الصفحة الإسلامية

الصلاة و تربية الإنسان الصالح  


د.مسعود ناجي إدريس

 

ان أحد اهم الاهداف لأداء مناسك العبادة هو تربية الانسان الصالح. الإنسان له أبعاد الخير والشر على حد سواء ويجب أن يسترشد عن طريق الأنبياء والاولياء ويستفيد من كتاب الوحي المنزل من السماء في ممارسة التعاليم الدينية ، ويحاول تطوير فضائله الأخلاقية واظهار الخير من خلال صقل وتنمية الروح ، وبذلك سوف تزداد قدرته على التعامل مع الرذائل والذنوب.

إن عبادة الله وعلى رأسها اداء الصلاة من الفرائض التي يجب الالتزام بها على طوال اليوم صباحا و مساءا وفي اوقاتها المعينة حتى نستطيع من خلاله ان نحقق التواصل الدائم بحضرة الحق والارتباط مع خالق الكون ، ولهذا السبب ، تم ربط الإنسان المحدود بالله اللامتناهي ، وبالتالي حصلنا على الإجابة الأكثر كمالا لحاجة الانسان القصوى.

وهذه ستكون نقطة بداية النضوج والعبقرية في تطور الإنسان. السؤال الأساسي في هذه المذكرة هو كيف تساعد الصلاة على تربية الانسان الصالح؟ وما هي الطرق العملية لهذا الحدث المبارك؟ كما تعلمون ، تعتمد التربية بشكل عام على خمس خطوات. المراحل الخمس من التربية هي: الاكتشاف ، والاستخراج ، والصهر ، والتجزئة ، وأخيراً التجميع .

في العملية المذكورة أعلاه ، من الضروري أن يتمكن الانسان من اكتشاف نفسه حتى يتمكن المعلم من المساعدة في المرحلة الأولى من التربية (الاكتشاف). اليوم ، لسوء الحظ ، استطاع البشر اكتشاف الذرة ، لكنهم لا يزالون غير قادرين على اكتشاف نطاقهم الخاص ، وبالتالي غير قادرين على اكتشاف (ذاتهم) لن يصلوا إلى مرحلة البناء الذاتي ولن يحققوا الغرض المطلوب لأداء هذه المناسك..

الانسان الذي استطاع ان يجد نفسه سيعثر بالتأكيد على رسالته في الوجود ، وسيضع نفسه في صميم العبادة والعبودية ، سيذوب روحه (يتزكى و يتهذب) وبالتالي يأخذ شكلًا إلهيًا ، (صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً) ( 138 البقرة) ، بعد أخذ شكل ولون الله ، سيكون دور آثار العبادة وتأثيرها على حياته واضحا .

الاشخاص الذين يصنعون و يجدون انفسهم يكتسبون السلام الداخلي ، الوقار ، الاحساس بالأمان و الرفاهية ويتذوقون حلاوتها بكل وجودهم. هؤلاء الاشخاص يسعون دائما الى مساعدة غيرهم وهم سباقون في الخيرات وسيلاحظون مئات الاثار الايجابية للعبودية في حياتهم الفردية و الاجتماعية.

وحقيقة ما ورد في المقدمة أن الغرض من اداء الصلاة هو تربية الانسان الصالح يعني أنه عندما تصلي الصلوات وفق جميع المبادئ ووفقًا لحضور القلب واداء الصلاة في موعدها المحدد ، وحتى إن أمكن اداء صلاة الجماعة في المسجد ، فمن المؤكد ستظهر آثارها الايجابية في حياة الانسان. عندما يتذوق المصلي مذاق الحلو للحياة الطيبة لن يكون على استعداد لاستبدال هذه المتعة الروحية اللامتناهية بأي من الملذات المادية والعاجزة. لذلك ، لكي تظهر آثار الصلاة في الحياة ، يجب استيعاب رسالة الصلاة وأسرارها وفلسفتها ، ويجب استقبال حلاوة طعم هذه العبادة الاستثنائية بكل وجوده. وهكذا الصلاة يربي الانسان الصالح.

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك