الصفحة الاقتصادية

خبير في الشؤون الأميركية:الأزمة الأميركية إلى تفاقم في السنوات العشر المقبلة

1150 17:57:00 2013-10-21

 

الخبير في الشؤون الأميركية الدكتور "كامل وزنة" يحذر من مخاطر استمرار رفع المديونية في الولايات المتحدة لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم المشكلة وليس إلى حلها كما يجري العمل عليه حاليا، ويقول إن التوجه الأميركي الجديد يتركز على منطقة الشرق الأقصى.

التوجه الأميركي الجديد يتركز على منطقة لشرق الأقصى حيث ينمو اقتصاد صيني عملاق تخيف تطوراته الولايات المتحدة الأميركية، فتسعى لمواجهته قدر المستطاع. هذا ما يخلص إليه الخبير في الشؤون الأميركية الدكتور "كامل وزنة" .

يجيب الدكتور "وزنة" في مقابلة مع قناة "الميادين" على سؤال :كيف تطورت المديونية في الولايات المتحدة ؟ وأسبابها : " هناك مشكلة بنيوية موجودة في الولايات المتحدة ابتدأت منذ عهد الرئيس ريغان في عام 1980 عندما تسلم الرئاسة الأميركية وكان مجموع المديونية على الولايات المتحدة ما يقارب ال750 مليار دولار.

لكن خلال عهد ريغان ومع إطلاق حرب النجوم، ثماني سنوات من عمر الولايات المتحدة الأميركية، رتبت ما يقارب الثلاثة تريليونات دولار، وكانت تلك بداية المديونية.

في ما بعد، وفي عهد الرئيس جورج بوش الأب، ركبت بعض المديونية ولم يكن حجمها كبيرا، وكان هناك ازدهار اقتصادي في الولايات المتحدة، وبنهاية عهد كلينتون كان حجم المديونية حوالي 5,6 تريليون دولار عندما تسلم الرئيس جورج بوش الأبن الرئاسة.

كان اقتصاد الولايات المتحدة جيدا عند استلامه، وكان هناك بعض عملية تصحيح كبيرة في الأسواق المالية، ولاحقا صار هناك انهيارات كبيرة  في الأسهم في الأسواق المالية بسبب الأسعار غير المدروسة لهذه الأسهم، وجاء 11 أيلول في ما بعد وأدى إلى ركود اقتصادي كبير واستمر فترة سنتين.

ويضيف الدكتور : وهناك مسألة هامة إذ دخلت الولايات المتحدة في حرب أفغانستان، والعراق، مما رتب على الولايات المتحدة مديونية كبيرة في عهد الرئيس بوش، وانتقلت المديونية من 5,6 تريليون دولار إلى 10,3 تريليون دولار، ومع استلام أوباما للمديونية في الولايات المتحدة وصلت المديونية إلى 16,7 تريليون دولار، وهناك حاجة لأن ترفع المديونية من جديد، وفي عملية المديونية تؤجل الولايات المتحدة الأميركية المشكلة من عام إلى عام، ولا حل جذريا لهذه المديونية على مستوى الدين الداخلي والخارجي، فالمديونية الأميركية جزء منها للداخل الأميركي وجزء للخارج، لكن هناك مديونية في قطاعات أساسية خدماتية غير ال 16,7 تريليون دولار، فهناك مديونية على مايسمى الضمان الاجتماعي يقدر بحوالي 20 تريليون دولار، كذلك هناك مديونية على ما يعرف بالضمان الصحي والضمان الخاص بسن المتقاعدين، يصل إلى أكثر من 48 تريليون دولار.

ويقول الدكتور : الموازنة الأميركية لهذا العام هي 3,7 تريليون دولار (أي 3700 مليار دولار)، والرئيس أوباما بحاجة أن يستدين  تريليونا واحدا جديدا حتى يغطي عجز هذا العام، أي حوالي 25٪ من العجز في هذه الميزانية، ويعني ذلك أنه بمقابل كل أربعة دولارات، هو بحاجة إلى أن يستدين منها دولارا واحدا.

ويجيب على السؤال : "ماذا تتوقع للاقتصاد الأميركي في المدى المنظور؟"

الجسم الأميركي لديه مشاكل كبيرة وسوف تتفاقم هذه المشاكل في السنوات العشرة القادمة، وثمة ارقام أعلنت في دراسة كوكس وآرشر الشهيرة في الكونغرس والتي تحدثت عن مديونية تقارب ال86 تريليون دولار.

وفي بعض التفاصيل أن هناك عدة مشكلات ستواجهها الولايات المتحدة في السنوات العشر أو الاثنتي عشر المقبلة، منها مصير جيل ولد ما بعد الحرب العالمية الثانية بين 1946 و1964، يسمى بجيل "البايبي بومرز"، ويبلغ عددهم 77 مليون شخص سوف يتقاعدون تدريجيا، وحقوقهم المالية لن تكون متوافرة، وهذه ستكون الضربة الاقتصادية القاسية التي لن تستطيع الولايات المتحدة أن تتحملها.

وهناك جزء كبير من الانفاق على الضمان الاجتماعي بنسبة 25٪، وجزء على الطبابة بنسبة 22٪ والتسلح 20-25٪، وقضايا مختلفة أخرى.. قضايا كثيرة وجوهرية بحاجة لترشيد، وإلا سوف يتعرض الاقتصاد الأميركي والاقتصاد العالمي لنكسة كبيرة. كل فرد أميركي يتحمل مديونية 215 ألف دولار نتيجة مديونية ال 86 تريليون دولار.

..................

27/5/131021

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك