سوريا - لبنان - فلسطين

بعد فشل المسلحين بالدخول الى العاصمة من محور جوبر حاولوا فتح ثغرة على محور المعضمية ......حسين مرتضى

1230 23:18:00 2013-10-22

رغم استعادة الجيش السوري السيطرة على العديد من المدن في ريف دمشق بغوطتيها، لم تتوقف العمليات العسكريّة على محور المعضمية، والتي تشكل استكمالاً للطوق الثاني الذي يحاول الجيش السوري فرضه حول مناطق واسعة من العاصمة السورية.

فشل تطويق دمشق الذي سعت الدول الداعمة للمجموعات المسلحة لفرضه، عبر السيطرة على بلدة المعضمية، التي تعتبر مركز ثقل بالنسبة للمجموعات المسلحة في الريف الجنوبي الغربي، كان بعد اكتشاف الجيش السوري لخليّة عسكرية كانت تضم أجانب وخبراء والتي كانت احدى مهماتها إعداد الخطط العسكرية للمعركة الشاملة "حسب زعمهم"، والتي كانت تُحضّر انطلاقاً من الريف الدمشقي، وإدارتها وتأمين مجموعات كوماندوز خاصة تعبر انطلاقاً من الأردن وقت حاجة المعركة، ولا ننسى تجهيز المجموعات العسكريّة لوجسيتياً ومعلوماتياً.

المعضميّة التي تبعد عن دمشق غرباً كيلومترات قليلة، والمتصلة ميدانياً وعسكرياً عبر بساتينها بمدينة داريا التي تبعد عن حي المزّة تحديداً نحو 5 كيلومترات وعن مطاره نحو سبعة كيلومترات، اعتبرتها المجموعات المسلحة أفضل نقطة لاقتحام العاصمة السورية، بعد فشل خطط الاقتحام من جهة العباسيين في جوبر ومثلث القابون برزة حي تشرين، حيث تسعى هذه الجماعات المسلحة بناءً على مخططات الدول الداعمة لها لاقتحام العاصمة انطلاقاً من حي المزّة، كما تسعى لإسقاط مطارها العسكري الأساسي.

خلال أشهر عدة، عملت المجموعات المسلحة على اختراق المعضميّة، حيث نجحت في تحويلها إلى قاعدة أساسيّة للخبراء العسكريين الذين يقدمون لها كل الدعم في المعلومات والعتاد العسكري، بالاضافة إلى التخطيط. الأهمية العسكرية لمدينة المعضمية، تكمن في موقعها الجغرافي الحيوي القريب من قلب العاصمة السورية، والمنطلق الأساسي للمجموعات المسلحة نحو دمشق، وقاعدة العمليات اللوجستيّة والعسكريّة والتنظيميّة لها في منطقة الريف بشكل عام.

وما يزيد في أهميتها كون الجيش السوري يسعى ليؤمن بتطهيرها ظهر العاصمة السورية، ويبعد المخططات الأمريكية لإرسال قوات عسكرية انطلاقاً من درعا إليها، بناءً على التقارير التي تكشفت عن تدريب الامريكيين نحو الـ 3000 مقاتل في الاردن وتجهيزهم لوجستيا لهذا الهدف.

أدرك الجيش السوري أهمية المنطقة وضرورة التحرك السريع لحصارها، بالذات بعد بدء الهجوم الأخير في جوبر، وان المعضمية بعد فشلهم في جوبر تعتبر الممر السحري الذي سيدخلهم العاصمة.

العملية العسكرية التي يخوضها الجيش السوري في المعضمية هي عمليات قتال شوارع وأزقة، رغم استخدام المسلحين لأسلوب تفخيخ المباني وتشريك العبوات الناسفة في الشوارع، واستخدام الأبنية العالية لعمليات القنص، ما دفع جنود الجيش السوري الى الالتحام الجسدي مع المسلحين في المنازل التي فخخها المسلحون.

مصادر عسكرية اكدت لمراسل العهد أن وحدات الجيش أحكمت السيطرة على المنطقة القريبة من معمل آسيا والمزارع المحيطة به متقدمة من الجانب الغربي في مدينة المعضمية، باتجاه الشرق على مسافة كيلومتر واحد بعد أن دمرت مقار المسلحين وأوقعت العديد منهم بين قتيل ومصاب. وافاد المصدر ايضاً عن اكتشاف الجيش السوري لمعدات اتصال حديثة في عدة منازل في المعضميّة، كانت على ما يبدو تُستخدم كغرف عمليات لهم، كما عثر في أحد المنازل ايضاً بعد استهدافه على خرائط للعاصمة دمشق، محدد عليها أهداف ما قريبة من المعضميّة تقريباً.

الحنكة العسكرية التي يستخدمها الجيش السوري في عملياته المركزة في منطقة المعضمية، تفرض إيقاعها على المسلحين، فهو يستكمل إنجاز ما تحقق من تقدم في المعضميّة،تمهيداً لتأمينها بشكل كامل. بعد أن أفشل مشروع العبور إلى دمشق، عبر المعضمية وداريا ومن قبلها جوبر ومثلث القابون برزة حي تشرين.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك