الأخبار

معصوم في قمة المناخ: نقاوم بعزيمة أبشع جرائم داعش ضد كل العراقيين والبيئة

2745 17:41:11 2015-12-01

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، مقاومة العراق لابشع جرائم عصابات داعش الارهابية التي تطال كل العراقيين وحتى البيئة.
ونقل بيان رئاسي تلقت وكالة أنباء براثا نسخة منه، عن قمة تغيرات المناخ [COP21] التي انطلقت اعمالها اليوم في باريس "بإسم العراق، اتقدم بالشكر الى الجمهورية الفرنسية الصديقة حكومةً وشعباً للجهد الكبير في تنظيم لقاء القمة التاريخي هذا الذي يُعقَد في ظروفٍ أكدت أهمية تضامنِ الأسرة الدولية في مواجهة تحديّات الارهابِ ومخاطرِ تغييرات المناخ وما يترتب عليه من إحتباسٍ حراري".
وأضاف، إن "العراق يقف الى جانب فرنسا والبلدان الأخرى التي تعرضت لإرهاب داعش. هذا التضامن العالمي جعل من هذا المؤتمر تظاهرة غير مسبوقة في تأكيد وحدتنا من أجل حفظ سلام المجتمع الدولي من الارهاب من جانب، ومن أجل حماية الحياة على كوكبنا من المخاطر البيئية من جانبٍ آخر".
وأشار معصوم "في بلدنا، بلاد ما بين النهرين، نقاوم بعزيمة هذا الخطر الإرهابي الذي لم يتورع في ارتكاب أبشع الجرائم ضد البيئة بتفجير السدود والجسور وحرق آبار النفط بموازاة جرائمه ضد كل العراقيين بمختلف قومياتهم وأديانهم وطوائفهم وباقي مكوناتهم فضلا عن تدمير دور العبادة لمختلف الأديان والطوائف، لكن مواجهة ارهاب داعش مهمة المجتمع الدولي كله، فمن الضروري تجفيف منابعه المالية والاقتصادية وحماية الأطفال والمراهقين والشباب من أن يقعوا في شراك الأرهاب".
وتابع، ان "العراق يود هنا التأكيد على دعمه الجهود الدولية الرامية الى تثبيت الارتفاع بدرجة حرارة الارض الى ما دون الدرجتين المئويتين/ وقد عمل وهو عضو في الاتفاقية الإطارية للمناخ والاتفاقيات الخاصة بالتصحر والتنوع البيئي والتي دخلت حيز التنفيذ في 26/10/2009، على وضع اسس متينة لبناء قدراته الوطنية اللازمة لتنفيذ اهداف الاتفاقية".
ولفت معصوم الى ان العراق "يرى ان وضع اساس متين لاتفاق جديد هنا في باريس بتوافق جميع الاطراف سيعد نقلة نوعية في آليات تنفيذ الاتفاقية وتحقيق اهدافها وصولا الى حفظ حق الاجيال القادمة في الحياة برفاهية على كوكب الارض الذي علينا تسليمه لهم سليما معافى".
ودعا رئيس الجمهورية "الدول المتقدمة، بوصفها المسؤولة الاولى عن ظاهرة تغيير المناخ، الى ان تفي بالتزاماتها القانونية والانسانية تجاه الدول النامية، وهذه الإلتزامات تشمل برامج التكيف والتمويل والاستثمار ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة بشروطٍ ميسرةٍ، فضلا عن توفير المشورة الفنية والدعم المطلوب".
وأستطرد بالقول "لقد عانت البيئة العراقية الكثير من المشاكل والتهديم على مر الاجيال نتيجة الحروب المتكررة والاهمال وسوء الادارة خلال العقود الاربعة الماضية ما زاد من هشاشتها لمواجهة الآثار التي تركها التغيير المناخي على كافة القطاعات الحيوية حيث زادت موجات الحر والجفاف مما اثر بشكل مباشر على تزايد هبوب العواصف الغبارية وزيادة المساحات القاحلة والمعرضة للتصحر على حساب الاراضي المزروعة".
وأضاف "كما انخفضت نسب المياه الواردة إليه من دول الجوار، مما اضر باقتصادنا الوطني وقلص من فرص العمل وزاد من مستويات الفقر واثر بشكل ملحوظ على صحة المواطن العراقي، وتسبب باختلال ديموغرافي خطير".
وأشار معصوم "لقد وضعنا الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام القادمة إلى 2030، وهي تركز في رؤيتها على تطويره بطريقة متكاملة ومستدامة، ساعين بجد لتنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة [صديقة البيئة]، اضافة الى مشاريع الإستفادة من الغاز المصاحب في الحقول النفطية".
وتابع "كما نقوم الآن بإصلاح الانظمة البيئية المدمرة كالأهوار في الجنوب وإنشاء المحميات البيئية في كردستان وحملات التشجير، وذلك لدورها الكبير في التخفيف من اثار تغيير المناخ".
واستدرك بالقول "لكن العراق بحاجة الى المساعدة في الإستثمار بالتكنولوجيا الصديقة للبيئة، والى دعم خططه في مجال استغلال الغازات المصاحبة لعمليات استخراج النفط الغاز المصاحب في الحقول النفطية وغيرها من المجالات".
واعرب عن أمله "من هذه القمة أن تساهم في تعزيز إلتقاء شعوبنا وبلداننا لكي نصنع مستقبلاً آمناً وبيئة نظيفة لأجيالنا القادمة، ونحن على اتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات الدولية والاقليمية لخلق بيئة استثمارية في مجال التقنيات الصديقة للبيئة ولأن نكون طريقا لنقل التكنولوجيا الخضراء والطاقات المتجددة الى منطقة الشرق الاوسط".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك