الصفحة الإسلامية

مباني قرانية


بسم الله الرحمن الرحيم

قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ} النمل 27.

الآية المباركة تحتمل وجهات نظر كثيرة , تستوجب ان نلقي نظرة الى معاني اللغة لمعرفة المفردات التي ذكرتها.! ورد في مفردات الآية الصرح الذي دخلت فيه ملكة سبأ . ما هو الصرح..؟ وحين دخلت تقول الاية" حسبته لجا" فما هو اللج .؟ و" كشفت عن ساقيها" فهل يعقل ان النبي سليمان{ع} حين بنى الصرح غايته ان يجعلها تكشف ساقيها امامه..؟ هل هذه اخلاق انبياء.؟ . وقد اطلعت على تفسير الاية في التوراة اليهودية فوجدت ان اغلب المفسرين نقلوا راي التوراة واعتبروها من اراء المسلمين مع الاسف.

من قصة النبي سليمان{ع} وملكة سبأ .جاء في قوله:" قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ" الصرح يعني القصر. وقيل صحن الدار. في سورة غافر جاء قوله: { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ}. يعني قصرا عاليا. وقوله{قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ} اذن الصرح هو القصر الكبير.

** اما اللجة:"فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً" اللجة كل ماء كثير ترتفع أمواجُه . ويطلق على اشخاص كثير الكلام والصخب فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر وفلان كثير اللج لأنه يكرر المطلب يسمونه لجوج .حين ترتفع اصوات الناس يكون صخبهم لجة وجلبة , واللجج الغامرة تلاطم الامواج .

النقطة المهمة في البحث هي قوله تعالى:" وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا " فهل يعقل ان امرأة بمستوى ملكة, يعمل لها نبي معصوم مكيدة ليرى ساقيها.؟ ثم ان الدعوة التي ارسلها اليها كانت بسبب عبادة اهل سبا للشمس .ولا يوجد أي مشروع للزواج الا في التوراة .. التي فيها نص ان الجن والعفاريت هي التي اقنعت سليمان ان يعمل مكيدة لبلقيس حتى تكشف ساقيها. هذه الاجوبة في التوراة اليهودية وبها نالوا من شخصية النبي سليمان{ع} .

****معنى الساق ورد في معجم المعاني الجامع - ان كلمة ساق لها اكثر من خمسين معنى منها:..السَّاقُ في الحيوانِ: وهو ما بين الرُّكْبَةِ والقدم .. والساق يوم القيامة كناية عن شدَّة الأمر يصف الكافرين بقول: وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا / ** وقام فلانٌ على ساق: إذا اهتم بالأمرِ واجتهد فيه / ** بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد / **ولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساق واحدَةٍ، ليس فيهم انثى /* * فلان أطلق ساقيه للرِّيح: هرب مسرعًا، ** فلان قام على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،**قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه، ** فلان ساق القصة او الفكرة أي طرح رايه فسوق الراي والنقاش يسمى ساق/ سًوًقّ البضاعة أي اعلن لها اسواقا للبيع اوجد لها اسواق ** السَّائِقُ : من يقودُ السّيَّارةَ أو القطارَ والطائرة الجمع : ساقَةٌ ... فمعنى كشفت عن ساقها .. يحتمل انها حين اجتمعت بسليمان جرى بينهم نقاش في فكرة التوحيد وعبادة الشمس وهو الامر الذي جاءت ومعها قومها من اجله .. وفي النقاش يدافع كل طرف عن عقيدته ويقدم الدليل . فيسوق الفكرة التي يؤمن بها .. فيكشف عن ساقه للأخر برايه .

شكرا لمتابعتكم..

الشيخ عبد الحافظ البغدادي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك