سوريا - لبنان - فلسطين

نيويورك تايمز: حسابات مصرفية خليجية خاصة تضخ الأموال لتسليح "المجموعات المسلحة" في سورية

1065 09:40:00 2013-11-15

 

من جهة أخرى كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير جديد أن كمية كبيرة من الأموال تتدفق إلى سورية عبر حوالات مصرفية أو يتم تسليمها نقداً في حقائب تحت مسمى تبرعات يقدمها مشايخ من دولة الكويت لدعم المجموعات الارهابية المسلحة في سورية.

وقالت الصحيفة "إن أحد هؤلاء الممولين يدعى غانم المطيري الذي يجمع الأموال وينقلها إلى سورية لدعم المجموعات المسلحة التي تقاتل هناك" مشيرة إلى أنه واحد من عشرات الكويتيين الذي يجمعون الأموال من أجل تسليح مجموعات المعارضة السورية.

وأضافت الصحيفة أن المطيري وأمثاله حولوا الكويت إلى مركز لتحويل الأموال ونقلها إلى المسلحين في سورية مع تدفق مبالغ طائلة إلى مجموعات مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى حملات الدعم المالي التي تم العمل عليها في الكويت وفرت الأموال لتجهيز 12 ألف مسلح بمبلغ يصل إلى 2500 دولار أمريكي لكل واحد منهم ويشارك المطيري في هذه الحملة.

وتابعت الصحيفة أن هناك حملة أخرى يديرها شيخ سعودي ومقرها في سورية على مقربة من تنظيم القاعدة حيث دعا الناس من خلالها للجهاد بأموالهم وقد قسمت التبرعات الى فئتين الأولى "فئة الفضة" التي تمنح 175 دولاراً مقابل 50 رصاصة قناص والثانية "فئة الذهب" التي عليها التبرع بما يكفي لشراء ثماني قذائف هاون.

ونقلت الصحيفة عن المطيري وهو جندي سابق في الجيش الكويتي قوله "لقد تعاونا مع الأمريكيين سابقا في العراق فلماذا لا نتعاون مع القاعدة".

ونقلت الصحيفة عن اميل حكيم محلل في شؤون الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية قوله "إن تدفق الأموال من حسابات خاصة إلى المجموعات المسلحة في سورية أدى إلى تفاقم الانقسامات داخل المعارضة وتعزيز التطرف".

ووفقا لخبراء فإن هذا الدعم المالي للمجموعات المسلحة في سورية أضاف عاملاً خطيراً إلى مجرى الأحداث هناك.

بدوره أكد ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية أن الكويت تشكل أخطر منطقة لتمويل المتطرفين في سورية كما رفض تقدير مبلغ التمويل من الحسابات الخاصة التي تتدفق من الكويت إلى سورية لكنه أكد أنها كافية لتجهيز المسلحين المتطرفين بالأسلحة الوافرة والإمدادات.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين والكويتيين الممولين للجهاديين بشكل كبير اعتمدوا في جمعهم للتبرعات على وسائل الإعلام الاجتماعية حيث لديهم مئات الآلاف من الأتباع على موقع تويتر عبر كتابة المنشورات التي تدعو إلى التبرع مدرجين أرقام هواتف خاصة.

وأشارت إلى أن أبرز جامعي الأموال كثيرا ما يتباهون بالهجمات التي تنفذها "المجموعات المسلحة" المفضلة لديهم والتي تشكرهم مع تسجيلات فيديو تظهر الأسلحة الجديدة.

وقالت الصحيفة إن معظم الجهات الخاصة الممولة للمجموعات المسلحة في سورية تنأى بنفسها عما يسمى الجيش الحر المدعوم من الغرب كما أنها "ترفض القيادة السياسية للمعارضة ودعوات الولايات المتحدة وقوى أخرى لإجراء محادثات السلام".

وأضافت الصحيفة أن هذه الجهات تحصل على تمويل يقدر بعشرات الملايين من الدولارات على الأقل ما أدى إلى "ظهور ميليشيات متطرفة مستقلة تعتنق أيديولوجية راديكالية".

وأضافت الصحيفة أن "الكويت بلد يفتقر إلى سياسة أمنية شديدة تمكنه من اتخاذ إجراءات صارمة ضد مثل هذا النشاط في دول الخليج وهناك عدد من أعضاء سابقين في البرلمان الذين جمعوا الأموال وتسلل بعضهم إلى سورية للقاء حلفائهم المسلحين".

وقالت الصحيفة إن "المطيري أصيب هذا العام أثناء قتاله إلى جانب المجموعات المسلحة في حلب وقتل ابن عمه أيضا في شباط الماضي ومع ذلك لم تقم الكويت باتخاذ أي إجراء للحد من تحركاته".

من جهة أخرى نقل موقع سي ان ان الأمريكي عن الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي لدى سؤالها عن تقرير صحيفة نيويورك تايمز حول تدفق التمويل الفردي والتسليح من شخصيات كويتية وخليجية للمعارضة السورية قولها "لدينا حوار حيوي مع الكويت ودول أخرى حول الطرق الأمثل لتحقيق مصالحنا المشتركة بدعم المعارضة السورية وموقفنا لم يتغير ونواصل التأكيد على ضرورة أن يكون الدعم من خلال الائتلاف والمجلس العسكري الأعلى للجيش الحر كما توافقنا على ذلك في مؤتمر لندن".

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية كشفت في أيلول الماضي عن أكبر شبكة تمويل مالية سرية لتنظيم القاعدة في سورية تقوم بجمع الأموال عبر شبكات التواصل الاجتماعي من خلال جمعيات خيرية في الدول العربية مشيرة إلى أن قطر كانت تلعب دورا كبيرا في تمويل تلك الشبكة وأن العديد من الجمعيات الموجودة في الدول العربية تقوم بجمع الأموال وتقوم بإرسالها عبر تحويلات بنكية أو نقدا إلى المسلحين الذين ينتمون لتنظيم القاعدة لاستخدامها في شراء السلاح وتمويل عملياتهم.

24/5/131115

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك