الصفحة الإسلامية

العلامات والرموز القرآنية  


الشيخ خيرالدين الهادي الشبكي||

 

          تظافرت الرموز والأدلة القرآنية من أجل قراءة متكاملة, تتضح فيها الصورة البيانية على وفق ما تواتر نقله عن النبيِّ صلى الله عليه وآله, وبما يضمن الدلالة المقصودة للألفاظ القرآنية ولا يتقاطع السياق الصحيح والانسجام المناسب, وقد أفادت هذه الاشارات عموم القراء على مختلف مستوياتهم وثقافاتهم حتى ظهرت عندنا بفضل هذه الدلالات والرموز قراءات متوازنة في الغالب ملتزمة بالنصح المقدم للقارئ عبر النقاط المحددة للوقف أو الابتداء الذي يتصل بالوقف ويتأثر به كثيراً. 

          ومع كل ما يمكن أن تقدمها العلامات والرموز القرآنية وعلى اختلف أنواعها وقوتها فهي تتمايز من حيث التوجيه فمثلاً علامة (م) تفيد لزوم الوقف, وعلامة (قلى) تفيد أولوية الوقف, وعلامة (ج) تفيد جواز الوقف والوصل, وعلامة (صلى) تفيد أفضلية الوصل, وهناك علامات اخرى كنقاط التعانق التي يفضل الوقف على واحدة منها دون الاخرى, وعلامة الطاء والزاي ...الخ, وكل هذه  العلامات وغيرها قد تكون أدوات مساعدة للقارئ في الوقف والابتداء؛ ولكن تبقى هذه العلامات هي من اجتهادات العلماء فهي ليست مقدسة كما يتصور البعض فيعتقد بضرورة الالتزام بها؛ نعم هي اجتهادات وقد شابها الكثير من الاختلافات والتباين؛ لذلك فقد نجد في موضع ما علامة (قلى) في مصحف معين ونجد في نفس الموضع علامة مختلفة في مصحف آخر, وهذا الاختلاف وارد باعتبار اختلاف التفاسير ورؤية العلماء واختلافهم في الاعراب والتفسير وغير ذلك.

          وعلى هذا فإن من المناسب أن ندرك أن العلامات ليست قطعية, فكما اختلفوا في مسألة الوقف على رؤوس الآيات, كذلك اختلفوا على مواضع العلامات, والاصل ان المصحف الشريف كان غير منقوط في عصر النبيِّ صلى الله عليه وآله, وأما العلامات فهي من عمل المتأخرين الذين شعروا بضرورتها فعمدوا إلى وضعها بهذه الصورة المختلفة والتي تتغير أيضا من فترة إلى اخرى فضلاً عن اختلاف مواضعها.

          ومن المهم أن ندرك أننا لا نختلف على دلالة العلامة أو الرمز, فمثلاً علامة (م) نتفق جميعاً على أنها تفيد لزوم الوقف؛ ولكن نختلف على مواضعها وهكذا باقي العلامات والرموز, ومسألة العلامات باعتبار أهميَّتها ومكانتها فقد شابها الكثير من الضغط السياسي أيضاً خاصة في بعض المواضع المفصلية المهمة والمتعلقة بالجوانب العقائدية, ففي ذيل الآية السابعة من سورة آل عمران مثلاً أوجب البعض بوضع علامة (م) التي تفيد لزوم الوقف على كلمة (الله) في قوله تعالى: (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم), وهناك من جعل عليها علامة (قلى) وكلا العلامتين قد لا تناسب الموضع, وهكذا في آيات كثيرة اخرى حيث نجد أن البعد السياسي كان حاضراً في التوجيه وتحديد العلامة وهذا الأمر ترك الكثير من الجوانب السلبية على قراءة النص القرآني ودلالته.

          والذي ينبغي أن يدركه القارئ هو أن القراءة رسالة, والقارئ هو المؤدي لهذه الرسالة وعليه أن يصل بالرسالة غير منقوص ولا يزيد عليها أيضاً؛ بل يحاول ان يقف حيث تنتهي الجملة ويستقيم الكلام من جهة معناه أولاً, ذلك أن المعنى هو المقصود, وكل ألفاظ القرآن مقصودة ولا يتحمل الزيادة أو النقص, والترابط بين اللفظ والمعنى متناسق في القرآن الكريم إذا أظهر القارئ قراءة صحيحة من حيث الوقف والابتداء, وهذا لا يعني عدم الالتزام بالعلامات والرموز بشكل مطلق؛ بل ينبغي الحيطة والحذر في التعامل معها والخشية من أن يكون الأمر مجرد دافع سياسي ورغبة ناقصة في توجيه النص القرآني على غير رؤية القرآن وتفسيره الصحيح.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك