الأخبار

نصب 500 خيمة للعوائل المنكوبة في ناحية القحطانية ووصول مساعدات ومؤن

1162 16:45:00 2007-08-21

ما تزال رائحة الموت تفوح من المناطق التي طالتها التفجيرات الإرهابية في ناحية القحطانية ومجمع الجزيرة، فقد قام فريق من الصحفيين العراقيين والأجانب بزيارة إلى المنطقة المنكوبة برفقة القوات الأمريكية التي نقلتهم جواً، حيث تم تصوير المناطق المنكوبة جواً وشوهد الدمار والخراب.

وشوهدت عشرات الشاحنات العراقية والأمريكية تنقل المساعدات والمؤن الغذائية والمنزلية، بينما مجالس العزاء الجماعية ما زالت مستمرة، لأن الفرق تقوم بانتشال الجثث من تحت الركام الى الآن.

و التقى موقع "PUKmedia" بعدد من المسؤولين ليحدثوننا عن آخر التطورات الحاصلة في المناطق المنكوبة، وكان لقاؤنا الأول مع مدير ناحية القحطانية خضر خديدا رشو ، حيث ذكر أن ما جرى في منطقة القحطانية من كارثة كبيرة لايمكن وصفها ، ولايمكن السكوت عنها ، موضحاً أن عدد الضحايا من الشهداء والجرحى وصل إلى أكثر من 800 شخص، ونحن كمسؤولين في المنطقة أعلننا أمام العالم أن منطقتنا من المناطق المنكوبة ، ومن خلالكم نناشد ونطالب كل المسؤولين في الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان وفخامة رئيس الجمهورية مام جلال أن يقدمو لنا يد العون والمساعدة ، لأن أهالي المنطقة فقراء، وما وصلنا من مواد ومؤن لا تكفي لسد احتياجاتهم لأن حجم الدمار كان كبيراً جداً، ونحن في مديرية الناحية مازلنا نبذل قصارى جهدنا لإنتشال الضحايا من تحت الأنقاض ، ونواجه بعض الصعوبات لرفع الأنقاض ، حيث هناك كتل كونكريتية تحتاج إلى تكسير وتفتيت، ولا نملك الأجهزة والمعدات اللازمة لتكسير تلك الكتل ، وقد طالبنا من قوات التحالف لتقدم لنا بعض المساعدات ، لأن ما بقي من ضحايا تحت الأنقاض عبارة عن أشلاء ممزقة ومتفسخة وقد اتهم السيد (رشو) تنظيم القاعدة والتكفيريين بالهجمات التي طالت مناطقهم، مؤكداً أن سبب استهداف المنطقة لأن أهالي المنطقة غالبيتهم من الكورد الإيزيديين، والهدف الآخر من الاستهداف هو خلق الفتنة بين الإيزيديين والمسلمين ، مضيفاً أن عدد كبير من الخيم وصل الى ناحية القحطانية ومجمع الجزيرة ، وتم نصب أكثر من 500 خيمة للعوائل التي ليس لها مأوى ، وأن كميات كبيرة من المواد الغذائية وصلت الى المناطق المنكوبة وإن فرق الإنقاذ ما تزال تعمل على إخراج عدد من الشهداء من تحت الأنقاض.

وأكد السيد رشو أن أكثر من 80 شخص ما يزالوا في عداد المفقودين ، وإن أكثر من 20 شاحنة تابعه للهلال الأحمر من إقليم كوردستان و4 شاحنات من الهلال الأحمر التركي ، وصلت محملةً بالمواد الغذائية والمؤن إلى المناطق المنكوبة.

وعن تطبيق المادة 140 ذكر السيد خضر خديدا رشو أن كل الإمكانيات متوفرة لتطبيق المادة الدستورية وإن أكثر من 90% من أهالي المنطقة يؤيدون تطبيقها ، ولوح السيد رشو في حديثه أن الحكومة السابقة والحالية لم تقدم أي شيء لتلك المناطق ، وقد مضى أكثر من سنتين وأهالي المنطقة لايستطيعون الذهاب إلى محافظة الموصل لمزاولة أعمالهم ومعاملاتهم ،لأنهم مهددون بالقتل ، مؤكداً أن مناطق الإيزيديين على استعداد للإنضمام إلى إقليم كوردستان ، وعلى الصعيد ذاته ، قال دخيل قاسم قائممقام سنجار أن الموقع الجغرافي في المنطقة الغربية لمدينة الموصل وكبر المنطقة أدى إلى فراغ أمني في تلك المنطقة ، لاسيما أنها جزيرة واسعة ، ولا توجد في الوقت الحاضر قوات كافية للانتشار في تلك المناطق ، وإتهم دخيل تنظيم القاعدة في شن الهجمات في منطقة البعاج وسنجار والمناطق التي يقطنها الكورد الإيزيديين ، مضيفا أن تنظيم القاعدة يقوم بالتخطيط وشن الهجمات في تلك المناطق ، ووصف الوضع المأساوي في المناطق التي طالتها التفجيرات الإرهابية الأخيرة بالكارثة التي لا توصف ، كما طالب الحكومة العراقية بتوفير كافة الإحتياجات لأهالي المناطق المنكوبة ،وإتهم دخيل بعض الجهات التي تقوم بتعطيل وعرقلة تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي ، موضحاً أن النظام السابق قام بتعريب تلك المناطق منذ العام 1982 وانه يتوجب على الجهات المعنية أن تنظر في تلك القضية وأن تسارع في تطبيق المادة 140 من أجل استقرار المنطقة في المستقبل القريب ، هذا وذكر أن هناك شاحنات كثيرة قادمة من إقليم كوردستان في طريقها إلى المناطق المنكوبة لمساعدة أهالي منطقة ناحية القحطانية ومجمع الجزيرة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو هاني الشمري
2007-08-22
على الجهات الحكوميه المعنيه ان تخاف الله اولا وتخجل من فعلها ثانيا!! اسألكم بالله هل ان هؤلاء المنكوبين هم ذاهبون لسفرة سياحيه لبضعة ايام ثم يعودون؟ هل هذه خيام يقبل المعنيون اذا ماحلت بهم كارثه(انشاء الله!)ان يسكنوا فيها هم وعوائلهم لاشهر عديده. اما كان بامكانكم يامسؤولين توزيع خيام اكبرمن هذه قليلا على الاقل كي يقف فيها الانسان دون ان يمس رأسه سقفها وهل هذا صعب التوفير؟ اما فكرتم ان تؤسسوا لبناء شركة لعمل الكرفانات لايواء الضحايا طوال هذه الفتره ام ان ذلك صعب التحقيق. لكم الله ياضحايا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك