الصفحة الإسلامية

باب حطة بيت المقدس في روايات أهل البيت (ح 2)


الدكتور فاضل حسن شريف

تكملة للحلقة السابقة عن المصادر التي ذكرت الحديث باب حطة جاء عن مركز الأبحاث العقائدية: الرابع: عيون أخبار الرضا عليه السلام - الشيخ الصدوق - ج 2 - ص 28 حدثنا أبو الحسن محمد ابن علي بن الشاه الفقيه المروزي بمرو الرود في داره قال حدثنا أبو بكر بن محمد بن عبد الله النيسابوري قال حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائي بالبصرة قال حدثنا أبي في سنه ستين ومأتين قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام سنة أربع وتسعين ومائة وحدثنا أبو منصور بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمد الخوري قال حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوري بنيسابور قال حدثنا أحمد بن عبد الله الهروي الشيباني عن الرضا علي بن موسى عليهما السلام وحدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد الأشناني الرازي العدل ببلخ قال حدثنا علي بن محمد بن مهرويه القزويني عن داود بن سليمان الفراء عن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال حدثني أبي موسى بن جعفر قال حدثني أبي جعفر بن محمد قال حدثني أبي محمد بن علي قال حدثني أبي علي بن الحسين قال حدثني أبي الحسين بن علي قال حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. الخامس: عيون أخبار الرضا عليه السلام - الشيخ الصدوق - ج 2 - ص 30. وبهذا الاسناد قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها زج في النار. السادس: خصائص الأئمة - الشريف الرضي - ص 77 حدثني أبو محمد هارون بن موسى، قال: حدثني أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن المنصور، قال: حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور، قال: حدثني الحسن بن علي بن محمد ابن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام، قال: حدثني أبي علي قال: حدثني أبي محمد قال: حدثني أبي علي، قال: حدثني أبي موسى، قال: حدثني أبي جعفر، قال: حدثني أبي محمد، قال: حدثني أبي علي، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، عن أبيه أمير المؤمنين عليهم السلام، والصلاة، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا علي مثلكم في الناس مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، فمن أحبكم يا علي نجا، ومن أبغضكم ورفض محبتكم هوى في النار. مناقب الإمام أمير المؤمنين عليه السلام - محمد بن سليمان الكوفي - ج 2 - ص (حدثنا) عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمان قال: حدثنا عبد الكريم بن هلال الحراز قال: حدثنا أسلم المكي قال: حدثني أبو الطفيل (عامر بن واثلة) أنه رأى أبا ذر قائما عند باب الكعبة وهو ينادي: أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب الغفاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا إني أبو ذر ألا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وان مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة. (كلام محمد بن الحنفية حول حب أهل البيت عليهم السلام). السابع: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 269. سفيان، عن أبيه، عن زيد بن أرقم و عن أبي ذر رحمة الله عليه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله، يقول: من أنكر فضل علي بن أبي طالب وجحد ولايته فقد نزع ربقة الإسلام من عنقه، أيها الناس: أنزلوا آل محمد منكم منزلة الرأس من البدن. وبمنزلة العينين من الرأس، إنما مثلهم فيكم مثل سفينة نوح عليه السلام من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك.

جاء في کتاب تفسير نور الثقلين للشيخ عبد علي العروسي الحويزي: قال عز من قائل‌ "وَ ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَ قُولُوا حِطَّةٌ" (البقرة 58). في عيون الاخبار باسناده الى الحسين بن خالد عن الرضا على بن موسى عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: لكل امة صديق و فاروق، و صديق هذه الامة و فاروقها على بن أبى طالب ان عليا سفينة نجاتها و باب حطتها. في كتاب الخصال في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام و تعدادها قال على عليه السلام: و اما العشرون فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول لي. مثلك في أمتي مثل باب حطة في بنى إسرائيل، فمن دخل في ولايتك فقد دخل الباب كما أمره الله عز و جل. و فيه يقول أمير المؤمنين عليه السلام في حديث طويل: و نحن باب حطة. في كتاب التوحيد باسناده الى أبى بصير عن أبى عبد الله عليه السلام قال قال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبته: أنا باب حطته. في روضة الكافي خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام و هي خطبة الوسيلة قال فيها عليه السلام: الا و انى فيكم ايها الناس كهارون في آل فرعون، و كباب حطة في بنى إسرائيل. في مجمع البيان و روى عن الباقر عليه السلام قال: قال: نحن باب حطتكم‌. في كتاب التوحيد باسناده إلى أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام: قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبته: انا الهادي و انا المهدي، و انا أبو اليتامى و المساكين و زوج الأرامل، و انا ملجأ كل ضعيف، و مأمن كل خائف، و انا قائد المؤمنين إلى الجنة، و انا حبل الله المتين، و انا عروة الله الوثقى و كلمة التقوى، و انا عين الله و لسانه الصادق و يده، و انا جنب الله الذي يقول: "أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يا حَسْرَتى‌ عَلى‌ ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ" (الزمر 56) و انا يد الله المبسوطة على عباده بالرحمة و المغفرة، و انا باب حطته‌ من عرفني و عرف حقي فقد عرف ربه، لأني وصى نبيه في أرضه، و حجته على خلقه، لا ينكر هذا الا راد على الله و رسوله. (تفسير لقوله تعالى: "وَ ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَ قُولُوا حِطَّةٌ" (البقرة 58).

قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (علي باب حطة من دخله كان مؤمناً) (المصادر: مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، كنز العمال 6، الديلمي.) جاء في موقع الميزان عن علي عليه السلام باب حطة: المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال: علي بن أبي طالب باب حطة: ‏‏حطة‏‏:‏‏ قوله تعالى ‏‏"وَقُولُوا حِطَّةٌ" (البقرة 58) ‏‏‏أي حط عنا أوزارنا‏‏، ‏‏انتهى‏‏، والمعنى: أن علي بن أبي طالب طريق حط الخطايا، انتهى‏‏. وروى الدارقطني في الافراد، عن ابن عباس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: علي بن أبي طالب باب حطة، من دخل منه كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا. جاء في کتاب التشريع الإسلامي مناهجه و مقاصده للسيد محمد تقي المدرسي: ونستفيد من آية كريمة، ان القرى كانت لها ابواب، وان الدخول كان عبرها، حيث قال سبحانه: "وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوْا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ" (البقرة 58)

جاء في موقع أخبار البلد عن حارة باب حطة تاريخ وعراقة مقدسية: الموقع: يقع باب حطة في الحائط الشمالي من سور المسجد، وهو الواقع بين مئذنة باب الأسباط وباب فيصل. وهو أقدم أبواب ‫الأقصى فهو أموي البناء وكان أصل الباب مزدوجا وأن القسم الغربي منه قد أغلق على الأغلب حينما تم بناء التربة الأوحدية (697هجرية /1298م) المجاورة للباب. يقع في الرواق الشمالي حوالي 120م من باب الأسباط، جدد الباب عام 617ه- 1220م في أيام الأيوبيين. جدد أيام العثمانيين عام 989ه‍-1581م. جدد على يد حسن آغا عام 1231ه‍ -1816 م. سمي لذكرى الآية الكريمة "و ادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم و سنزيد المحسنين" (البقرة 58). الوصف العام: هذا الباب بسيط البناء، محكم الصنعة، مدخله مستطيل، وتعلوه مجموعة من العلاقات الحجرية، كانت فيما مضى تستخدم لتعليق القناديل. استشعر الباب الآية الكريمة فداخل المسجد ينزل درجاً ويحد عن يمينه وشماله مسطبتان (مكسلتان) عليهما محاريب للصلاة وللخروج من الباب يجب صعود عدة درجات، وذلك من أجل تمثل الآية بالخضوع، ثم صلاة ركعتين عند محاريبه. استناداً إلى كتاب مناسك القدس الشريف ليحيى الدنف فإن الدخول للمسجد في الفترة العثمانية كان عبر باب حطة. في التجديد الأيوبي يظهر استخدامهم لبعض أحجار الصليبيين التي عليها أختام الحجارين باللغة اللاتينية. يفتح باب حطة إلى حارة عربية إسلامية في القدس هي حارة السعدية. أما تاريخ ترميم الباب فيعود للفترة الأيوبية في عام 617 هجرية /1220م. سبب التسمية: يقول مجير الدين الحنبلي عن الباب: هذا الباب هو الذي ورد فيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قيل لموسى عليه السلام: قل لبني إسرائيل "ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم" (البقرة 58) فبدلوا ودخلوا الباب يزحفون على أستاههم. وعن ابن عباس في قوله تعالى "واذا قلنا ادخلوا هذه القرية" (الاعراف 161) يريد بيت المقدس "فكلوا منها حيث شئتم رغدا" (الاعراف 161) يريد ﻻ حساب عليكم "وادخلوا الباب" (الاعراف 161) يريد باب بيت المقدس "سجدا" (الاعراف 161) لله تعالى "وقولوا حطة" (الاعراف 161) يريد ﻻ إله إلا الله لأنها تحط الذنوب "فبدل الذين ظلموا قوﻻ غير الذي قيل لهم" (الاعراف 162) قالوا بالعبرانية حبة سوداء ويريدون بها الحنطة "فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء" (الاعراف 162) عذابا "بما كانوا يظلمون" (الاعراف 161). وباب حطة كانت بالنسبة للحارات القديمة كبيرة بعض الشيء. الوصف المعماري: سبيل باب حطة، سمي بذلك حسب موقعه حيث أنه يقع كتجويف داخل الجدار الشرقي لباب حطة. شمال المسجد الأقصى المبارك، شمال قبة الصخرة، تم إنشاؤه في زمن العثمانيين وتمت إعادة ترميمه من قبل مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية أثناء بنائها لوحدة المراحيض القريبة مؤخراً، ثم ألغي نهائيا بعد ذلكسبيل بسيط التكوين من عقد مدبب يغطي حوض السبيل وفوق القوس توجد زخرفة أسنان الفرس، التي تميز المباني العثمانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك