الصفحة الإسلامية

مفاهيم قرآنية قوله تعالی: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ‏}  


محمّد صادق الهاشميّ ||

 

في هذه الكلمات القرآنيّة سوف نتحدّثُ في جهاتٍ، آملين أنْ يسددنا المولى، ويأخذ بأيدينا لما هو الصحيح في فهمها.

(الجهة الأولى ) : ما المرادُ من قوله: {بالغيب}؟  الغيبُ: كلُّ شيء لم يقع تحت الحواسّ الخمسة، فلا عينٌ تراه، ولا أذنٌ تسمعه، ولا أنفٌ يشمه، ولا يدٌ تلمسه، ولا ذائقة تذوقه، وحينئذٍ يكون الغيبُ شاملاً  لـ :  لله جلّ شأنُه، وتوحيد اللَّه، و نبوّة الأنبياء جميعاً، والرجعة، والبعث والحساب، والجنّة، والنار، وسائر الأمور التي يلزمهم الإيمان بها ممّا لا يعرف بالمشاهدةِ والحسّّ، وإنّما يعرفونها بالأدلّة التي جعلها اللَّه لهم.

فالغيب له معنىً واحدٌ، وهو كلّ ما غاب عن الحسّ، فما ذكره السيّد السبزواري في «المواهب ج 1 ، ص 90، من أنّ الغيب يستعمل في القرآن بمعانٍ ليس صواباً؛ لأنّ كلّ ما ذكره من معانٍ يرجع إلى معنى واحدٍ هو ما ذكرته.

(الجهة الثانية): ما المرادُ بـ {يؤمنون}؟

 الظاهر أنّ الإيمان هو التصديقُ الراسخ الذي لا يشوبه شكّ ولا يدخله ريبٌ، وبهذا يفترق (الإيمان) عن (الإسلام)، إذْ يكفي في تحقق الإسلام النطقُ بالشهادتين، بينما لا يكفي هذا في تحقق الإيمان، ما لم يصلْ إلى التصديق بالقضية إلى درجة الرسوخ؛ ولهذا الفرقِ أشارَ القرآنُ بقوله: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ: آمَنَّا، قُلْ: لَمْ تُؤْمِنُوا، وَلَكِنْ قُولُوا: أَسْلَمْنَا}. فقال تعالى {هدى للمتقين} ثمّ وصف المتقين بـ {الذين يؤمنون} ولم يقل : الذين يُسلمون.

 هؤلاء المتقون قد بلغوا مرتبةً من التصديق يستحقّون أنْ يصفَهم فيها أمير المؤمنين (ع): «... وإذا مرّوا بآيةٍ فيها تخويفٌ أصغوا إليها مسامعَ قلوبِهم وأبصارهم ، فاقشعرّتْ منها جلودُهم، ووجلت قلوبُهم ، فظنّوا أنّ صهيل جهنم وزفيرها وشهيقها في أصول آذانهم ، وإذا مرّوا بآيةٍ فيها تشويقٌ ركنوا إليها طمعاً، وتطلّعت أنفسُهم إليها شوقاً، وظنوا أنّها نصبَ أعينهم»، وقال (ع): « ... . عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم ، فهم والجنة كمن قد رآها،  فهم فيها منعّمون ، وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذّبون ».

وعلى هذا فالمتقون في عالم الأمّة الإسلامية أشبه بالكبريت الأحمر، وكلّنا نعيش في مرحلة (الإسلام)، دون مرحلة (الإيمان والتقوى)،  وكلّ الكوارث اتتنا من أنّ الإسلام ظاهراً، ولم تتشرّبْ فينا مفاهيمه، فكنّا سوءة على الإسلام.

(الجهة الثالثة): أنّ هناك احتمالاً آخر في قوله تعالى: {يؤمنون بالغيب}، وهو  أنْ نجعل كلمة {بالغيب} في محلّ حالٍ، والمعنى حينئذٍ: أنّ المنافق يُظهر الإيمان حينما يكون مع المؤمنين، ولكنّه حينما يغيب عنهم يكفر بهم، قال تعالى واصفاً لحالهم: {الذين إذا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قالُوا آمَنَّا، وإِذا خَلَوْا إِلى‏ شَياطِينِهِمْ قالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّما نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُنَ}، بينما المؤمنون يؤمنون في السرِّ  والغيب كإيمانهم بالعلنِ، على حدّ سواء.

(الجهة الرابعة): ما هو دور الإيمان بالغيب:

1. عالم الغيب يقابله عالم الحسّ، وهو ما يسمّى بعالم الشهود، والله يصف نفسه بأنه: {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ}، والإيمان بالغيب هو أوّل صفة يذكرها الله للمتقين، وهي الحدُّ الفاصل بين الملحدين، وبين أهل الإيمان، فالملحدُ لا يفهم معنى (الصّدقة) - مثلا - على الفقراء بما يترتّب عليها من الآثار الأخروية، ولا يرى عقاباً غير القانون الوضعي يحاسبه لو قتل إنسانا بريئاً، ولذا نرى الدول الكافرة لا تجد حرجاً في تهجير شعب من وطنه، والتعويض عنهم بشذّاذ آفاق، بينما نجد الذين يؤمنون بالله وبما وراء الطبيعة  يرون أنّ لكلّ حركةٍ من حركاتهم ثواباً وعقاباً مضافاً إلى ما في الدنيا، بينما يفقد المادّي القيم والأخلاقيات إلا بما يمليه عليه النظام والقانون، ويفقد الرقابة الذاتية.

2. لو قارنّا بين فهم الفريقين ورؤيتهما، لعرفنا أن: «المؤمنين بالغيب» يعتقدون أنّ عالم الوجود أكبر وأوسع بكثير من هذا العالم المحسوس، وخالق عالم الوجود غير متناه في العلم والقدرة والإدراك، وأنّه أزليّ وأبديّ. وأنّه صمّم هذا العالم وفق نظام دقيق مدروس. ويعتقدون أنّ الإنسان ـ بما يحمله من روح إنسانية ـ يسمو بكثير على سائر الحيوانات. وأنّ الموت ليس بمعنى العدم والفناء، بل هو مرحلة تكاملية في الإنسان، ونافذة تطل على عالم أوسع وأكبر.

بينما الإنسان المادي يعتقد أنّ عالم الوجود محدود بما نلمسه ونراه، وأنّ العالم وليد مجموعة من القوانين الطبيعية العمياء الخالية من أيّ هدف أو تخطيط أو عقل أو شعور. والإنسان جزء من الطبيعة ينتهي وجوده بموته، يتلاشى بدنه، وتندمج أجزاؤه مرّة اُخرى بالمواد الطبيعية. فلا بقاء للإنسان، وليس ثمّة فاصلة كبيرة بينه وبين سائر الحيوانات!

27/ 5 / 2020م ، الموافق: يوم العيد :4/ شوال/ 1441 هـ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك