الصفحة الدولية

رفسنجاني:على الغربيين اثبات حسن نواياهم في التعاون مع ايران

674 08:40:00 2013-10-24

 

قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني انه ينبغي للغرب ان يثبت حسن نواياه في التعاون مع ايران.

ووصف رفسنجاني ،خلال لقائه رئيس مجمع الاشتراكيين في البرلمان الاوروبي هانس آسوبادا، الحظر المفروض على ايران بالظالم وتساءل عما يريده الغرب من ايران من وراء هذه التصرفات.

واوضح، ان المساعدات التي قدمها الغرب لنظام صدام حسين في العراق في مجال الاسلحة الكيميائية وامتناع ايران عن الرد بالمثل يعد وثيقة تاريخية على الثقة التي صنعتها ايران لدى الرأي العام العالمي.

واضاف، ان عددا كبيرا من الشركات الغربية قد حوكمت بسبب التعاون مع صدام في جرائمه وان الوثيقة التاريخية حول هذا الموضوع تمثلت في كتاب (تجار الموت) الذي نشر في الغرب.

واكد على استعداد ايران في جميع المراحل للتعامل بشفافية وعدالة مع الغربيين ، واعتبر مرحلة مابعد الحرب وبدء الاعمار في ايران بانها شكلت افضل نموذج للتعاون.

واردف، ان ايران استفادت من التسهيلات المالية الدولية لاعمار ماخلفته الحرب من دمار وقد بلغ الاعمار القمة في البلاد واستفاد كلا الجانبين من المنجزات الاقتصادية.

واعتبر رفسنجاني حسن النية شرطا في المفاوضات السياسية وقال ، انه يتوقع من الدول الاوروبية التاكيد على اجراء مفاوضات عقلائية بدلا من الاستفادة من الاساليب غير العقلانية مثل الحظر والتهديدات.

واردف، ان ايران لم ولن تفكر يوما بالحصول على الاسلحة النووية لكنها لاتستطيع التخلي عن الحق التاريخي لشعبها في الوقت الحاضر والمستقبل للاستفادة من الانجازات النووية السلمية بسبب ذرائع بعض الحكومات والحملات الاعلامية التي لااساس لها.

واشار رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الى نماذج من المساعدات التي قدمتها ايران على الصعد السياسية والانسانية في العراق وافغانستان والبوسنة والهرسك وقال ، ان حضارة الشعب الايراني والثقافة الاسلامية الاصيلة تتعارض مع اساليب الاغتيالات والارهاب التي تشكل تهديدا للاستقرار والامن.

واعتبر رسالة الشعب الايراني في الانتخابات الاخيرة بانها ذات معنى وقال ، انه ينبغي للغرب اثبات حسن نواياه في التعاون مع ايران.

من جهته اعتبر رئيس مجمع الاشتراكيين في البرلمان الاوروبي هانس آسوبادا اللقاء بآية الله هاشمي رفسنجاني بمثابة فرصة لانه من الشخصيات المعروفة والتاريخية في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

واعرب عن امله ببذله نشاطات باتجاه ايجاد حلول للمشاكل بين ايران والغرب كما كان سابقا بالنظر الى مكانته واطلاعه على تفاصيل الامور.

واكد على المساعي التي يبذلها البرلمان الاوروبي لالغاء الحظر المفروض على ايران وقال ، ان الخطوات الاولى قد انجزت في المفاوضات الاخيرة بين ايران و 5+1 ولو كان الاساس هو النوايا الحسنة فان مستقبلا افضل سيعم الاجواء السياسية السائدة في العالم.

واشار آسوبادا الى الانتخابات الاخيرة في ايران وقال، ان السياسيين العقلاء في الغرب والاتحاد الاوروبي فهموا رسالة التوجه السياسي للشعب الايراني وينقلونها للاخرين.

وفي ذات السياق اعتبرت عضو الوفد البرلماني الاوروبي البلجيكية كاريراز الايضاحات التي قدمها رفسنجاني حول مذكرات الحرب وامتناع ايران عن استخدام الاسلحة الكيميائية بانه يعد اثباتا لحسن نية ايران.

واعربت عن اسفها للاحداث الجارية في سوريا ودعت الى تعزيز دور ايران لحل هذه المشكلة السياسية في المنطقة والتي تركت تاثيرات على الصعيد العالمي ايضا.

وردا على تصريحاتها قال آية الله هاشمي رفسنجاني ، انه اكد مرارا ان الحرب والاعمال الارهابية لاتشكلان الطريق الصحيح لحل المشاكل في سوريا بل ينبغي ان يكون الاساس هو حقوق الشعب.

13/5/131024

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك