سوريا - لبنان - فلسطين

فرنسا تشن أولى غاراتها على "داعش" بسوريا

2239 07:31:13 2015-09-28

اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن المقاتلات الفرنسية تمكنت في أولى هجماتها في سوريا من تدمير قاعدة لتنظيم داعش كانت تعد مقاتلين لتنظيم داعش.

لودريان: "داعش" يدرب إرهابيين لاستهداف أوروبا وسنضرب مواقع التنظيم في الأسابيع المقبلة من الإمارات.. باريس تتحرى نتائج استطلاع طائراتها أجواء سوريا

وقال هولاند في حديث مع إذاعة "فرانس انفو" الأحد 27 سبتمبر/أيلول إن ست مقاتلات فرنسية من بينها خمس من نوع "رافال" شاركت في عملية القصف في محافظة دير الزور شرق سوريا.

وكانت الرئاسة الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق الأحد 27 سبتمبر/أيلول عن أولى غاراتها الجوية ضد مواقع تنظيم "داعش" في سوريا، بعد أسبوعين على بدء تحليق الطيران الفرنسي في سماء سوريا لجمع المعلومات.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها: "تؤكد بلادنا التزامها الراسخ بمحاربة الخطر الإرهابي الذي يمثله "داعش" سنضرب في كل مرة يكون فيها أمننا القومي على المحك". وذلك بعدما تحدثت السلطة التنفيذية الفرنسية عن الدفاع المشروع عن النفس لتبرير عزمها على شن غارات جوية في سوريا ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، مع استبعادها في الوقت نفسه أي تدخل بري.

 وبدأت فرنسا التي لم تكن قد شاركت سوى في الضربات في العراق طلعات جوية استطلاعية فوق سوريا في وقت سابق من هذا الشهر بهدف جمع معلومات عن مواقع التنظيم.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس صرح في منتصف شهر سبتمبر/أيلول أمام البرلمان الفرنسي أن الأراضي السورية أصبحت ملاذا آمنا لتنظيم "داعش".

ورأت الرئاسة الفرنسية أنه "لابد من رد شامل على الفوضى السورية، ويجب حماية المدنيين من كل أشكال العنف، عنف "داعش" والمجموعات الإرهابية وكذلك عمليات القصف القاتلة التي يشنها بشار الأسد" وفقا لبيان الرئاسة الفرنسية.

فرنسا: الانتقال السياسي في سوريا أمر ملح أكثر من أي وقت مضى

على صعيد متصل أكدت الرئاسة الفرنسية أن "انتقالا سياسيا (في سوريا) يبدو ملحا اليوم أكثر من أي وقت مضى"، مشيرة إلى أن تنفيذ هذا الانتقال سيشرك "عناصر من النظام والمعارضة المعتدلة" وفرنسا "ملتزمة به" مع كل الأطراف المشاركة دعما للموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا.

على صعيد مرتبط بنشاط التنظيمات الإرهابية في المنطقة كشفت بيانات استخباراتية عن مدى استقطاب تنظيم "داعش" للإرهابيين من كل حدب وصوب، وحسب تقديرات الاستخبارات الأمريكية فإن نحو 30 ألف إرهابي أجنبي التحقوا بالتنظيم منذ عام 2011، أي ضعف التقديرات السابقة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن الاستخبارات المركزية الأمريكية أن نحو 30 ألف أجنبي توجهوا إلى سوريا والعراق منذ العام 2011. 

إنفوجرافيك: 100 دولة ترفد "داعش" بالمسلحينRTإنفوجرافيك: 100 دولة ترفد "داعش" بالمسلحين

ونسبت الصحيفة هذا الرقم إلى مسؤولين في المخابرات الأمريكية فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، وكشفوا عن انضمام 250 أمريكيا إلى قائمة المقاتلين الأجانب، بعد أن كانو لا يتجاوزون 100.

وكان المسؤولون الذين تحدثوا إلى صحيفة "نيويورك تايمز" قدروا الأجانب قبل عام بـ 15 ألف إرهابي توجهوا إلى سوريا والعراق يتحدرون من 80 دولة.
وانضم معظم هؤلاء الأجانب الذين قدموا من مائة دولة إلى تنظيم "داعش" الذي يسيطر منذ أكثر من عام على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.
جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيترأس اجتماعا دوليا بشأن التصدي لتنظيم "داعش" على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويذكر أن تقارير أممية تشير إلى أن 100 دولة تمد "داعش" بالمقاتلين، وقالت منظمة الأمم المتحدة في آخر إحصائية إن أكثر من 25 ألف مقاتل من 100 دولة، انضموا إلى صفوف تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، لترتفع نسبة المقاتلين الأجانب إلى 70 بالمائة منذ منتصف عام 2014.  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك