الصفحة الاقتصادية

المركزي يفرض دواما رسميا حتى الثامنة مساء على شركات الصيرفة الاهلية.. والشركات : مخاطرة امنية

1452 00:27:00 2013-08-25

عمم البنك المركزي العراقي في تعليمات جديد له على شركات الصيرفة الاهلية المجازة في العراق ان تكون أوقات "العمل الرسمية" لها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا ومن الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة الثامنة مساء ، الامر الذي وجد فيه كثير من أصحاب هذه الشركات مخاطرة امنية كبيرة وعدم جدوى اقتصادية خاصة ان معظم أسواق الجملة المحلية في بغداد تغلق عند الساعة الرابعة في اقصى الأحوال.

ففي كتاب له صدر في 20 من اب الجاري عن المديرية العامة لمراقبة الصيرفة والائتمان / قسم التفتيش الميداني برقم 9/ 2/ 226 الى كافة شركات الصيرفة المجازة نصه " بناءً على مقتضيات العمل تقرر قيامكم بالاتي: تكون اوقات العمل الرسمي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، ومن الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الثامنة مساءً كحد ادنى وملزم".

وأضاف " يرجى تزويد المديرية/ قسم شركات الصرافة والتحويل المالي بعقد ايجار مصدق من دائرة كاتب العدل ومختوم بختم حراري وشهادات التخرج الاصلية والمصدقة لكل من المدير المفوض ومعاونه واضافة الى تعيين معاون المدير المفوض في حالة عدم تعيينه او في حالة عدم وجود موافقة هذا البنك على تعيينه سابقاً ، لإتخاذ ما يلزم للعمل بموجبه ..".

أصحاب الشركات من جانبهم ابدوا استغرابهم أولا من صيغة الكتاب التي تتعامل معهم بلغة الموظفين الحكوميين وثانيا من "أوقات العمل الرسمية" التي حددها لهم الكتاب، حيث اعتبر عدد من أصحاب هذه الشركات البقاء حتى الساعة الثامنة بمثابة "مخاطرة امنية " هم ليسوا قادرين على تحمل نتائجها خاصة ان معظم الأسواق التي توجد فيها اكثر هذه الشركات تبدأ بالاغلاق بعد الظهر وفي احسن الأحوال عصرا، فضلا عن عدم جدوى اقتصادية تدعوهم للبقاء في هذه الأسواق "المغلقة" حتى الثامنة مساء.

احد أصحاب شركات الصيرفة قال "لـ"المسلة" ان الكتاب يخاطب شركات أهلية بصيغة الموظفين الحكوميين ويفرض عليهم ما يسميها "أوقات العمل الرسمية "، مضيفا "ان أسواق الجملة مثل الشورجة وجميلة وسوق مجمع المشن وهي الأسواق التي تتعامل معها شركات الصيرفة تغلق عصرا فكيف نستطيع البقاء في أسواق هي مغلقة من دون حماية ".

وتساءل مدير مفوض لاحدى الشركات " لو تركنا موضوع المخاطرة الأمنية جانبا ، فما هي الجدوى الاقتصادية من البقاء في أسواق مغلقة أصلا "، مضيفا ان "جميع الخدمات تتوقف في الأسواق المغلقة مثل التيار الكهربائي حيث ان أصحاب المولدات الاهلية يغلقون مع اغلاق السوق وهي الساعة الرابعة في احسن الأحوال ".

وأضاف مدير مفوض اخر "لو قالوا ان وقت العمل الرسمي، رغم تحفظنا على كلمة رسمي، من الساعة الثامنة وحتى الساعة الرابعة لكان الامر فيه شيئا من المنطقية ".

وتابع قائلا ان "كل شركة تعرف ظروف السوق الذي تقع فيه وتعرف أوقات التسوق وتعرف أيضا متى تتوقف حركة هذا السوق ".

أصحاب الشركات دعوا البنك المركزي الى اصدار تعليمات "واضحة وثابتة لممارسة عملهم وليست تعليمات متغيرة من وقت لاخر والكثير منها صعب التحقيق".

وأشار احدهم الى ان البنك يطلب شهادات التخرج الاصلية والمصدقة لكل من المدير المفوض ومعاونه،مضيفا "هذا الامر لا نجادل فيها ولا نعترض عليه لكن ان يشترط البنك ان تحتوي هذه الشهادات على الدرجات فهذا يثير الاستغراب ".

وتابع قائلا " لو سلمنا بان البنك يفرض الحصول على شهادات الإعدادية كحد ادنى من اجل خدمة افضل فما علاقة درجات المدير المفوض ومعاونه في مواد السادس الاعدادي بعملهما في شركة الصيرفة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك