الصفحة الإسلامية

حروف القلقلة في سورة البروج


الدكتور فاضل حسن شريف

جاء في مفتاح تجويد القرآن الكريم عن القلقلة: حروف القلقلة خمسة يجمعها: قطب جد: القلقلة: هي إخراج الحرف المقلقل – حالة سكونه – بالتباعد بين طرفي عضو النطق دون أن تصاحبه حركة من الحركات الثلاثة: الجيم: انطلاق الصوت بعد انحباسه في الحرف الشديد المجهور ضغط الصوت المحبوس خلف المخرج وانطلاقه يحددان معالم الصوت وسيلة يستعين بها المدرس لبيان آلية القلقلة وسيلة تبين الفرق بين مراحل النطق بالحرف الساكن المقلقل (أب) ومراحل النطق بالحرف الساكن غير المقلقل (أم) الساكن لابد أن يسبقه حرف مفتوح أو مكسور أو مضموم لأن العرب لا يبدءون بساكن وهذه الوسيلة تبين الحرف الساكن المبدوء بحرف مفتوح كالهمزة المفتوحة. النطق بالحرف المفتوح يكون بالتباعد بين الشفتين ويصاحب ذلك فتح للفم أى مخرج الألف والفتحة. الساكن يؤدي بالتصادم إلا في حروف القلقلة فإن أخرجتها بالتصادم يؤدي إلى الضيق والإزعاج في جهاز النطق. الميم الساكتة عند التصادم لا يشعر الناطق بالضيق لخروج الصوت من الخيشوم بعد انطباق الشفتين. الباء الساكنة عند التصادم يشعر الناطق بالضيق فيضطر للانفصال. لذلك أخرج العرب حروف القلقلة بالتباعد بين طرفي عضو النطق على خلاف القاعدة الأصلية دون أن يصاحبه فتح للفم أو انضمام للشفتين أو انخفاض للفك السفلي حتى لا تتأثر بالحركات التي قبلها أو بعدها وعند التباعد بعد فترة من الحبس يصدر صوت ذات نبرة قوية تعرف بالقلقلة. س: ماذا سمى ذلك الصوت القوي؟ ج: سمى العلماء ذلك الصوت بالقلقلة وهي صفة لخمسة حروف وهي (قطب جد) في اللغة العربية والعرب إذا سكنتها أخرجتها بطريقة غير الطريقة التي يخرجون بها بقية الحروف الساكنة أي يخرجونها بالتباعد بين طرفي عضو النطق على الرغم أنها ساكنة مشبهة في ذلك الحروف المتحركة وأن هذه الحروف خالفت القاعدة الأصلية.

 

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها حروف القلقة في سورة البروج "وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (قلقلة الجيم الساكنة عند الوقف)" (البروج 1)، و "وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 2)، و "وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 3)، و "قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 4)، و "النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 5)، و "إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 6)، و "وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 7)، و "وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 8).

 

وعن الزمخشري يقول الاستاذ محمد حسين علي الصغير رحمه الله في كتابه الصوت اللغوي في القرآن: ويمكن جدولة الحروف في منهج الزمخشري على النحو التالي: 1ـ الحروف المهموسة: الصاد، الكاف، الهاء، السين، الحاء. 2 ـ الحروف المجهورة: الألف، اللام، الميم، الراء، العين، الطاء، القاف، الباء، النون. 3 ـ الحروف الشديدة: الأف، الكاف، الطاء، القاف. 4 ـ الحروف الرخوة: اللام، الميم، الراء، الصاد، الهاء، العين، السين، الحاء، الياء، النون. 5 ـ الحروف المطبقة: الصاد، الطاء. 6 ـ الحروف المنفتحة: الألف، اللام، الميم، الراء، الكاف، الهاء، العين، السين، الحاء، القاف، الياء، النون. 7 ـ الحروف المستعلية: القاف، الصاد، الطاء. 8 ـ الحروف المنخفضة: الألف، اللام، الميم، الراء، الكاف، الهاء، الياء، العين، السين، الحاء، النون. 9 ـ حروف القلقلة: القاف، الطاء.

 

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها حروف القلقة في سورة البروج "الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 9)، و "إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (قلقلة القاف الساكنة عند الوقف)" (البروج 10)، و "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي (قلقلة الجيم الساكنة) مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ" (البروج 11)، و "إِنَّ بَطْشَ (قلقلة الطاء الساكنة) رَبِّكَ لَشَدِيدٌ" (البروج 12)، و "إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ (قلقلة الباء الساكنة) وَيُعِيدُ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 13)، و "وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 14).

 

جاء في موقع مدكر: أهم النصائح التي يمكن اتباعها عند تعلم قراءة القرآن وتجويده: قبل البدء في تعلم قراءة القرآن يجب عليك تعلم أحكام التجويد والتي تمكنك من القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء. يجب الحرص على الإكثار من الاستماع إلى القرآن الكريم بصوت أحد المقرئين الذين يتقنون التجويد. عليك بقراءة القرآن بالتجويد يوميًا. يمكن أن تستعين بمصحف تجويد بحيث تكون به أحكام التجويد ملونة، وبهذا تستطيع ملاحظتها بسهولة وهذا يعينك على التجويد بسهولة ويسر. يمكنك البحث عن أحد الكتب النظرية أو الكتب الإلكترونية المعتمدة التي تعلم أحكام التجويد. اختيار الوقت والمكان المناسب لقراءة القرآن بعيدًا عن الضوضاء حتى لا يتشتت الانتباه. عند تعلم حفظ القرآن بالتجويد عليك بربط الآيات ببعضها والحرص على تفسيرها والتأكد من مخارج الألفاظ.

 

قال الله عز وعلا في آيات قرآنية فيها حروف القلقة في سورة البروج "ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 15)، و "فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (قلقلة الدال الساكنة)" (البروج 16)، و "هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 17)، و "فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (البروج 18)، و "بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (قلقلة الباء الساكنة عند الوقف)" (البروج 19)، و "وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (قلقلة الطاء الساكنة عند الوقف)" (البروج 20).

 

جاء في كتاب منهاج الصالحين للسيد السيستاني (مسألة 620): يعتبر في القراءة وغيرها من الأذكار والأدعية صدق التكلم بها عرفا والتكلم هو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديرا، فلا يكفي فيه مجرد تصوير الكلمات في النفس من دون تحريك اللسان والشفتين أو مع تحريكهما من غير خروج الصوت عن مخارجه المعتادة، نعم لا يعتبر فيه أن يسمع المتكلم نفسه ولو تقديرا - ما يتلفظ به من الكلمات متميزة بعضها عن بعض وإن كان يستحب للمصلي أن يسمع نفسه تحقيقا ولو برفع موانعه فلا يصلي في مهب الريح الشديد أو في الضوضاء، وأما اتصاف التكلم بالجهر والاخفات فالمناط فيه أيضا الصدق العرفي لاسماع من بجانبه وعدمه ولا ظهور جوهر الصوت وعدمه فلا يصدق الاخفات على ما يشبه كلام المبحوح وإن كان لا يظهر جوهر الصوت فيه ولا يجوز الافراط في الجهر كالصياح في القراءة حال الصلاة).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك