الأخبار

تمويل قيادة «القاعدة» في منطقة القبائل بباكستان أصبح يأتي من العراق

1690 11:45:00 2007-05-21

 

نقلت صحيفة لوس أنجلس تايمز في تقرير لها ليوم الأحد عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن العراق بات أكبر مصدر لتمويل تنظيم القاعدة في كل من أفغانستان وباكستان. وأشار تقرير الصحيفة إلى أنه على الرغم من أخفاق جهود وكالة الإستخبارات الأميركية الـ (سي اي ايه) في العثور على الأماكن التي يقصدها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن فإنها ساعدت في الكشف عن أسباب زيادة عمليات هذا التنظيم ومصادر تمويله.

 

وأوضح التقرير أن أهم الموارد القادمة من العراق تأتي من التبرعات المقدمة للجماعات المناهضة للقوات الأميركية، فضلاً عن الأموال التي يُحصل عليها من عمليات خطف الأثرياء العراقيين وغيرها من النشاطات الإجرامية . وهذه الاموال هي اساسا دولارات اميركية بكميات متواضعة ـ عشرات الألوف من الدولارات. ويشير حجم الاموال الى ان المبالغ لا تهدف الى تمويل مؤامرات ارهابية كبيرة، ولكن تغطية المصاريف اليومية لقيادات القاعدة و دفع مبالغ لقيادات القبائل وشراء الأمان والمواد الغذائية.وعزز تدفق الأموال وضع زعامة «القاعدة» في وقت تعيد القيادة الأساسية تجميع قواها وتعزيز نفوذها على شبكتها المنتشرة على نطاق واسع. كما يشير الاتجاه الى تغير في اتجاه التدفق التقليدي لأموال القاعدة،.

 

وقال مسؤولون استخباراتيون إن جهود القاعدة تلقت دعما عبر سحب باكستان في سبتمبر (ايلول) الماضي لعشرات الألوف من أفراد قواتها من مناطق القبائل على امتداد الحدود مع أفغانستان، حيث يعتقد أن بن لادن ومساعده أيمن الظواهري يختفيان. وقبل عام تقريبا كان يعتقد أن قيادة القاعدة تواجه مصاعب مالية. ولكن مسؤولين أميركيين قالوا إن الأموال النقدية المرسلة من العراق قد خففت من تلك المصاعب. وقال مسؤول أميركي كبير في مجال مكافحة الإرهاب إن «العراق ممول كبير بالنسبة لهم». وتعتمد الصورة الناشئة لتمويل القاعدة في جزء منها على معلومات استخباراتية من عملية كبرى شنت العام الماضي لتكثيف الضغط على بن لادن وكبار مساعديه. وكجزء من «زيادة» في العاملين، نشرت (السي آي ايه) 50 من افرادها السريين في باكستان وأفغانستان، وهي زيادة دراماتيكية على عدد ضباط الوكالة الميدانيين الموجودين باستمرار في البلدين. وكان كل الواصلين الجدد قد كلفوا بالمهمة الأساسية لإيجاد ما يسميه مسؤولو مكافحة الارهاب الهدف الأكثر قيمة؛ في إشارة الى بن لادن والظواهري.

 

وقد حصل تنظيم «القاعدة في العراق» على مساهمات مالية كبيرة ومتزايدة من أماكن أخرى من العالم الاسلامي ـ لأن القتال ضد القوات الاميركية أدى الى تنشيط التبرعات عبر الشرق الاوسط، طبقا لما ذكره المسؤولون.

 

وأوضح مسؤول مكافحة الارهاب الاميركي.ان «المتمردين يديرون نشاطا كبيرا «سرقة السيارات وخطف الاشخاص وفرض الاتاوات». وقال موظف الوكالة السابق ان نشاطهم كبير للغاية لدرجة ان «نشاط الفدية مقابل الربح في العراق يذكرني بالوضع في كولومبيا والمكسيك في الثمانينات والتسعينات».

 

وكان المسؤولون الاميركيون قد حصلوا على معلومات حول وضع قيادات القاعدة المالية عندما اطلعت القوات الاميركية على رسالة مطولة بعث بها الظواهري الى ابو مصعب الزرقاوي في عام 2005. وقد اشار فيها لمتاعب مالية، قائلا «لقد انقطع الخط»، وطلب من الزرقاوي تمويلات جديدة.

 

وقال الظواهري في رسالته «نحتاج الى أموال في الوقت الذي نفتح فيه خطوطا جديدة. ولذا كان في إمكانك إرسال ما يقرب من مائة ألف، فسنكون ممتنين».
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حاج عايش
2007-05-21
هؤلاء الكلاب لا يهمهم كيف يحصلون على الاموال والمهم عندهم هو الحصول عليها وبشتى الطرق لان كل مافي هذه الارض هو ملك لابن لادن والظواهري الانجاس.خصوصا اموال العراق لانه محتل ويسكنه الشيعةوفوق ذلك فهو هبة عمر بن الخطاب للعراقيين وهم احق بعمر من اهله.الذي اريد قوله الى متى يبقى هؤلاء الكلاب يسرقون خيرات ابناء العراق ليقتلونا فيها كما كان الكلب النافق صدام يفعل ذلك ويوزعها على الاعراب الاجلاف وكل من هب ودب واهل البلد يئنون من الجوع بل حتى العطش.والحل واضح وقطر ليس بافضل منا.والله المستعان.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك