الأخبار

المكتب النسوي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في النجف الاشرف يعقد مؤتمره الثاني للنهوض بواقع المراءة العراقية

1059 17:13:00 2007-07-09

النجف الاشرفِ/فاضل الجبوريتحت شعار (يوم ولادة الزهراء (ع) يوم للمرأة العراقية وتكريمها) عقد المكتب النسوي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي مؤتمره الثاني للنهوض بواقع المرأة العراقية وعلى قاعة الحسينية الفاطمية الكبرى.افتتح المؤتمر بتلاوة اي من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ مالك الشيباني.

بعدها تحدث سماحة السيد القبانجي مسؤول المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في النجف الاشرف بعد التبريك والتهنئة بهذا اليوم قائلا :  نحن ندافع عن حقوق المرأة العراقية الثقافية والانسانية والسياسية . نحن فخورون بتسمية هذا اليوم باسم يوم المرأة .وقال: ان المرأة المسلمة استطاعت ان تسجل مجدا تاريخيا كبيرا بفضل الاسلام وببركة النموذج الطاهر للمرأة المتمثل بسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) هذا المجد والدور الكبير هو الذي جعل المرأة المسلمة تتميز عن المرأة في افريقيا وفي شعوب اسيوية , وفي شبه القارة الهندية وحتى في اوروبا.

ثم القى سماحة الشيخ علي بشير النجفي كلمة مكتب سماحة اية الله العظمى المرجع الديني الشيخ بشير حسين النجفي (دام ظله) اكد فيها على ان نلتفت الى انفسنا ونتخذ من الزهراء(ع) نبراسا لنا فالمؤمنات اليوم ملزمات بتجسيد سيرة الزهراء سلام الله عليها في سلوكهن ولا يكون هذا المؤتمر وامثاله مجردا عن التطبيق للمبادئ الاسلامية التي تخص المرأة والتي جسدتها الزهراء سلام الله عليها.

وان تكون كلمات الزهراء (ع) مشعلا نستهدي بها في طريقنا الى الرقي الروحي والاخلاقي فقولها سلام الله عليها بما معناه (خير للمرأة ان لا يراها الاجنبي ولا تراه) تشع منها انوار الهداية وتطلب من المؤمنات الاهتداء بهديها.وتحدث سماحة السيد حسين الحكيم المشرف العام لمؤسسة شهيد المحراب (قده) ودعا الى ان تكون نظرة المراة شاملة وليست خاصة وعدم العيش بهاجس ماذا حصل عليه الرجل مقارنة بالمراة والحفاظ على خصوصية المراة المسلمة وعدم الخروج عن الضوابط الدينية والاختلاط والاقتداء باهل البيت (ع) لا بالاشخاص الذين هم بعيدين عن تقاليدنا.

كما وتحدث الاستاذ اسعد سلطان ابو كلل محافظ النجف الاشرف قائلا: لنا فخر ان نسمي ابناءنا باسماء اهل البيت(ع) وان لسيدتنا الزهراء كرامات كثيرة. فقد عاشت مع تبيلغ الرسالة السماوية مع امها وابيها وتحملت الاعباءوكانت المواسية لابيها بعد فقد امها. وكانت بعد اقترانها بامير المؤمنين خير مثال للمرأة المسلمة مجسدة لمفاهيم الرسالة المحمدية وقد نصرت الاسلام بجهودها بعد وفاة ابيها وجاهدت جهادا مريرا بوجه المنحرفين عن دين الله تعالى حتى وفاتها وهي تحمل اوسمة الشرف والكرامة من بارئها.

ثم القت الاخت العلوية ام حيدر المحنة كلمة المكتب النسوي جاء فيها:تبقى المرأة العراقية على مدى الدهر مدينة الى شهيد المحراب اية الله السيد محمد باقر الحكيم(قده) الذي كان كثيرا ما يهتم بقضايا المرأة وكان دائما يحاول ان يجعل منها القدوة في كل شيء وفي كل المجالات ولاجل تحقيق هذا الهدف اختار لها يوما خاصا ليكون عيد لها الا وهو يوم ولادة الزهراء (ع) وليربطها بها سيرا على منهجها وحذوا على طريقها المستقيم لتصبو الى تحقيق الهدف المنشود وهي بلا ريب لا تكون قدوة الا اذا اتخذت من الزهراء قدوة لها ومنهاجا لحياتها وطريقا لخطواتها في خضم هذه الحياة المليئة بالمصاعب والمتاعب.واكدت العلوية سناء الموسوي عضو مجلس محافظة النجف الاشرف على ان الزهراء شخصية انسانية رائعة عاشت في حقبة من الزمن الماضي ولكنها شخصية متجددة في كل زمن حي لانها تختزن حيوية الفكرة المتجددة بالحياة المعطاء التي لا ينضب معينها.

وتحدثت الاخوات في مؤسستي الحوراء زينب(ع) واتحاد المرأة الملسمة بهذه المناسبة اكدن فيها على دور المرأة في تربية المجتمع والاقتداء بسيدتنا الزهراء في التحمل والصبر.هذا وتخلل المؤتمر تكريم عدد من النساء المتميزات.

واخيرا تلي البيان الختامي للمؤتمر حيث اكد فيها على ما يلي: 1 ـ المرأة العراقية تتحمل مسؤولياتها التاريخية والحضارية في بناء العراق الجديد وفقا لاسس الحرية والعدالة والاستقلال الامر الذي يدعوها للمزيد من الفاعلية والحضور في الساحة في مختلف المحافل.2 ـ الاسلام هو الهوية التي ينتمي اليها الشعب العراقي ويتكفل وضع السبل التشريعية (للنهوض بواقع المراة ) وهذا ما يجب ان تتصدى لها المؤسسات الرسمية والوطنية في البلاد لتفعيله على ارض الواقع.3ـ الدستور في صيغته الجديدة لابد ان يتيح للمراة ترشيح نفسها لاعلى المناصب في الدولة العراقية الجديدة لتاسيس عراق يستند الى القانون.4ـ نطالب كافة الحركات السياسية العراقية بمختلف اطيافها وانتماءاتها السياسية والايدلوجية ان تدين وتستنكر وتشجب كل الاعمال الاجرامية التي تستهدف ابناء الشعب المظلوم.5ـ نطالب الحكومة العراقية تبني احياء يوم المرأة وان يثبت رسميا ضمن المناسبات الرسمية والاعياد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك