الأخبار

مسؤولون يقيّمون أداء الخطة الأمنية في بغداد

1307 12:46:00 2007-02-28

حذر نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي من ان الاحداث التي تشهدها الساحة العراقية تمثل “جيلا جديدا” رابعا من الحروب التي تجري لاول مرة في العراق، لأن الخصم يستخدم وسائل واسلحة لم تستخدم قبلا في اي حرب، واتهم نائب الرئيس الثاني طارق الهاشمي خطة بغداد الأمنية بالفشل في رعاية حقوق الانسان، واكد رئيس لجنة الحشد الجماهيري للخطة انها شهدت “خروقات” وفي وقت اكد مسؤول عسكري امريكي ان الحملة الأمنية في العاصمة العراقية ادت إلى انخفاض العنف بنسبة 60 في المائة.

وقال عبد المهدي في تصريحات صحافية نشرت امس ان “الارهابيين” يستخدمون الاسلحة من دون قيود وطنية او دينية او اخلاقية، وانهم لايبالون حين يضربون اين تقع ضرباتهم العشوائية. واضاف “لم نتعلم بعد الوسائل الضرورية والناجعة لمواجهة مثل هذه الحرب”. واكد ان الخطة الأمنية في بغداد ليست الاولى ولن تكون الاخيرة، فالمهم تحقيق تقدم إلى الامام ولو خطوة واحدة واضعاف العدو. واشار إلى ان من دواعي تفاقم الوضع الجانب السياسي لأن مكونات الشعب العراقي لم تستوعب بعد حجم الضغوط الدولية والاقليمية والمحلية، الامر الذي أدى إلى ارباك تقني للنظام السياسي. ولم يستنكف ان يتهم بعض قيادات المكونات العراقية بعدم النضج، والانانية.

من جانبه قال الهاشمي ان خطة فرض القانون في بغداد فشلت في رعاية حقوق الانسان، وفي معاملة جميع المجموعات على قدم المساواة من دون محاباة. وحذر من أن استمرار مثل هذه الممارسات سيؤدي إلى فشل الخطة مثل سابقتيها. واكد ان الاعلان المسبق عن تفاصيل الخطة ادى إلى هروب عناصر الميليشيات وفرق الموت.

وقال النائب البرلماني نصير العاني القيادي البارز في الحزب الاسلامي نائب رئيس لجنة الحشد الجماهيري للخطة الأمنية ان هذه الحملة حققت في الايام الاولى نجاحا ملحوظا، الا ان هذه الخطة فيما يبدو تشهد خروقات سهلت وقوع الانفجارات الدامية، وخرق التحصينات الأمنية المشددة. وكشف ان بعض الميليشيات عادت للعمل في بعض احياء بغداد، بنفس القوة التي كانت عليها قبل بدء تنفيذ الخطة.

من جهة اخرى، قال الجيش الأمريكي امس الاثنين إن الحملة الأمنية الأمريكية العراقية في بغداد قللت من جرائم القتل الطائفي لتسجل أدنى مستوياتها منذ نحو عام كما أن الحملة الأمنية تعوق حركة تنظيم القاعدة في المدينة. وقال الجيش الأمريكي في بيان إن الهجمات بقنابل مزروعة على الطريق انخفضت أيضا. وأضاف أن الخطة الأمنية ما زالت في أيامها الأولى وأنها ستحتاج بعض الوقت لكي تحدث أثرا كبيرا في وقف العنف الذي يخشى كثيرون أن يؤدي إلى انزلاق العراق صوب حرب أهلية.

وقال البريجادير جنرال جون كامبل نائب القائد العام للمناورات التي تقوم بها القوات الأمريكية في بغداد “بالرغم من مرور عشرة أيام على الخطة الأمنية إلا أن الوقت ما زال مبكرا للغاية للحديث عن الاتجاهات” اضاف “ما زال القادة العراقيون وقادة الائتلاف على كل المستويات يشعرون بتفاؤل حذر”.

(الخليج الاماراتية)

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك