منوعات

لا تدخل المنزل بحذائك بعد اليوم..!

1163 2017-01-20

توصلت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة إلى أن الحذاء يحمل في المتوسط أكثر من 420 ألفا من البكتيريا، من بينها القولونيات (Coliforms)، وهي من الأنواع التي توجد عادة في البراز، وكشفت الدراسة عن أنها تعلق بحوالي 96 بالمائة من الأحذية.

كما تم اكتشاف بكتيريا إي كولاي (E. Coli) في نحو 27 بالمائة من الأحذية، إضافة إلى سبعة أنواع أخرى من البكتيريا: من بينها البكتيريا الكلبسيلا الرئوية التي يمكن أن تسبب التهاب المسالك البولية، وجرثومة السِّراتية التي قد تسبب عدوى الجهاز التنفسي.

وتقول الدكتورة كيلي رينولدز، أستاذة الميكروبيولوجي في جامعة أريزونا إننا "نسير على أشياء مثل فضلات الطيور والكلاب والجراثيم في أرضية المراحيض العامة، وهي من مصادر بكتيريا إي كولاي".

وأراد الباحثون بعد ذلك معرفة مدى انتقال البكتيريا من الأحذية إلى أرضيات المنازل غير الملوثة، واكتشفوا أن نسبة البكتيريا المنتقلة إلى أرضية المنزل تصل إلى 90-99 بالمائة من مجموع البكتيريا العالقة بالحذاء.

ويعلق الدكتور تشارلز جيربا، أستاذ الميكروبيولوجي بجامعة أريزونا، أن "تواجد البكتيريا القولونية وإي كولاي على الجهة الخارجية للأحذية يشير إلى التلامس المتكرر مع المواد الموجود في البرراز، والذي يأتي عادة من أرضيات المراحيض العامة أو لمس فضلات الحيوانات في الخارج".

وجدير بالذكر أن أرضية المراحيض العامة تحتوي على نحو مليونين من البكتيريا في كل إنش مربع (2,5 سنتيمتر مربع)، بينما عدد البكتيريا على مقعد المرحاض نفسه لا يزيد عن 50 لنفس المساحة.

ووجدت دراسة في جامعة هيوستن الأميركية أن 39 بالمائة من الأحذية تحتوي على جرثومة المطثية العسيرة (C. diff)، وهي تهديد حقيقي للصحة العامة، وتقاوم العديد من المضادات الحيوية، ويمكن أن تسبب كثيرا من المشاكل الصحية من بينها الإسهال.

ومن ناحية أخرى، أشارت دراسة في جامعة بيلور إلى أن الذين يعيشون بالقرب من الطرق الإسفلتية المغطاة بقطران الفحم تكون لديهم احتمالية أكبر للإصابة بالسرطان جراء السموم التي يتعرضون لها، وهذه السموم يمكن أن تنتقل من الطريق إلى المنزل عبر الأحذية.

وتضيف الدكتور رينولدز: "فكر في ماء المطر في الشارع، إذ يمكن أن يحتوي على البنزين أو مواد كيميائية أخرى، هذه المواد تعلق بالحذاء وتنتقل إلى المنزل".

وبالرغم من تحذيرها من مخاطر تلك السموم، تؤكد رينولدز أن الإصابة بأي أمراض بسبب هذه المخاطر لا يكون في فترة زمنية قصيرة عادة، بل يحتاج إلى التعرض لها مرات عديدة على مدار الوقت.

ولحل هذه المشكلة، أكد باحثو جامعة أريزونا أن غسيل الأحذية في الغسالة مع استخدام مادة منظفة يعمل على تقليل البكتيريا بنسبة 90 بالمائة أو أكثر. وأيضا ينبغي تنظيف الأرضيات والسجاد باستخدام مادة معقمة، مثل غسيلها بالبخار.

ولكن لكي تتجنب هذه المخاطر كليًا، يوصي الخبراء بترك الأحذية خارج المنزل كلما أمكن.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.84
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.82
التعليقات
لفيف عن مدينة الموصل : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته :- 📍م / مناشدة انسانية لايجاد موقع بديل لمركز شرطة دوميز زمار ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
مواطنة : احسنتم كثيرا ً رحم الله الشيخ الوائلي طريقة الحياة العصرية الان وغلاف الغفلة الذي يختنق فيه الاغلبية ...
الموضوع :
لماذا لا زلنا الى اليوم نستمع لمحاضرات الشيخ الوائلي (قدس)؟!
مواطنة : قصص ذرية الامام موسى ابن جعفر تفوح بالاسى والمظالم ز لعن الله الظالمين من الاولين والاخرين ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
مواطن : الواقع العراقی یحکی حال اخر للمعلم بکسر المیم ! ...
الموضوع :
كاد المعلم ان يكون..!
صفاء عباس الغزالي : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم وكيف لا وهوه زوج ...
الموضوع :
الامام علي وتكريمه من قبل الامم المتحدة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم سيدنه المحترم,,نسال الله بحق الرسول ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين المظلومين ان يلعن اعداء ...
الموضوع :
التاريخ الاسود لحزب البعث الكافر/7..انتصار المظلوم
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسال الله العزيز الرووف بحق نبينا نبي الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
اصابة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض بفايروس كورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكمورحمة الله وبركاته ,, نسال الله عز وجل بحق نبينا ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
أعداء العراق يتوحدون ويتحالفون ويعلنون الحرب على العراق والعراقيين
زيد مغير : السيدة الكريمة سميرة الموسوي مع التحية . فقط ملاحظة من مذكرات العريف الان بدليل من الفرقة ١٠١ ...
الموضوع :
بئست الرسالة ،والمرسلة؛ النفاية رغد القرقوز.
طاهر جاسم حنون كاضم : الله يوفقكم ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك