التقارير

رويترز: تنظيم دولة العراق الإسلامية الأرهابي يقصي جبهة النصرة في سورية

1692 13:59:00 2013-05-19

 

قالت وكالة "رويترز" في تحليل نشرته اليوم السبت إن "نفوذ جبهة النصرة الإسلامية أكثر جماعات المعارضة السورية نجاحاً في القتال ضد الرئيس السوري بشار الأسد، تراجع أمام قوة جهادية أكثر تطرفاً تتجاوز أهدافها الإطاحة بالأسد".

ونقلت الوكالة عن مصادر في جبهة النصرة ومعارضين آخرين "أن تنظيم دولة العراق الإسلامية الذي رعى جبهة النصرة في المراحل الأولى من الثورة على الأسد انتقل لسورية وقام بتهميش دور الجبهة".

وقال قائد بارز للمعارضة في سورية على صلة وثيقة بجبهة النصرة للوكالة "انقسمت جبهة النصرة إلى جبهتين؛ الأولى تسير على نهج القاعدة التي تسعى لتأسيس أمة إسلامية واحدة، والأخرى سورية ذات أهداف وطنية تساعدنا في القتال ضد الأسد".

وذكر آخرون أن "المعسكر السوري داخل الجبهة انهار فعلياً وأن قائده أبو محمد الجولاني توارى عن الأنظار وأن مقاتليه انفضوا من حوله وانضموا لجماعات معارضة أخرى".

وكانت مصادر تحدثت قبل أسابيع عن إصابة الجولاني بجروح نتيجة قصف للجيش السوري على مناطق في ريف دمشق.

وأضافت رويترز "يفتقر زعيم دولة العراق الإسلامية أبو بكر البغدادي - الذي انتقل لشمال سورية لإحكام سيطرته على عمليات القاعدة في البلاد - للشعبية بين مقاتلي المعارضة... ويعتبر هؤلاء المقاتلون البغدادي شخصية قاسية لا تعنيه تعقيدات الصراع في سورية؛ فلا ينصب اهتمامه على الإطاحة بالأسد بل على فرض حكم إسلامي متشدد، ويتهمه كثيرون في الأحاديث الخاصة باختطاف ثورتهم".

ونقلت الوكالة عن مصدر من جبهة النصرة مقرب من قائدها أبو محمد الجولاني قوله "نرفض وجوده (البغدادي) في سورية، يجب أن يصطحب مقاتليه ويعود للعراق. لا نرضى عن أساليبه".

وقال مصدر آخر في جبهة النصرة إن "الوضع تغير كثيراً، حيث ينشط مقاتلو البغدادي ولم تعد النصرة نشطة رسمياً. يقاتل أكثر المقاتلين شراسة مع البغدادي ويحاول الأشقاء تجنبهم قدر المستطاع".

وذكر المصدر ومقاتلون سوريون آخرون في جبهة النصرة تحدثوا إلى "رويترز" "أنهم يخشون أن ينفر السوريون من أنصار البغدادي كما حدث في العراق إذ انقلب العراقيون على نهجهم المتشدد ما مهد الطريق لهزيمة القاعدة في غرب العراق في 2007 على أيدي مجالس الصحوة التي ساندتها الولايات المتحدة".

وأضاف المقاتلون "إن هوة الخلاف تتسع وأن المقاتلين الأجانب والعرب ينشطون بشكل رسمي في الوقت الراهن تحت راية الدولة الإسلامية في العراق والشام، في حين انفض كثيرون من مقاتلي جبهة النصرة السوريين عنها وانضموا لجماعات إسلامية أخرى"، في حين قالت مصادر في الجبهة "إنها تنتظر أن يحل الظواهري الخلاف وتأمل أن يطلب من البغدادي العودة إلى العراق".

وقال مصدر في النصرة "أمامنا خياران الآن. إما أن يعلن الظواهري انفصال النصرة السورية عن دولة العراق الإسلامية وإما أن يصدر أوامره للبغدادي بالبقاء (في سورية) واذا حدث ذلك ستكون كارثة" معتبراً أن البغدادي "تسبب في ضرر بالغ وانهارت الجبهة".

الوكالة نقلت أيضاً عمن أسمته "قائداً للمعارضة المدعومة من الغرب" قوله "إن البغدادي حصل بالفعل على مباركة الظواهري على انتقاله لسورية.. نصبوا فخاً للجولاني، أرادوا موطئ قدم داخل سورية وأتاحت لهم مساعدة الجولاني بالرجال والسلاح في البداية ذلك وحين قويت شوكتهم أمسكوا بزمام الأمور"

وتوقع القائد البارز للمعارضة "أن يقود تنامي نفوذ مقاتلي البغدادي لإنهاء تردد الغرب إزاء التدخل عسكرياً في سورية - ولكن ليس ضد الأسد - بل ضد خصومه المتشددين، إلى حد أن يستخدم الغرب هجمات بطائرات من دون طيار على مواقع للمقاتلين المتشددين على غرار ما حدث في اليمن".

وبات واضحاً منذ أوائل نيسان/إبريل وجود خلاف بين البغدادي والجولاني بعد قيام الأول بإعلان توحيد دول العراق الإسلامية وجبهة النصرة تحت لواء واحد، ما رفضه الجولاني وتذرع بأنه لم تتم استشارته في ذلك، معلناً في الوقت ذاته البيعة لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، ولكن ذلك لم يحل الخلاف، حيث انتقل البغدادي إلى شمال سورية وانضم للقتال الدائر هناك.

وكانت الولايات المتحدة وضعت جبهة النصرة قبل ستة أشهر على لائحة المنظمات الإرهابية ولحقت بها عدة دول غربية أخرى، ومنذ يومين فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على زعيمها الجولاني رغم عدم معرفة اسمه الحقيقي وجنسيته.

وكانت جبهة النصرة تبنت أكثر الهجمات دموية منذ بداية الصراع في سورية، حيث استهدفت بسيارات يقودها إنتحاريون مقار أمنية في مدن سورية راح ضحيتها العشرات من المدنيين إضافة إلى العسكريين.

وقد يؤدي دخول البغدادي على خط الأزمة في سورية إلى تعقيد موقف الغرب الذي لا يزال يبحث دعم المعارضة السورية بالأسلحة.

رويترز

3/5/13519

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك