التقارير

الوفد العراقي للقمة كان شاهد زور عليها: محاولة إنعاش الارهابيين في سوريا؛ خسارة مزدوجة للجامعة العربية

1421 07:56:00 2013-04-06

 

جرت بطريقة دراماتيكية، وفد ما يسمى بالمعارضة السورية وقف على الباب منتظرا تسلم قطر رئاسة المؤتمر من نائب الرئيس العراقي ، وعندها دخل الخطيب ...كان الوفد العراقي جالسا بكل أعضاءه دون أن يعلم ما يجري...بدا الأمر هكذا، لكنه عندما علم لم يفعل شيئا...

يحمل إقدام الجامعة العربية المفاجئ على تسليم مقعد سوريا في الجامعة العربية إلى المعارضة مزيد من الإشارات عن أن بعض الدول العربية لا تتنكر لمصلحتها الوطنية في إيجاد الاستقرار و الثبات في منطقة غرب آسيا و شمال أفريقيا فحسب، بل إنها تضحي بالمبادئ القومية العربية كرمى لعيون أرباب البيت الأبيض و مصالحهم في المنطقة.

حيث أن إيكال مقعد الحكومة السورية في الجامعة العربية لما يسمى ب"الائتلاف الوطني للمعارضة السورية" و الذي يمثل التيار الأقوى في دعم الارهابيين المسلحين في هذا البلد، أثار استغراب المراقبين و المحللين الدوليين؛ و ذلك لأن من بين كل دول العالم لم تبد سوى قطر و فرنسا استعدادهما لفتح سفارات لهذا الائتلاف في بلادهما، و حتى أن منظمة الامم المتحدة قد عارضت هذا الأمر.

وإن استثنينا بعض الأحداث النادرة خلال فترة الحروب العالمية الأولى و الثانية، لم يسبق حتى اليوم أن تقوم منظمة دولية أو إقليمية بإقصاء حكومة رسمية و إحلال محلها قوى معارضة لها. فهذا الأمر يشبه في استحالته أن تقوم الأمم المتحدة بتسليم مقعد الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المنظمة إلى معارضة تمثل 99 بالمئة.

و بالرغم من ذلك وجه أمير قطر الذي ترأس اجتماع قادة الدول الأعضاء في الجامعة العربية دعوة إلى "أحمد معاذ الخطيب" رئيس الائتلاف السوري المعارض و الوفد المرافق لتولي مكان سوريا في الجامعة العربية. فقد تمت هذه الخطوة في الوقت الذي تسيطر فيه الحكومة الرسمية السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد على العاصمة و جميع أركان الحكم في هذا البلد، و في الوقت الذي ما تزال لهذه الحكومة سفارات تنشط في كثير من الدول العربية.

و قد رافق مساعي الجامعة العربية الموهومة و الإنعاشية هذه، تصعيد أعمال العنف و الهجمات الارهابية في سوريا و السعي لأجل إحباط العملية السياسية لحل هذه الأزمة. و هي الأعمال التي تمت مباشرة بعد الزيارة التي قام بها أوباما إلى المنطقة. حيث دخلت الأعمال الارهابية مرحلة جديدة باغتيال رئيس علماء بلاد الشام و كذلك من خلال استخدام الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري.

لكن ردة الفعل القوية التي أبرزتها كل من إيران و روسيا و الصين تجاه هذه الخطوة كان من شأنها شل حركة المخططين لهذا المشروع و تعطيل حركة الارهابيين على الأرض السورية؛ و ذلك لأن ايران و روسيا تعملان بشكل جدي على عقد محادثات المصالحة الوطنية بين المعارضين السوريين و حكومة الرئيس بشار الأسد، في حين أن خطوة الجامعة العربية هذه و التي تعتبر تهديد علني للدولة الرسمية السورية من شأنها أن تمهد الأرضية من أجل عرقلة أي مجهود من الدولة المذكورة لأجل إيجاد حل سلمي للأزمة.

و بهذه الصدد، اعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء الماضي من خلال بيان لها جاء فيه: "خطوة الجامعة العربية حول سوريا وفقاً للقوانين الدولية هي خطوة غير شرعية و غير مبررة و ذلك لأن حكومة الجمهورية العربية السورية كانت و مازالت الممثل الشرعي و القانوني لهذا البلد في الأمم المتحدة." كما أدانت روسيا مساعي الدول الأعضاء في الجامعة العربية من أجل تأمين الدعم في جميع المجالات للمتمردين السوريين الذي يتمتعون بدعم مالي و تسليحي خارجي.

من ناحية أخرى، تسببت الهجمات التي شنها الارهابيون في سوريا في الأيام الأخيرة تحت غطاء من الدول العربية و الغربية إلى قيادة مصير المحادثات بين المعارضة السورية و الحكومة السورية إلى المجهول. فيبدو أن مجموعة الخيوط السورية تواجه مزيداً من العقد في ظل سعي الولايات المتحدة إلى امتداد التوترات إلى لبنان و العراق و في نهاية المطاف إيران، و لذلك فهم بحاجة إلى إحماء التنور السوري.

يبدو أن الجامعة العربية و على رأسها كل من قطر و السعودية و التي سعت من خلال هذه الخطوة القائمة على حقن بعض الدماء البترودولارية في جسد المعارضة السورية المنهك، للضغط على حكومة الرئيس بشار الأسد، سوف تندم كثيراً على هذا العمل؛ و ذلك لأن فيروس "الإيدز" قد انتقل من دم الارهابيين السوريين الفاسد إلى عروق الجامعة العربية و قريباً سوف يتفشى هذا المرض ليطال كل المنطقة؛ و طبعاً لن تكون دول المنطقة بما فيها تركيا بمنأى عنها.

8/5/13406

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك