التقارير

واشنطن للمعارضة السورية: الذهاب إلى "جنيف2" مصلحة أمريكية كبرى

1485 15:59:00 2013-05-18

 

أبلغت الإدارة الأمريكية من يعنيهم الأمر في المعارضة السوريّة خصوصا "الائتلاف الوطني المعارض" وجماعة "الإخوان المسلمين" بأن الذهاب إلى جنيف مصلحة أمريكية.

في ظل التوافق المبدئي الهش بين روسيا وأمريكا على عقد مؤتمر دولي في جنيف مطلع حزيران المقبل من أجل حل الأزمة السورية أطلق عليه منذ الآن (جنيف 2)، عادت الخلافات التي تعصف بالمعارضات السورية لتطفوا على  السطح من جديد في ظل ضغوط أمريكية على أطياف المعارضة لتسهيل مهمة الولايات المتحدة في تشكيل وفد من المعارضة السورية التابعة لها للحضور إلى جنيف.

ويشهد "الائتلاف السوري" المعارض خلافات كبيرة في الاتفاق على وفد موحد مع رغبة الجميع في التواجد في جنيف ضمن وفد المعارضة السورية الذي لن يكون حكراً على "الائتلاف الوطني" وأجنحة المعارضة السوريّة الموالية للولايات المتحدة والغرب والممولة من قطر والسعودية، حيث أن لهيئة التنسيق المعارضة وفدها الذي تم انتخابه ويبدو أنه سوف يخضع لعملية تعديل تراعي توزيع الأقطاب داخله خصوصا لجهة التمثيل الكردي داخل الهيئة التي تحظى بعلاقة جيدة مع كل من روسيا وإيران.

وتقوم السعودية منذ أسبوع بشخص رئيس استخباراتها بندر بن سلطان بن عبد العزيز بدعوة الشخصيات المعارضة المقربة من الائتلاف فرداً فرداً إلى الرياض لوضعهم بصورة القرار الأمريكي بتسليم السعودية إدارة الملف السوري مع كف يد القطري في هذه المرحلة، وقد طلب بندر من الجميع الابتعاد عن "جبهة النصرة" وجماعة "الإخوان المسلمين" حتى يستمر الدعم السعودي للمعارضة، وحدد بندر لمن استقبله من المعارضين الهدف السعودي الحالي بإسراع المعارضة بالاتفاق على وفد موحد وإلا سوف يجبرون على ذلك كما أجبروا في تشرين الثاني عام 2012 في العاصمة القطرية الدوحة  على تشكيل "الائتلاف الوطني" وكما اجبروا على تعيين غسان هيتو في اجتماعهم في اسطنبول في آذار الماضي. ويبدو أن الولايات المتحدة شبه ضائعة في كيفية إدارة خلافات المعارضات السورية وتشرذمها فضلا عن أعرابها عن الانزعاج من هيئة التنسيق  الوطني التي ستكون حاضرة ضمن حصة المعارضة.

ويتم الآن الحديث عن تشكيلة من خمسة عشر شخصية تمثل المعارضة، وتحاول الولايات المتحدة فرض حضور عسكريين من قيادات الجماعات المسلحة، وتضع اسم سليم إدريس رئيس قيادة الأركان المشتركة في الوقت الذي ترفض فيه جماعات مسلحة الذهاب الى جنيف، فيما لا تعترف "جبهة النصرة" بقيادة إدريس ولا بمرجعية غير مرجعتيها وهي صعدت من رفضها للذهاب الى جنيف مع خروج الملف السوري من اليد القطرية ومحاولة السعودية إضعاف سيطرة جماعة "الإخوان المسلمين" على المعارضة السورية إذا لم تتمكن من القضاء على هذا النفوذ، وهنا في هذه المعمعة والصدام المباشر تظهر العلاقة العضوية بين جماعة "الإخوان المسلمين" و"جبهة النصرة".

وتسعى كل من قطر وتركيا للحفاظ على مكان مؤثر في هذا الملف بعد ان قادتا الحرب لإسقاط النظام في دمشق لمدة سنتين من دون نتيجة تذكر، فيما يتداول الجمع السوري المعارض أن تركيا التي ساهمت في إشعال النار السورية وقدمت الوعد تلو الاخر للمعارضة السورية بالتدخل لمساعدتها، تجد تركيا نفسها عاجزة  عن الرد على دمشق التي وجهت انقرة اليها اتهامات  مباشرة وبشكل رسمي بالمسؤولية عن تفجيرات الريحانية، وهذا يضعف من نفوذ تركيا ويقلل من تأثيرها على الكثير من جماعات المعارضة السورية، ويعطي لهيئة التنسيق مصداقية في رفضها للتدخلات التركية وعدم قبولها بزيارة إسطنبول منذ بداية الأزمة.

11/5/13518

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك