منوعات

اكتشاف نقطة ضعف لفيروس كورونا قد تقضي عليه


يستمر سباق العلماء مع الزمن لإيجاد اللقاح أو العلاج المناسب للقضاء على فيروس كورونا.

ومع كل دراسة جديدة تظهر معلومات عن فيروس كورونا تساعد المجتمع العلمي على فهمه بطريقة أفضل والاقتراب خطوة أخرى من تخليص العالم منه.

أحد هذه الدراسات الجديدة اكتشفت معلومات جديدة عن طريقة تكاثر الفيروس في الخلايا قد تساعد العلماء في ايجاد علاج له. فبحسب موقع فوكوس الألماني أظهرت الدراسة الأمريكية أن فيروس كورونا يجبر الخلايا المصابة على تطوير ما شبهه فريق العلماء بـ "مجسات" مثل أجهزة الاستشعار (الإسم العلمي Filopodia) حاملة للفيروس تستطيع خرق قشرة الخلايا المجاورة.

مجسات تساعد عمل الفيروس في الجسم

وشرح موقع وكالة رويترز العملية التي تحدث في الخلية بعد إصابتها بالفيروس. فعند دخول فيروس كورونا المستجد لخلية، يقوم بالربط مع إنزيمات تدعى "كيناز"، وهي إنزيمات تنظم عمل الخلية. إحد إنزيمات كيناز التي يربطها الفيروس يسمى "CK2"، وهو الإنزيم الذي يجبره فيروس كورونا على إنتاج المجسات لنقل الفيروس إلى خلايا أخرى.

ونقل موقع فوكوس عن نيفان كروغان، وهو أحد القائمين على الدراسة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن هذه الطريقة هي التي تسمح لفيروس كورونا المستجد بالانتشار بسرعة في الجسم، لأن هذه المجسات تسمح للفيروس بإصابة عدد كبير من الخلايا في نفس الوقت.

قوة الفيروس أيضاً نقطة ضعفه

وجد فريق العلماء القائم على الدراسة، والتي نشرت بدورية (Cell) العلمية، أن هناك أدوية لمعالجة السرطان قد تمنع فيروس كورونا من إجبار إنزيم "CK2" على إنتاج المجسات التي يخترق بها الخلايا الأخرى، وبذلك يمكن للأطباء اختراق نقطة قوة الفيروس واستخدامها ضده. وبحسب موقع ليف ساينس (Live Science) هناك حوالي 87 عقار إما في السوق أو تحت الاختبار يمكنه السيطرة على هذه الإنزيمات، وبشكل خاص 7 أدوية لمعالجة السرطان والاتهابات.

ففي تجارب أجراها العلماء، استطاعت هذه الأدوية منع انتشار الفيروس في خلايا الكليتين عند القرود. وبحسب وكالة رويترز قال ماركو فينوزي، وهو من القائمين على الدراسة من معهد باستور في باريس (Institut Pasteur)، إن استخدام مثبطات الإنزيمات التي تستهدف إنزيم "CK2" بشكل خاص قد تقلل أو تمنع من إنتاج المجسات، وبالتالي يقلل هذا من انتشار الفيروس بالجسم.

وبالرغم من النتيجة المبشرة، تحذر كارول رايس، وهي عالمة أحياء بجامعة نيويورك، من الفرحة المبكرة. ونقل موقع زوستر أنتسايغر (Soester Anzeiger) قولها إن هذه التجارب أجريت على القرود فقط وليس على خلايا الجهاز التنفسي للإنسان. لذلك يجب الآن انتظار نتيجة استخدام هذه الأدوية عند الأشخاص المصابين بالفيروس.

دراسة ألمانية مبشرة

وفي دراسة ألمانية بجامعتي ميونيخ وأولم نشرت بدورية "Science" العلمية، اكتشف العلماء أيضاً معلومات جديدة عن كيفية تكاثر فيروس كورونا في الخلايا. فمن المعروف أن الفيروس يهاجم أجزاء مهمة من الجهاز المناعي، ومن أهمها مهاجمته لعمل ما يسمى بال"ريبوسوم"، وهو مسؤول عن تشكيل البروتينات في الخلية، بحسب موقع "زوستر أنتسايغر".

وبحسب الموقع يستعيض الفيروس عن البروتين الطبيعي للـ"ريبوسوم" بإنتاجه لبروتين خاص به، يسمى "Nsp1"، يقوم بوقف عمل الـ"ريبوسوم" تماماً، مما يشل عمل خط دفاعي مهم ضد الفيروس، حسب قول العلماء.

لكن رغم ذلك يأمل العلماء أن تمكنهم هذه المعلومة من مكافحة الفيروس، وذلك عن طريق تطوير جزيء كيميائي يمكنه مواجهة البروتين الفيروسي "Nsp1". غير أن هذه الدراسات مازالت في المراحل الأولى وتحتاج لمزيد من الوقت حتى تؤتي ثمارها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 93.11
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
رسول حسن نجم : يقول الامام الحسين ع(ان الله ليعطي على النيه مالايعطي على العمل) فصبرا حتى يقضي الله وعدا كان ...
الموضوع :
الحمد لله الذي خلق الحسين..
رسول حسن نجم : لماذا هذا الخلط بقائمه هي موجوده اساسا في العمليه السياسيه منذ٢٠٠٣ وبين المتطوعين الذين هم من الجماهير ...
الموضوع :
انتخب الحشد وكن من الشجعان ولا تكن من الغمان!
رسول حسن نجم : بتقسيم ١٣٠ مليار دولار على ٤٠مليون(عدد سكان العراق) يكون الناتج٣٢٥٠(ثلاثة الاف ومئتان وخمسون) دولار وليس ثلاثة ملايين ...
الموضوع :
الاقتراض الاضطراري
رجب سلمان ثجيل : المشكلة ليست بالمسكين صاحب نظرية (غلس وانته ما تدري)...المشكلة بالذيول والمطبلين واللوكيه الذين يتحلقون حول المشعول( طبعا ...
الموضوع :
غلّس وإنت ما تدري ..!
مقيم في ايران : اجمل الحوارات التي اانس بها حوار السفارة العراقية في ايران الكاتب ينتقدهم لتأخير معاملة ايرانية زوجها عراقي ...
الموضوع :
أسلاك شائكة في طريق زوجات العراقيين من أصول ايرانية
منير حجازي : سحب رتبة الضباط ، القائهم في التوقيف ومحاكمتهم وادانته وزدهم في السجن. غير ذلك لا ينفع اي ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : هذا من ضمن الاحقاد الدفينه على سماحة الشيخ الصغير من قبل الزمر البعثيه ومن تبعهم جهلا او ...
الموضوع :
بالصور .... جزء من الحملة المستمرة للافتراء على سماحة الشيخ جلال الدين الصغير
رسول حسن نحم : في رأيي القاصر يجب الرجوع الى مدارس الموهوبين لاختيار مجموعه منهم ممن له الرغبه في التحقيق في ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : اذن باختصار شديد.. كل الدول تبحث عن مصالحها الا الحكام العرب يتوسلون لهذه الدول بالمال وماء الوجه(ان ...
الموضوع :
أميركا وروسيا كما بريطانيا وفرنسا وجهان لعُملَة صهيونية واحدة
رسول حسن نجم : لم تبارك المرجعيه لاسابقا ولاحاضرا لحد الان اي قائمه انتخابيه بل كانت بياناتها هي (الوقوف على مسافه ...
الموضوع :
الحشود لاختيار الفتح..!
فيسبوك