الأخبار

البارزاني يناشد الأوساط الشعبية والرسمية العربية في العراق لوضع حد للتشنج وإثارة النعرات القومية

960 19:26:00 2008-12-31

نيوزماتيك ـ اربيل

ناشد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الأوساط الشعبية والرسمية العربية في العراق بالعمل على تعزيز التفاهم المشترك مع الأكراد والتصدي للأشخاص والجهات التي تحاول دفع العلاقات بين الجانبين باتجاه التشنج، من خلال إثارة النعرات القومية.

وجاءت دعوة رئيس إقليم كردستان العراق خلال رسالة مفتوحة وجهها اليوم الأربعاء 31 كانون الأول الجاري بمناسبة حلول رأس السنتين الجديدتين الميلادية والهجرية.

وأشار البارزاني إلى انه يأمل أن تساعد رسالته على "توضيح الصورة ورفع الالتباس وتعزيز التفاهم المشترك"، مؤكدا أن "العلاقات بين العرب والأكراد هي علاقات تاريخية وثقافية واجتماعية ودينية امتزجت بطموحات وأهداف سياسية مشتركة من اجل الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية".

وقال البارزاني إن "العرب والأكراد في العراق وعلى اثر تبني الفيدرالية كشكل جديد للدولة، انتهوا إلى خيار التعايش السلمي على أساس الإتحاد الاختياري الديمقراطي"، لافتا إلى وجود مسؤولية مشتركة ملقاة على عاتق الطرفين "لإنجاح هذه التجربة".

وأثنى رئيس إقليم كردستان على إقرار الفيدرالية في العراق واصفا إياها بأنها "تجربة ديمقراطية إنسانية فذّة يقدمها العراق الجديد بعد تحرره من الدكتاتورية والسياسات الشوفينية"، مبينا أنها "ستكون منارة لشعوب ودول الشرق الإسلامي" حسب تعبيره.

وذكر البارزاني في رسالته أن "الأكراد لا يسعون إلى الانتقام عندما يدعون إلى ضرورة توثيق الجرائم البشعة التي ارتكبت بحق الشعب العراقي وخاصة ما ارتكب منها بحق الكرد بدءً من تدمير 4500 قرية والإبادة الجماعية بحق الفيليين والبارزانيين وحلبجة وعمليات الأنفال"، وأوضح "إننا ندعو إلى تحقيق العدالة وإنصاف المظلومين وتعويض ذوي الضحايا، وان ذلك وحده قد يساعد على التئام الكثير من الجروح المؤلمة التي أحدثتها الممارسات الوحشية التي نفذها النظام السابق" حسب وصفه.

ودعا البارزاني العرب إلى "التضامن مع الشعب الكردي سواء في العراق أو على مستوى المنطقة، معتبرا ذلك التضامن "خير معين لنا للإصرار على التعايش السلمي المشترك".

واتهم رئيس إقليم كردستان العراق في رسالته من اسماهم "بعض الشوفينيين والمتطرفين" من بعض الشرائح والأوساط العربية وفي أجنحة معينة في الحكومة الفدرالية بـ"محاولة اختطاف الروح المشتركة بين الأكراد والعرب وإفراغ العلاقات الأخوية التاريخية من محتواها، وإحلال حالات متشنجة جديدة مفعمة بالاستفزاز وإثارة النعرات القومية الضارة وإثارة جروح الماضي".

وناشد بارزاني في رسالته من اسماهم بـ"المخلصين" من أحزاب وعشائر ومنظمات مدنية ومهنية وديمقراطيين أحرار.. "للتكاتف والعمل معاً بغية فضح وإدانة أي عنصر وأي اتجاه مستفز للمشاعر"، كما دعا إلى "تعزيز الكفاح لإنجاح المصالحة الوطنية الشاملة وحل المشاكل على أساس الدستور والقانون والحوار الديمقراطي والشراكة الفعلية والمتوازنة".

وحث رئيس إقليم كردستان العراق في ختام رسالته إلى "نبذ العنف واستعمال الكلام الخشن في الإعلام والصحافة والتصريحات بغية قطع الطريق على كل من يحاول تحويل المشكلات إلى خلافات عربية كردية".

يذكر أن تحذيرات عدة قد صدرت هذا العام من مسؤولين اكراد بينهم نائب رئيس الوزراء برهم صالح، من إثارة المزيد من المشاكل بين الأكراد والحكومة الاتحادية ببغداد، وتوجيه الخلافات الموجودة حاليا بين الطرفين باتجاه خلاف قومي بين العرب والأكراد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حسنين النجفي
2009-01-01
لا نطالبكم الا بالمصداقية والتساوي بين ابناء الشعب العراقي هذا كل مانريد فقط لكنكم عندما تاخذون حقوقكم تنسون البقية وكان الباقين ليست مسؤوليتكم واليوم تطالب بالمصالح المشتركة كونوا منصفين لا طامعين وشكرا
زهراء محمد
2008-12-31
الحمد لله لاول مره اسمع ذكر الكرد الفيلية [المنسيون] ومتى ينصف الفيلية فعلا وليس بذكرهم فقط. [والقبض شنو؟؟؟؟]
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك