الصفحة الدولية

"وول ستريت جورنال": الجيش التركي يريد مواجهة أردوغان ومنعه من توسيع نفوذه العالمي

2535 16:52:58 2016-05-16

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن من يقوم اليوم بضبط اندفاعة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الجيش التركي الذي يعود للظهور من جديد كلاعب أساسي في القرارات المرتبطة بالأمن القومي.

 تتحدث صحيفة "وول ستريت جورنال" عن تصاعد نفوذ الجيش التركي الذي يعود للعب دور الضابط لاندفاعة الرئيس رجب طيب أردوغان في سوريا ورغبته بإرسال جنود أتراك إلى هناك، مشيرة إلى العلاقات القوية التي تربط الضباط الأتراك بالمؤسسة العسكرية الأميركية. 
الصحيفة الأميركية رأت أن "تحركات أردوغان باتجاه تهميش المعارضين السياسيين وآخرها إخراج رئيس وزرائه أحمد داود أوغلو نتيجة الصراع على السلطة، مهدت الطريق للضباط الأتراك للعب دور أكبر في ضبط محاولات أردوغان لتوسيع نفوذه العالمي" مضيفة أن هؤلاء هم الذين "يحدون من اندفاعة أردوغان لإرسال جنود إلى سوريا، ويديرون الحملة العسكرية المثيرة للجدل ضد المقاتلين الكرد، ويحمون علاقات تركيا مع الحلفاء الغربيين الذين ينظرون إلى الرئيس التركي بريبة".
ونقلت "وول ستريت جورنال" عن ضابط سابق في الجيش التركي أن الأخير هو "الوحيد الذي يريد أن يستخدم المكابح ويفرض الرقابة والتوازن في مواجهة أردوغان". 
الصحيفة أشارت إلى أن سوريا تعتبر "أكثر مكان لعب فيه الجيش بشكل واضح دور الرقيب على الرئيس" مشيرة إلى أن رغبة أردوغان بإرسال قوات تركية إلى سوريا لفرض منطقة آمنة ووجهت بتحفظات كبيرة من قبل القادة العسكريين. 
وعلى ما يبدو فإن هذا النقاش يعود من جديد مع تهديد أردوغان بإرسال قوات تركية إلى سوريا لمواجهة هجمات داعش على المدن الحدودية التركية. لكن وفق ما نقلت "وول ستريت جورنال" عن حلفاء الرئيس التركي ومسؤولين أميركيين فإنه "لا يزال من الصعب إقناع الجيش بإرسال أعداد كبيرة من القوات القتالية إلى سوريا من دون دعم الولايات المتحدة وحلفائها الآخرين في حلف شمال الأطلسي خشية تعرض الجنود الأتراك لقصف الطائرات الروسية ومواجهة إدانة دولية". 
وفيما رفض الجيش التركي ومكتب أردوغان التعليق على العلاقة بينهما قال مطلعون على هذه القضية إن "عودة نفوذ الجيش للظهور أحيا المخاوف داخل القصر الجمهوري من إمكانية محاولة الجنرالات إسقاط أردوغان" مذكرة بما راج من تكهنات بهذا الخصوص بلغت ذروتها في آذار/ مارس الماضي حين تحدثت وسائل الإعلام التركية عن محاولة أميركية في هذا الاتجاه.

آنذاك، قالت الصحيفة الأميركية، أصدر الجيش التركي بياناً غير مسبوق نفى فيه هذه التكهنات قائلاً "إن لا أساس لها من الصحة" بالتزامن مع زيارة أردوغان إلى واشنطن.
لكن كثيرين "رأوا في البيان التركي إشارة واضحة على محاولة الضباط الأتراك تجنب التعاطي معهم على أنهم جيل جديد من المتآمرين، وهي التهمة التي أودت بمئات الضباط إلى السجن تحت حكم أردوغان" تابعت "وول ستريت جورنال" التي لفتت إلى العلاقات القوية التي تربط الجيل الجديد من الضباط العسكريين الأتراك مع الولايات المتحدة والناتو. 
وفي هذا الإطار نقلت عن مسؤول أميركي قوله "إن العلاقة العسكرية العسكرية لطالما كانت أقوى من علاقة الحكومة الأميركية بتركيا، واليوم ربما أكثر من أي وقت مضى". 
ويعزو مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون أمريكيون زيادة نفوذ الجيش التركي إلى رئيس هيئة الأركان العامة خلوصي أكار الذي يتحدث الانكليزية وخدم في مواقع عدة في الناتو حيث عقد علاقات قوية مع نظرائه العسكريين. لكن أكار الذي تسلم منصبه في آب/ أغسطس الماضي تربطه أيضاً علاقة قوية بأردوغان حيث كان أحد الشهود الرسميين على زفاف ابنته نهاية الاسبوع.
وخلصت الصحيفة ملمحة إلى الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو بعد إعلان تنحيه إلى مراكز القيادة العسكرية ولقائه أكار قائلاً بعد اللقاء "إن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل تركيا تتطلع إلى المستقبل بثقة في النظام الديمقراطي بالرغم من أزمات المنطقة هو قائد الجيش التركي".   
..................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك