الصفحة الدولية

موسع/ مصر: مرسي رهن "الإقامة الجبرية" واعتقال زعيم الذراع السياسي لـ"الإخوان"، السعودية تهنيء وسوريا والأمارات مرتاحتين وأمريكا قلقة والشعب المصري فرحان..!!

1156 10:14:00 2013-07-04

 

افادت وكالة "فرانس برس" ان الجيش المصري وضع محمد مرسي الذي ابعد عن الحكم ليلة الأربعاء على الخميس، رهن "الاقامة الجبرية" كما اعتقل رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان سعد الكتاتني وكذلك نائب المرشد العام للجماعة المذكورة رشاد البيومي. فيما ذكرت صحيفة "المصري اليوم" على موقع تويتر اليوم الخميس ان قوات الحرس الجمهوري المصري نقلت الرئيس محمد مرسي الى جهة غير معلومة، إلا ان وكالة الأنباء الفرنسية نقلت في وقت لاحق عن مسؤول بجماعة الاخوان المسلمين قوله ان "مرسي والفريق الرئاسي كله هم في الاقامة الجبرية في نادي الحرس الجمهوري". هذا واعلن عمرو موسى أحد المعارضين لمرسي، أن المشاورات بدأت بشأن تشكيل حكومة جديدة في مصر لتطبيق الخطة التي أعلنها وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسيوالتي تقضي بـ"تعطيل العمل بالدستور" و"تشكيل لجنة لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة" وتشكيل حكومة "كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية".

فرحة عارمة في الشوارع بعد عزل مرسي

عاد المتظاهرون في ميدان التحرير لترديد هتاف "ارفع رأسك فوق انت مصري" الذي سبق ان تعالى فور اسقاط "حسني مبارك" في 11 شباط/ فبراير 2011 واطلق الشباب الالعاب النارية وهم يهنئون بعضهم البعض بنجاحهم في تحقيق هدفهم.

وامتلأت شوارع القاهرة بسيارات يلوح راكبوها بالاعلام بينما اطلقوا العنان لابواق سياراتهم. وكان المتظاهرون استقبلوا بحماس قوات الجيش التي انتشرت في شوارع القاهرة قبل ان يلقي وزير الدفاع "عبد الفتاح السيسي" بيانه معلنا انهاء حكم "محمد مرسي" وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها.

وتبادل العديد من المتظاهرين العناق مع الجنود، وبعضهم حملوا على الاكتاف.

ولم يحدد الجيش موعدا لانتهاء الفترة الانتقالية او للانتخابات الرئاسية المبكرة ولكنه أكد انه سيتم خلالها تشكيل لجنة لتعديل الدستور وتشكيل حكومة كفاءات بصلاحيات كاملة.

وكان السيسي ناقش "خارطة المستقبل" خلال اجتماع دام عدة ساعات الاربعاء بحضور رئيس حزب الدستور "محمد البرادعي" الذي فوضته المعارضة المصرية للحوار مع الجيش، ورئيس حزب النور (اكبر الاحزاب السلفية) "يونس مخيون" وشيخ الازهر "احمد الطيب" وبابا الاقباط "تواضروس" الثاني وممثلين لحركة تمرد التي اطلقت الدعوة الى تظاهرات الثلاثين من حزيران/يونيو المليونية.

وعقب هذا الاجتماع، اعلن الفريق اول السيسي في بيان تلاه بنفسه واذاعه التلفزيون الرسمي ان "القوات المسلحة إستناداً على مسؤوليتها الوطنية والتاريخية قررت التشاور مع بعض رموز القوى الوطنية والسياسية والشباب ودون إستبعاد أو إقصاء لأحد وإتفق المجتمعون على خارطة مستقبل تتضمن خطوات أولية تحقق بناء مجتمع مصري قوي ومتماسك لا يقصي أحداً من أبنائه وتياراته وينهي حالة الصراع والإنقسام".

واوضح ان الخطة تشمل "تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت" و"إجراء إنتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا "عادلي منصور" إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الإنتقالية لحين إنتخاب رئيس جديد" .

واكد انه سيكون "لرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الإنتقالية".

رئيس المحكمة الدستورية المصرية عدلي منصور سيؤدي اليوم اليمين رئيسا مؤقتا لمصر

 اعلنت مصادر قضائية وعسكرية مصرية ليل الأربعاء على الخميس 4 يوليو/تموز ان رئيس المحكمة الدستورية في مصر المستشار عدلي منصور سيؤدي غدا الخميس اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا لمصر خلال المرحلة الانتقالية. وأعلن المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي باسمها، أن منصور سيؤدي في العاشرة من صباح غد الخميس اليمين القانوني كرئيس مؤقت للجمهورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا. ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن سامي قوله ان "منصور وقبل أن يؤدي اليمين كرئيس للجمهورية، سيؤدي أولا اليمين كرئيس للمحكمة الدستورية العليا أمام الجمعية العامة للمحكمة ذاتها، وذلك بمناسبة صدور القرار الجمهوري مؤخرا بتعيينه رئيسا للمحكمة اعتبارا من 1 يوليو/تموز الجاري". هذا واعلن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي مساء الأربعاء 3 تموز/يوليوعن عزل الرئيس محمد مرسي من منصبه وتكليف رئيس المحكمة الدستورية بالقيام مؤقتا بمهام الرئيس خلال المرحلة الانتقالية.

الملك السعودي يرسل برقية تهنئة للرئيس المصري الجديد عدلي منصور

 بعث الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز برقية تهنئة لرئيس المحكمة الدستورية في مصر عدلي منصور بمناسبة تعينه مؤقتا في منصب رئيس مصر خلال المرحلة الانتقالية، وذلك عقب اعلان وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي عن عزل الرئيس محمد مرسي. وقال عبد العزيز في برقيته ليل الأربعاء على الخميس 4 يوليو/تموز: "باسم شعب المملكة العربية السعودية وبالأصالة عن نفسي، نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، وإننا إذ نفعل ذلك لندعو الله أن يعينكم على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكم لتحقيق آمال شعبنا الشقيق في جمهورية مصر العربية، وفي ذات الوقت نشد على أيدي رجال القوات المسلحة كافة ممثلة في شخص الفريق أول عبد الفتاح السيسي، الذين أخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق، الله يعلم أبعاده وتداعياته، لكنها الحكمة والتعقل التي حفظت لكل الأطراف حقها في العملية السياسية".

مقتل 14 وإصابة 12 على الأقل في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي بمرسى مطروح

أعلنت السطات المصرية مقتل 14 أشخاص وإصابة 12 آخرين على الأقل في مدينة مرسى مطروح الساحلية شمال غرب مصر يوم 3 يوليو/تموز. ونقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن محافظ مطروح اللواء بدر طنطاوي أن الاشتباكات وقعت بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي باستخدام الرصاص. ونقلت الوكالة عن شاهد عيان أن قوات من الجيش والشرطة تدخلت لفض الاشتباكات. وفي هذه الأثناء أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة عن إجلاء الزامي لموظفيها من الدرجة الثانية.

قطع البث عن التلفزيون الناطق باسم الاخوان المسلمين بعد بيان الجيش

قالت قناة "مصر 25" التلفزيونية الفضائية الناطقة باسم جماعة الاخوان المسلمين على صفحتها بموقع فيسبوك يوم الأربعاء إنه تم قطع بثها عقب البيان الذي ألقاه القائد العام للقوات المسلحة وأعلن فيه خارطة طريق تتضمن تعطيل الدستور وتكليف رئيس المحكمة الدستورية بادارة البلاد.

مرسي: "اجراءات الجيش انقلاب كامل مرفوض من كل احرار الوطن"

اكد محمد مرسي بعد ان اطاحه الجيش من رئاسة الجمهورية ان الاجراءات التي اتخذها الجيش "انقلاب كامل".

وقال في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر ان "اجراءات الجيش انقلاب كامل مرفوض من كل الاحرار المصريين".

السلطات تحتجز الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي

قال متحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين ومصدر امني في قت مبكر يوم الخميس إن السلطات تحتجز الرئيس المصري المخلوع "محمد مرسي" الذي اطاح به الجيش.

وقال أحمد عارف المتحدث باسم الاخوان المسلمين إن مرسي ومعاونه البارز "عصام الحداد" محتجزان لكنه لا يعرف مكان احتجازهما.

وقال مصدر امني انهما محتجزان في منشأة تابعة للمخابرات الحربية.

أوباما قلق والأسد مرتاح لعزل مرسي

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه البالغ لعزل الرئيس المصري محمد مرسي, بينما عبر الرئيس السوري عن ارتياحه لما أسماه 'سقوط الإسلام السياسي'، كما بادرت الإمارات والسعودية إلى الترحيب بالتطورات الجديدة في مصر.

وفي بيان مكتوب يعقب على الأحداث المثيرة التي تتداعى في القاهرة، قال أوباما إنه أصدر توجيهات إلى الأجهزة الأميركية المعنية لمراجعة أبعاد تدخل الجيش، لتقرير هل سيكون لها أي تأثير على المعونة المقدمة لمصر.

كما حث أوباما الجيش المصري على تفادي أي اعتقال تعسفي لمرسي وأنصاره, ودعاه إلى العمل على نقل السلطة إلى رئيس مدني منتخب في أقرب وقت.

بدوره, أعلن رئيس اللجنة الفرعية المشرفة على المساعدة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور باتريك ليهي أن لجنته ستعيد النظر في المساعدة السنوية لمصر والبالغة 1.5 مليار دولار.

وقال ليهي في بيان 'يقول الزعماء العسكريون لمصر إنهم ليست لديهم النية أو الرغبة في الحكم، وأتمنى أن يصدقوا في وعدهم'. وأضاف 'في نفس الوقت قانوننا واضح.. تقطع المساعدة الأميركية حين يطيح انقلاب عسكري أو مرسوم بحكومة منتخبة ديمقراطيا'. كما دعت كندا إلى حوار بناء بين كل الأطراف في مصر, والحفاظ على الهدوء وتفادي العنف.

من جانبها قالت مسؤولة الشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إنها تتابع عن كثب ما يحدث في مصر، معربة عن قلقها من الانقسامات في المجتمع المصري ودعوات التغيير السياسي ومساعي كسر التسويات'. وحثت آشتون كافة الأطراف على العودة إلى العملية الديمقراطية وبضمنها 'إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وإقرار دستور'.

وقال الأسد لصحيفة 'الثورة' الحكومية قبل الإعلان عن إطاحة الجيش بمرسي إن'ما يحصل في مصر هو سقوط لما يسمى الإسلام السياسي، فمن يأتي بالدين ليستخدمه في السياسة أو لصالح فئة دون أخرى سيسقط في أي مكان في العالم'، وذلك حسب مقتطفات نشرتها مساء الأربعاء صفحة الرئاسة السورية على موقع 'فيسبوك'.

وأضاف الأسد 'لا يمكنك خداع كل الناس كل الوقت، فما بالك بالشعب المصري الذي يحمل حضارة آلاف السنين وفكراً قومياً عربياً واضحاً'. وتابع 'بعد عام كامل تكشفت الصورة للشعب المصري، وساعدهم أداء الإخوان المسلمين لكشف الأكاذيب التي نطق بها الإخوان في بداية الثورة الشعبية بمصر'.

ارتياح إماراتي

من ناحية أخرى, اعتبر وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان أن 'الجيش المصري يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي'، معرباً عن ثقته بأن الشعب المصري قادر على تجاوز اللحظات الصعبة الحالية والانطلاق إلى مستقبل آمن وزاهر. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن آل نهيان قوله إن الإمارات تتابع بارتياح تطورات الأوضاع في مصر.

من جهة ثانية, بعث ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز رسالة تهنئة إلى الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور، وقال 'إن الحكمة والتعقل حفظتا لكل الأطراف في مصر حقها في العملية السياسية'. وأضاف 'نشد على أيدي رجال القوات المسلحة المصرية الذين أخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق الله يعلم أبعاده وتداعياته'.

وفي الجزائر, وصفت حركة النهضة عزل الرئيس مرسي بأنه 'انقلاب عسكري على الشرعية وقتل للتغيير السلمي، وفتح لباب الفتنة والتطرف في العالم العربي'.

أما السودان, فاعتبر ما يجري في مصر شأنا داخليًا يخص شعبها ومؤسساته القومية، مناشدا كافة الأطراف المصرية إعطاء الأولوية للحفاظ على الاستقرار والأمن ووحدة الشعب.

من جهته, شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على عدم التدخل في ما يجري بمصر, قائلا إن 'الأوضاع في مصر صعبة ومعقدة، ونتمنى لمصر السلامة والأمن'.

شيخ الأزهر وبابا الأقباط والبرادعي يؤكدون تأييدهم لـ"خارطة الطريق"

أعربت الشخصيات الوطنية والسياسية والدينية التي شاركت في اللقاء مع قيادة الجيش المصري لوضع خارطة الطريق لفترة انتقالية ما بعد عزل الرئيس محمد مرسي، أعربت عن دعمها للإجراءات التي تضمنتها هذه الخطة. جاء ذلك في كلمات لهذه الشخصيات بعد إعلان رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي عزل الرئيس مرسي عن السلطة مساء يوم 3 يوليو/تموز. وأعلن شيخ الأزهر أحمد الطيب تأييده لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مصر. وقال الطيب: "عملا بقانون الشرع الإسلامي القائل بأن ارتكاب أخف الضررين واجب شرعي، وخروجا من هذا المأزق السياسي الذي وقع فيه شعب مصر بين مؤيد للنظام ومعارض لاستمراره، وكل متمسك برأيه لا يتزحزح عنه، لذلك كله أيدت الرأي الذي انتهى إليه المجتمعون، وهو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة يحتكم فيها الشعب إلى صندوق انتخاب يضمن نزاهته كل من قضاء مصر العظيم ورجال القوات المسلحة الأبطال وقوات الشرطة البواسل".  من جانبه أشار البابا تواضروس، رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى أن الخريطة التي وضعت "تضمن سلامة الطريق لكل المصريين"، وقال: "هذه الخريطة وُضعت بإخلاص قلبي وبمحبة شديدة للوطن وبرؤية لمستقبله القريب والبعيد. هذه الخريطة وُضعت من خلال أناس شرفاء يبتغون مصلحة الوطن أولا وأخيرا دون إقصاء أحد أو دون استبعاد أحد أو دون استثناء أحد". وبدوره أشار زعيم حزب "الدستور" المصري  محمد البرادعي الذي فوضته المعارضة بالتواصل من مؤسسات الدولة المصرية، أشار إلى أن "خريطة الطريق تضمن تحقيق المطلب الأساسي للشعب المصري في انتخابات رئاسية مبكرة من خلال فترة انتقالية يتم فيها تعديل الدستور لنبني معا ونتوافق على دستور ديموقراطي يحفظ حقوقنا وحرياتنا". وأضاف: "الخطة تضمن كذلك بدء عملية مصالحة وطنية من خلال إنشاء لجنة للمصالحة الوطنية لنعود مرة أخرى شعبا متصالحا مع نفسه، متسامحا مع نفسه ومع غيره". كما أعرب عن أمله بأن "تكون هذه الخطة بداية لانطلاقة جديدة لثورة 25 يناير التي بذل فيها الشعب المصري النفيس والغالي من أجل أن يسترد حريته وكرامته وأن يحقق العدالة الاجتماعية لكل مصري ومصرية".  وأعرب حزب النور، ثاني أكبر الأحزاب الإسلامية في مصر موافقته على خارطة الطريق التي يدعمها الجيش بغية تجنيب البلاد الصراع. وقال الأمين العام للحزب جلال مرة في خطاب أذاعه التلفزيون "ما اتخذنا هذه القرارات إلا حقنا لدماء شعبنا".

6/5/13704

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك