقارير

أين الحقيقة في قبول أو رفض مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الإقتصادية..؟!

1310 18:05:00 2013-08-26

نفى كبير المستشارين القانونيين لرئيس الوزراء فاضل محمد ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن رفضه لمشروع قانون البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق، قائلا انها “تصريحات عارية عن الصحة ولا تمت لي بأية صلة”.

وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء ابلغت وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب بالتعديلات الطارئة على مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية.

وذكر بيان للامانة اان “مجلس الوزراء وافق على الملاحظات والاعتراضات التي ابدتها الامانة العامة لمجلس الوزراء، وان الموضوع مدار البحث سابق لاوانه في الوقت الحاضر”.

واضاف ان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة الاسبوع الماضي ابلاغ مجلس النواب بشان مقترح القانون، وتاجيله في الوقت الحاضر.

وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم، قد اطلق مبادرة مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، مطالبا كتلة المواطن النيابية بسن المشروع المهم بقانون وتقديمه الى مجلس النواب، وقد اتم البرلمان القراءة الاولى لمقترح القانون والمقدم من لجان الاقتصاد والاستثمار والمالية والاقاليم والقانونية بعد دراسة جدواه واهميته والتأكد من ذلك من اجل تطوير اقتصاد البلاد واحداث تنمية اقتصادية شاملة والنهوض بالمستوى المعيشي والخدمي للمواطن

و في حين قال النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش  ”ان عدم موافقة الحكومة على مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية وصمة عار في جبين هذه الحكومة “.

قال كبير المستشارين القانونيين لرئيس الوزراء فاضل محمد ان “ما تردد اخيرا في وسائل الاعلام عن ضلوعي برفض مشروع قانون البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق عارٍ عن الصحة وغير صحيح”.

واضاف “انني بعيد كل البعد عن هذه التصريحات واستغرب ما يردده الاخرون علما ان الجميع يعلم اني المستشار القانوني لرئيس الوزراء ولست المستشار الاقتصادي لابت في هذا الموضوع، وحتى كبير مستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ثامر الغضبان لم يرفض هذا المشروع” ، مؤكدا ان “هناك وزراء مختصين بهذه المشاريع هم المعنيون بهذا الامر ولست انا”.

واكد ائتلاف دولة القانون، امس الاحد، ان رئيس الوزراء مع انشاء مشروع البصرة عاصمة اقتصادية، وكل الانباء التي تتحدث عكس ذلك عارية عن الصحة، فيما ابدت كتلة المواطن رغبتها الشديدة بانشاء هذا المشروع، مشددة على ضرورة عدم عرقلة تشييده.

وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب عن دولة القانون سلمان الموسوي “انا شخص معني بهذا الموضوع، ومشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية قدم من قبل كتلة سياسية معروفة الا وهي كتلة المواطن بطريقة لاقت اعتراضا شديدا من مجلس الوزراء وحتى مجلس النواب العراقي، كونها ركزت على المفاصل الوظيفية فقط “.

وأوضح أنه “لهذا حصل اعتراض باعتبار ان الطريقة التي قدم بها مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية يتعارض مع الدستور اولا ومع القوانين النافذة للوزارات المعنية مثل وزارتي النقل والموارد المائية وحتى مع قانون ادارة المحافظات”.

واضاف الموسوي “قد اخذت القانون على عاتقي كعضو بلجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية وتم تعديله، وقدم من قبل اللجنة بطريقة حضارية بحيث يؤدي الغرض المرجو منه وهو ان تكون البصرة فعلا عاصمة العراق الاقتصادية”.

واكد ان “ كل المقومات متوفرة في محافظة البصرة ان كانت مادية ومعنوية وحتى البشرية، كون نفط البصرة يمثل النسبة الاكبر من نفط العراق وايرادات العراق بنسبة 80% تدخل من البصرة، وهي منفذنا الوحيد على الخليج وتجاور ثلاث دول كل هذا يؤهلها ان تكون عاصمة العراق الاقتصادية”.

واستدرك بالقول “لكن يجب ان يقدم هذا المشروع بطريقة يلقى قبول اعضاء مجلس النواب العراقي اولا ولا يتعارض مع القوانين النافذة ولا مع الدستور”، مشيرا إلى ان “الطريقة التي قدم بها من قبل لجنة الاقتصاد والاستثمار بعد اجراء التعديلات عليه لاقت استحسان جميع الكتل منها دولة القانون والمواطن، ورفع الى القراءة الثانية وكنا نتامل من مجلس النواب ان يعرضه للقراءة حتى لا تثار مشاكل حوله”.

وتابع الموسوي “قد اتصلت برئيس الوزراء وحصلت منه على موافقة شفوية وقال لي نصا: دكتور سلمان صرح باسمي باني موافق على هذا القانون 100%”، مبينا ان “مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية سيحقق طفرة اقتصادية كبيرة ليس للبصرة فحسب بل العراق بكامله”.

واوضح “كي لا يحسب هذا المشروع لكتلة بعينها، فقد دعمت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية تنفيذه، التي يمثل اعضاؤها جميع الكتل السياسية”.

من جانبه، قال عضو دولة القانون النائب فالح الزياديإن “دولة رئيس الوزراء سباق في دعم أي مشروع وخاصة اذا كان اقتصاديا ويسعى جاهدا لتطوير الواقع الاقتصادي في العراق من خلال الزيارات المكوكية لدول عدة لفتح افاق جديدة للتعاون ببناء علاقات وتوقيع اتفاقيات”.

واضاف الزيادي ان “الهدف الاساس من زيارة المالكي للهند هو تطوير الجانب الاقتصادي”، موضحا “قضية ان المالكي يحاول ايقاف مشروع البصرة عاصمة اقتصادية للعراق يراد منها كسب ود الشارع بطرق غير مشروعة”.

إلى ذلك، قال عضو كتلة المواطن النائب فرات الشرع ان “مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية لم يات من فراغ ولا عبث بل جاء من جدوى واضحة واصبح من الضروري تشييد هذا المشروع، خصوصا وان هناك مقومات ذاتية للبصرة جعلت من كتلة المواطن ان تتقدم به بعد دراستها لكل التجارب في دول المنطقة المحيطة بالعراق فوجدت ان البصرة لها ما يشجعها وما يقيمها ان تكون عاصمة اقتصادية”.

واضاف الشرع ان “المشروع قدم الى البرلمان وتمت القراءة الاولى بسلاسة واستحسان واستئناس العدد الاغلب من اعضاء مجلس النواب العراقي، ولكن للاسف الشديد فوجئنا بالتوقف مع وجود محاولات لتسويف إنشائه ولم يكن هناك مبرر لذلك، وقيل انه يحتاج الى تبعات مالية وامور اخرى لذا قمنا بترشيد وترشيق القانون”.

وشدد في على اهمية ان “لا تكون هناك مبررات غير حقيقية وغير فنية، حيث لم يبق مبرر للذي يريد تعطيل هذا القانون، الا -لا سمح الله- كان هناك ثمة مبرر سياسي ونتمنى ان لا يكون ذلك”، موضحا ان “قانون مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية من حيث التشريع منسجم مع الدستور”.

33/5/13826

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك