سوريا - لبنان - فلسطين

برنامج الأغذية العالمي ينجح في الوصول إلى مناطق كثيرة بسوريا خلال الأسابيع الأخيرة

1440 10:49:55 2014-03-11

 

قال البرنامج في بيان، إنه "في خلال الأيام القليلة الماضية، وصلت مساعدات برنامج الأغذية العالمي إلى منطقة الحولة في ريف حمص للمرة الأولى منذ أيار/مايو 2013، حيث تم توزيع المواد الغذائية على عشرين ألف شخص. وللمرة الأولى منذ ستة أشهر، وصلت شاحنات تحمل حصصاً غذائية تكفي لعشرين ألف شخص إضافيين إلى محافظة الرقة".

أعلن "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، الإثنين، عن نجاحه خلال الأسابيع القليلة الماضية، في الوصول إلى مناطق كثيرة في سوريا لم يكن من الممكن الوصول إليها طوال أشهر عدة، لكنه لفت إلى التحديات لا تزال كبيرة لإيصال الغذاء لمن هم بحاجة ماسّة إليه.

وقال البرنامج في بيان، إنه "في خلال الأيام القليلة الماضية، وصلت مساعدات برنامج الأغذية العالمي إلى منطقة الحولة في ريف حمص للمرة الأولى منذ أيار/مايو 2013، حيث تم توزيع المواد الغذائية على عشرين ألف شخص. وللمرة الأولى منذ ستة أشهر، وصلت شاحنات تحمل حصصاً غذائية تكفي لعشرين ألف شخص إضافيين إلى محافظة الرقة".

وذكر البيان أن وقف إطلاق النار، الذي يتم التفاوض عليه محليا، سمح للقوافل ببلوغ مناطق ريف دمشق وريف درعا، كما قامت خمس شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي بتسليم مواد غذائية إلى 17500 شخص في مخيمات النازحين شمال إدلب، ومن بينها مخيمات لم يسبق الوصول إليها من قبل البرنامج منذ بدء الصراع في عام 2011.

وقال البرنامج إن تدهور الأوضاع الأمنية قد أثّر سلباً على مناطق أخرى مثل مناطق شمال شرق محافظة دير الزور، فبالرغم من أن القافلة المشتركة بين الوكالات قامت بتسليم المواد الغذائية والإمدادات الإنسانية الأخرى إلى 27 ألف شخص هناك الشهر الماضي، فإن التدهور الأمني المفاجئ على الطرق المؤدية إلى دير الزور قد منع إرسال المزيد من الغذاء في شهر آذار/مارس الجاري.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير إدارة العمليات من جنيف «أمير عبد الله» إن "القوافل التي تصل مرة واحدة فقط إلى المناطق المحاصرة تقدّم إغاثة مؤقتة فيما يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى الوصول المستدام للناس لتقديم المساعدات وإنقاذ حياتهم، وكذلك لتقييم حجم الاحتياجات" .

وذكر أنه في شباط/فبراير الماضي، ساعد البرنامج 3.7 مليون شخص في سوريا وأكثر من 1.5 مليون لاجئ في البلدان المجاورة.

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى الوصول إلى 4.25 مليون نسمة داخل سوريا كل شهر، ولكن إنعدام الأمن يتسبّب في ترك نصف مليون شخص دون مساعدات غذائية.

وقال عبد الله إن "برنامج الأغذية العالمي يعتمد كليا على التبرعات الطوعية، ويشكل التمويل تحدياً إضافياً".

وذكر البرنامج أن عدم وصول التمويل اللازم في الوقت المناسب قد أجبر برنامج الأغذية العالمي إلى الحد من حجم المساعدات الغذائية هذا الشهر للأسر الأكثر تعرّضا للخطر داخل سوريا بنسبة 20%، مشيراً الى أنه نتيجة لذلك، باتت الأسر تحصل على كميّات من العناصر الغذائية أقل مما تحتاج إليه للبقاء بصحة جيدة (1350 سعرة حرارية، بالمقارنة مع 1920 سعرة حرارية بحسب ما هو مخطط له.)

وكان برنامج الأغذية العالمي قد ناشد الدول المانحة خلال العام الجاري تقديم ملياري دولار لإطعام نحو 7 ملايين سوري نزحوا داخل بلدهم أو فرّوا إلى البلدان المجاورة، ولا يزال البرنامج يحتاج إلى 309 ملايين دولار لتغطية الاحتياجات الغذائية للسوريين الأكثر حاجة حتى نهاية أيار/مايو.

وقال البرنامج إن التمويل أيضاً ضروري لعمليات برنامج الأغذية العالمي في البلدان المجاورة، حيث يعتمد أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري على القسائم الغذائية التي يوزعها البرنامج.

وغالباً ما يستخدم البرنامج نظام القسائم في البلدان التي تتوافر فيها الأسواق، ولكن لا قدرة للناس على شراء الطعام.

كما توفر القسائم حرية الاختيار للسلع فيمكنهم شراء الأغذية الطازجة التي لا يتم تضمينها عادة في الحصص الغذائية التقليدية، مثل الفواكه والخضروات والحليب.

وفي عام 2013، ضخ برنامج الأغذية العالمي من خلال برنامج القسائم أكثر من 400 مليون دولار في الاقتصاد المحلي للبلدان المجاورة. ويخطّط برنامج الأغذية العالمي لتوسيع المساعدات عبر القسائم لتصل إلى أكثر من 2.9 مليون لاجئ سوري هذا العام.

...............

14/5/1403011 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك