الأخبار

نيويورك تايمز: بلاك ووتر هي الشركة الأكثر تورطا في حوادث أمنية ضد العراقيين

977 07:00:00 2007-09-28

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الخميس أن شركة الأمن الأميركية الخاصة بلاك ووتر متورطة في حوادث إطلاق نار، في أثناء توفيرها الحراسة للدبلوماسيين الأميركيين، أكثر من أية شركة حراسة مماثلة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه إضافة إلى حادث ساحة النسور فإن الشركة متورطة في حوادث مشابهة خلال توليها حراسة موظفي وزارة الخارجية الأميركية، بمعدل الضعف على الأقل مقارنة بشركات أمنية أخرى.

وتفيد سجلات وزارة الخارجية بأن بلاك ووتر متورطة في عشرات الحوادث التي لجأ فيها حراسها إلى إطلاق النار على مدنيين عراقيين.

ويجيء هذا الكشف في الوقت الذي أعلن فيه البنتاغون أن وزير الدفاع روبرت غيتس أرسل فريقا من المسؤولين إلى بغداد، لإجراء تحقيق عن شركات الأمن الأميركية الخاصة في العراق.وأشار كاتبا التقرير في الصحيفة الأميركية إلى أنه في ما تحفظت وزارة الخارجية عن إصدار تعليقات تخص بلاك ووتر بسبب التحقيق الجاري حاليا، فإن شون ماكورماك المتحدث الرسمي باسم الوزارة قال إن بلاك ووتر وفرت الحماية لـ 1800 مهمة هذه السنة لم يشهد إلا جزء ضئيل جدا منها اللجوء لاستخدام القوة، مضيفا أن الخارجية الأميركية تعمل على توفير بعض البيانات، لتقديمها إلى الكونغرس عن نشاط بلاك ووتر في العراق.

وقد اشتهرت بلاك ووتر بين العراقيين والجنود الأميركيين في العراق بأن أفرادها يميلون إلى استعراض قوتهم ويستخدمون العنف المفرط.

ويقول مراسلا نيويورك تايمز بوردر ورايزن إن ذلك شجع حراسها للاستمرار في استخدام القوة المفرطة، وإطلاق النار العشوائي أحيانا، لحماية الأشخاص الذين يوفرون لهم الأمن.

وتعمل بلاك ووتر في مناطق عراقية تشهد أحداث عنف أكثر من غيرها. ويقول مسؤولون أميركيون إن ذلك يفسر تورطها في حوادث اطلاق نار أكثر من الشركات الأخرى، غير أن مسؤولين آخرين يعتقدون أن ذلك قد يعود إلى البيئة التي تعمل فيها الشركة وثقافة العنف التي تتبناها، على حد سواء.

ويقول مسؤولون آخرون إن إفراط الشركة في استخدام القوة لتوفير الحماية للدبلوماسيين الأميركيين يظهر رغبة مستأجرها، وهو مكتب وزارة الخارجية للأمن والديبلوماسية.

وأشار مراسلا نيويورك تايمز إلى أنه إضافة لحادث إطلاق النار في 16من سبتمبر/ أيلول في ساحة النسور في بغداد، فإن المسؤولين العراقييين يقولون إن حراس بلاك ووتر متورطون في ستة حوادث اخرى تخضع للتحقيق أسفرت عن قتل 10 عراقيين وإصابة 15آخرين بجراح.وقد تأسست بلاك ووتر سنة 1997 كشركة خاصة على يد أريك برنس، وهو ضابط سابق في قوة الضفادع البشرية التابعة للبحرية الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن آن تيريل المتحدثة باسم بلاك ووتر قولها إن معظم حراس الشركة في العراق البالغ عددهم نحو 1000 عنصر هم من المتعاقدين المستقلين غير الموظفين، وأن عدد موظفيها الدائمين لايتجاوز 550 فردا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
داوود السعيد
2007-09-28
مع الأسف ان الدم العراقي رخيص جدا في نظر هؤلاء ..ولو فتح الباب لعوائل ضحايا بلاك ووتر وغيرها مما يسمى شركات الأمن لمقاضاتهم لظهرت عشرات الوف الحالات المشابهة .. ولعل كل مؤمن بالله وشريعته لايرضى ان تذهب دماء العراقييين الأبرياء سدى ولا ان يكون شيطانا اخرس امام هذه الجرائم المتكررة دون رادع فلماذا هم يتمتعون بالحصانة والعراقي لايحق له قول كلمة : لا في وجوههم ؟ انني اناشد الشيخ الصغير وكل الشرفاء ان يدافعوا عن العراقيين ضد هذه الشركات ويسمحوا بتحريك الدعوى ضدهم ومقاضاتهم وذلك الذي يرضي الله ورسوله
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك