الأخبار

المالكي يغرد وحيدا: الكرسي او الحرب الاهلية!

2728 12:34:00 2014-08-12

يقول مراقبون ان نفي المحكمة الاتحادية العراقية في بيان، الاثنين، ان تكون اصدرت قرارا يبت في الخلاف بين رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء المنتهية ولايته حول الكتلة البرلمانية الاكبر بما قد يدعم مساعي نوري المالكي للترشح لولاية ثالثة، يعد تخليا صريحا عن المالكي ومؤشرا على رفض شكواه ضد فؤاد معصوم.

وكان تلفزيون "العراقية" الحكومي والذي يسيطر عليه مكتب المالكي مباشرة ذكر في خبر عاجل صباح الاثنين ان "المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا تؤكد فيه ان دولة القانون هي الكتلة البرلمانية الاكبر".

الا ان بيان المحكمة الذي نشر على الموقع الالكتروني الرسمي وهو رد على رسالة من رئيس الجمهورية، يكتفي بالتذكير بقرار المحكمة الصادر في اذار/مارس 2010.

وهذا القرار يؤكد ان الكتلة البرلمانية الاكثر عددا يعني اما "الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات ومن خلال قائمة انتخابية واحدة حازت على اكثر عدد من المقاعد" او "الكتلة التي تشكلت من قائمتين او اكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات ثم شكلت كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب".

وذكر البيان بانه وفقا للمادة 76 من الدستور يتولى رئيس الجمهورية تكليف الكتلة التي اصبحت مقاعدها النيابية في الجلسة الاولى اكثر عددا من الكتل الاخرى .

وانتشرت قوات خاصة موالية لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي نشرت في مواقع إستراتيجية في بغداد منذ ليل الاحد تشمل مداخل العاصمة والمنطقة الخضراء، بينما تم تطويق الطرق والكباري الرئيسية في وسط المدينة.

وقالت الشرطة إن ميليشيات شيعية موالية للمالكي صعدت دورياتها في بغداد.

وقال شاهد إن دبابة تمركزت عند مدخل المنطقة الخضراء ببغداد حيث توجد مباني الحكومة.

وتأتي عمليات الانتشار المكثفة في اعقاب تقدم المالكي بشكوى لدى المحكمة الاتحادية العليا ضد الرئيس فؤاد معصوم لعدم اعترافه كزعيم الكتلة الأكبر في البرلمان، ومن ثم تكليفه بتشكيل الحكومة.

لكن ائتلاف دولة القانون، التي ينتمي اليها المالكي، يعاني من انقسام حاد بين صفوفه حول تولي المالكي، وهو ما حسم الامر لصالح حيدر العبادي كرئيس للحكومة.

وفي تطور اخر، الاثنين، حذر الزعيم العراقيالسيد مقتدى الصدر من ان مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية باتوا مستعدين لمهاجمة العاصمة العراقية، متعهدا تعبئة انصاره للدفاع عن بغداد.

وقال السيد الصدر في بيان اصدره مكتبه ان "معلومات استخباراتية وردت تفيد بان القوى الظلامية وبعض التنظيمات الارهابية قد اتمت استعداداتها للدخول الى العاصمة الحبيبة بغداد".

ودعا "سرايا السلام"، وهي ميليشيات تابعة له تم تشكيلها في يونيو/حزيران للدفاع عن المقدسات الشيعية، للاستعداد للقيام بواجبها في بغداد على نحو ما تقوم به في سامراء.

ومن المعتقد على نطاق واسع ان هناك تنامي في احتمال لجوء المالكي الى القوة العسكرية للحفاظ منصبه السياسي كرئيس للوزراء، حتى لو وافق ائتلاف "دولة القانون" على ترشيح بديل عنه للمنصب.

وعمد المالكي خلال توليه للمنصب الحساس على بسط سيطرته على الأجهزة الأمنية في العراق من خلال انشاء أجهزة اضافية متصلة اتصالا مباشرا عبر سلسلة من القيادات بمكتبه.

لكن في المقابل يسيطر خصوم المالكي على ميليشات تابعة لهم ايضا، وهو ما يثير مخاوف من احتمال لجوء هؤلاء الى استخدام القوة لتنحية المالكي عن المشهد السياسي في تطور قد يشهد صراعا شيعيا-شيعيا في العاصمة بغداد قد يتحول الى حرب اهلية تمتد لتشمل محافظات الجنوب في البصرة والنجف وكربلاء وميسان.

لكن التهدئة لن تكون الا عبر قبول خصوم المالكي بولاية ثالثة له، او تنحي المالكي طواعية عن المشهد برمته والاعتراف بالعبادي رئيسا للوزراء، او اجباره على الانسحاب من قبل "دولة القانون"، وحتى الان لم يتبلور اي من تلك الخيارات على الساحة.

وبدلا من ذلك، قال حلفاء نوري المالكي، الاثنين، إن الرجل الذي سيحل محله في رئاسة الوزراء ليست له شرعية.

وتلا خلف عبد الصمد، عضو حزب الدعوة الذي ينتمي له المالكي، بيانا على شاشة التلفزيون - فيما كان المالكي يقف بجانبه متجهم الوجه- قال فيه إن رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي "يمثل نفسه" فقط.

بالتزامن، أجرى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لمكالمة هاتفية مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم، حياه خلالها على تسمية رئيس حكومة جديد للبلاد الامر الذي وصفه بـ"الخطوة الحاسمة" بعد اشهر من الجمود السياسي في بغداد.

وجاء في بيان للبيت الابيض ان "نائب الرئيس جدد الدعوات المتكررة للرئيس (الاميركي باراك) اوباما لتشكيل حكومة اكثر انفتاحا بشكل سريع تكون قادرة على الاستجابة للهموم الشرعية لكافة العراقيين".

الى ذلك اكد بايدن على رغبة الرئيس اوباما بتعزيز التعاون مع حكومة عراقية جديدة والقوات الامنية العراقية لاستعادة كل ما سيطر عليه تنظيم "الدولة الاسلامية"، وهو ما يراه مراقبون دعما سياسيا اميركيا مباشرا للحكومة الجديدة.

ودعت بعثة الامم المتحدة في العراق، بدورها، القوات الامنية الى عدم التدخل في عملية الانتقال السياسي التي تشهدها البلاد.

وقال بيان نقلا عن رئيس البعثة في العراق نيكولاي ملادينوف انه "ينبغي ان تبتعد قوات الامن العراقية عن الاجراءات التي يمكن ان ينظر كانها تدخل في المسألة المتعلقة بالانتقال الديموقراطي للسلطة السياسية".

كما رحب ملادينوف في البيان ذاته، بقرار الرئيس العراقي فؤاد معصوم بتكليف مرشح التحالف الوطني (الشيعي) حيدر العبادي بتشكيل الحكومة بدلا عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

32/5/140812

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك