الصفحة الاقتصادية

استنزاف الاقتصاد الإسرائيلي


 

سراج الموسوي ||

 

 استراتيجيات الهجمة الاقتصادية في الحروب والاثار النفسية على المستوطنين.

يعتبر الاقتصاد الصهيوني الغاصب أحد أكبر العوامل التي تدعم قوة الكيان ولكن هذا الاقتصاد يمكن أن يتأثر بشدة في حالة نشوب الحروب والمواجهات سنقوم في هذا المقال بالنظر إلى أساليب اسقاط الاقتصاد الإسرائيلي وكيف يمكن للحروب المحتملة أن تؤدي إلى استنزافه.

·        مصادر الدخل الاقتصادي الإسرائيلي:-

1. التكنولوجيا والأبحاث:- يعتمد الاقتصاد الإسرائيلي بشكل كبير على قطاع التكنولوجيا والأبحاث شركات إسرائيلية تعمل في مجموعة متنوعة من المجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني.

2. الصناعات الدفاعية:- إسرائيل لديها صناعة دفاعية وتصدير أسلحة وتقنيات عسكرية إلى دول أخرى.

3. الزراعة والتصنيع:- القطاع الزراعي والصناعات التحويلية تلعبان دورًا مهمًا في الاقتصاد الإسرائيلي.

4. الخدمات المالية والبنوك:- تساهم الخدمات المالية بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي.

 5. الماركات والعلامات التجارية:- حيث تعتمد دولة الكيان على تصدير علامات وماركات تجارية في كل دول العالم وشهدنا في الأيام السابقة العديد من الحملات الاعلامي لضرب تلك العلامات ونبذها في عدد كبير من المجتماعات كونها تمثل وسيلة التطبيع والتعامل مع الكيان وفوائد ربحية كبيرة من المبيعات في كل مراكزها بالعالم.

·        كيف تتأثر هذه المصادر خلال الحروب:-

1. تكلفة الحروب الباهظة:- الأسلحة والتحركات العسكرية تأتي بتكلفة باهظة في حالة نشوب حرب تصبح هناك حاجة إلى إنفاق كبير على الأسلحة ولتحركات الجيش مما يضغط على الموارد المالية.

2. توقف الإنتاج:- خلال الحروب قد يتوقف الإنتاج في العديد من القطاعات الاقتصادية نتيجة للتوتر والهجمات والهجرة من مواقع الاستيطان الحدودية والتواجد في الملاجئ في وسط المدن هذا يؤدي إلى خسارة عوائد وأرباح.

3. الهجمات السيبرانية:- في العصر الحديث تعتمد الكثير من الدول على البنية السيبرانية لعمليات الإنتاج والمعلومات هجمات سيبرانية قد تسبب توقفًا للأنشطة وفقدان بيانات حساسة وخلل في التوازن لحين تصميم أنظمة أمنة وذلك يسبب خسائر كبيرة في الأموال والوقت.

·        الفترة التي تعتقد الدراسات تكون كافية للاستنزاف الاقتصادي:-

تعتمد هذه الفترة على عدة عوامل بما في ذلك حجم الصراع والمصادر المتاحة للإسرائيليين والعمل الجاد على علق تلك المنافذ واسترافها وقد تتطلب حروب طويلة للتأثير بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي ومع ذلك من الممكن ان تكون الحروب الكبيرة كافية لتسبب تأثيراً اقتصادياً قويًا في وقت قصير.

·        استنزاف إسرائيل:-

بشكل عام يمكن أن تساهم الحروب والصراعات في استنزاف الاقتصاد في كل البلدان وفلسطين وغزة بالتحديد ليس عندها ما تخسره بالحرب وما يحصل في طوفان الأقصى أرباح كبيرة للمقاومة رغم الماسات التي يصنعها العدول لتعوض الهزيمة التي تلقاها عندما يضاف إلى ذلك ضغط الجبهة الداخلية والتحديات الداخلية يمكن أن تتسبب الظروف الاقتصادية الصعبة في تقويض استقرار الصهيونية الغاضبة وإظهار ضعفها.

بالاعتماد على التكاليف الباهظة للأسلحة والمعدات والمواجهات يمكن أن تكون إستراتيجية الاستنزاف وسيلة مؤثرة لضغط على الكيان الغاصب والمساهمة في تحقيق الأهداف السياسية والمعنوية في المنطقة.

·        مثال على استنزاف الاقتصاد الإسرائيلي:-

1. حرب لبنان 2006:- في الحرب على لبنان عام 2006 أطلقت حزب الله هجمات عسكرية على إسرائيل خلال هذه الحرب تعرضت البنية التحتية الإسرائيلية لأضرار كبيرة بما في ذلك المنشآت الاقتصادية والبنية التحتية واضطرت إسرائيل إلى إنفاق مبالغ كبيرة على الحماية والإعمار.

·        مثال آخر:-

2. هجمات الصواريخ من غزة:- بانتظام تتعرض إسرائيل لهجمات صواريخ من غزة هذه الهجمات لها تأثير اقتصادي حيث يتم إغلاق المصانع والشركات لفترات طويلة نتيجة التهديد الأمني هذا يؤدي إلى خسائر اقتصادية وضغوط مالية وتساهم في نقل الاف المستوطنين الى مخيمات للاجئين وكل ذلك يساهم في رفع الكلف ووالازمات الداخلية.

·        كمية الأسلحة والمدة:-

المدة التي تحتاجها حروب معينة لتأثير كبير على الاقتصاد تعتمد على الكمية والنوعية للأسلحة المستخدمة وكذلك على تأثير الحروب الجانبية حروب طويلة تكلف إسرائيل بشكل كبير وتمثل عبئًا اقتصاديًا ضخمًا واستراتيجية المقاومة هي الاستنزاف الطويل واستخدام اقل الامكانات لادخار الإمكانات للمعركه الحاسمة.

 يمكن أن تكون استراتيجية استنزاف الاقتصاد جزءًا مهمًا من التحديات التي تواجه إسرائيل في المنطقة ومن خلال مراقبة التكاليف الاقتصادية والأثر النفسي على السكان، يمكن للدول المقاومة أن تستغل هذه الاستراتيجية للمساهمة في تحقيق الأهداف السياسية والأمنية في تحقيق أهداف المشتبك الفلسطيني.

·        الأضرار النفسية ومغادرة المستوطنين:-

1. خلال هذه الحرب عاش المستوطنون في الشمال الإسرائيلي أوقاتًا مرعبة بسبب هجمات الصواريخ من حزب الله ورعب حقيقي من امتداد الطوفان الاستهداف المستمر وعدم الاستقرار النفسي جعل الآلاف منهم يغادرون المستوطنات ويتجهون نحو مناطق يصور لهم انها آمنة هذا الانتقال يمكن أن يكون مؤشرًا على الأضرار النفسية البالغة التي تعاني منها السكان.

2. طوفان الاقصى :- خلال الحروب الدورية في قطاع غزة تتعرض المستوطنات الجنوبية في إسرائيل لهجمات صاروخية هذه الهجمات تؤثر على صحة السكان وتخلق حالة من الرعب وعدم الاستقرار النفسي والكثير من المستوطنين قد قرروا مغادرة المناطق المتضررة بحثًا عن حياة أكثر استقرارًا وأمانًا.

3. حروب فلسطين السابقة:- خلال حروب فلسطين السابقة والمعارك الداخلية شهدت بعض المستوطنات تصاعدًا في معدلات الإجهاد النفسي والتوتر قد تظهر آثار ذلك على شكل مغادرة المستوطنين لبعض هذه المناطق.

الأضرار النفسية للسكان في المستوطنات تتضمن القلق والصدمة والاكتئاب وحالات الذعر يمكن أن تؤدي هذه الأضرار إلى تراجع الصحة النفسية وزيادة نسبة مشاكل الصحة النفسية مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

ـــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك