الصفحة الاقتصادية

شركة شل النفطية تعلن البدء بعمليات شركة غاز البصرة لتقليل احتراق الغاز لمشروع الاكبر من نوعه بالعالم

2767 12:50:00 2013-05-02

 

افادت شركة  (شل) النفطية الهولندية، في بيان لها عن البدء بعمليات شركة غاز البصرة، بالتعاون مع شركة غاز الجنوب الحكومية العراقية، ومتسوبيشي اليابانية، مؤكدة ان المشروع سيكون اكبر الاكبر من نوعه في العالم، لتقليل احتراق الغاز.

وقال بيان رسمي لشركة شل، أن "إجراءات إنشاء شركة البصرة للغاز، والتي ستكون المشروع الأكبر لتقليل احتراق الغاز المصاحب للنفط في العالم، بدأت اعتبارً من يوم الأربعاء".

وأضاف البيان ان "المشروع سيكون بالتعاون مع شركتي غاز الجنوب، التي تمتلك (51%) من الاسهم، وشركة متسوبيشي التي تمتلك (5%) من اسهم المشروع، بينما تمتلك شركة شل الاسهم الـ(44%) الباقية"، ، لتكون اكبر شركة منتجة للغاز في العالم.

وتبلغ مدة العقد المبرم بين الشركات الثلاثة 25 عاما ويعمل هذا المشروع على معالجة الغاز المصاحب للنفط الذي يحرق حاليا من خلال ثلاث حقول نفطية كبيرة في جنوب العراق وهي كل من حقل الرميلة وغرب القرنة 1 وحقل الزبير.

وتقدر احتياطيات الغاز في العراق بمقدار 112.6 ترليون قدم مكعب الذي يعتبر عاشر اكبر احتياطي في العالم وتقدر قيمة خسائر العراق من الغاز الذي يتم احراقه سنويا بمليارات الدولارات .

ونقل بيان شركة شل عن المدير العام لشركة غاز الجنوب علي خضير تاكيده ان "البصرة تنتج وحدها حوالي مليار قدم مكعب من الغاز المصاحب يوميا حيث يتم احراق ما مقداره 700 مليون قدم مكعب وتشكل هذه خسارة بملايين الدولارات تفقدها خزانة الدولة من الموارد يوميا".

واضاف خضير، بحسب البيان، "بمشاركتنا مع شركات عالمية مرموقة مثل شيل ومتسوبيشي فان العراق سيتمكن من تحقيق هدفه في تطوير البنى التحتية لصناعته الغازية وانهاء عملية احراق الغاز مع توفير الوقود الازم للصناعة العراقية ومحطات الطاقة الكهربائية بالاضافة الى توفير دخل للدولة".

ووفقا للاتفاقية الموقعة مع وزارة النفط العراقية فان شركة غاز البصرة BGC ستبيع الغاز المعالج لشركة غاز الجنوب الحكومية، حيث ستكرس شركة غاز البصرة جهودها على اعمال اعادة تاهيل وتطوير المنشات الحالية لاعادة تشغيلها بامان بالاضافة الى بناء منشات جديدة والتي من المتوقع ان تزيد من الطاقة الانتاجية الحالية البالغة 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا الى 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

وتقول شركة شيل انه منذ توقيع الاتفاقيات في اواخر تشرين الثاني عام 2011، زادت شيل و شركة غاز الجنوب الطاقة الانتاجية للغاز من 240 مليون قدم مكعب باليوم الى 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا فضلا عن القيام بانشطة التدريب للكوادر العاملة واعطائهم دروس لرفع معيار الادراك والسلامة عندهم في حقول العمل حيث تم اكمال اكثر من 8500 برنامج تدريبي.

وتضيف الشركة بان عدد من المشاريع الكبرى المهمة قد ابتدأت مثل محطة الطاقة الغازية الجديدة في خور الزبير، ومحطات الضغط الغازية في شمال الرميلة وكذلك توفير اجهزة الضغط للتقليل من احتراق الغاز في حقل الزبير.

ويتضمن المشروع في المستقبل ايضا خيار بناء مصنع للغاز الطبيعي السائل LNG لاغراض التصدير حال ضمان تلبية الاحتياجات الداخلية والذي سيخلق مورد جديد للبلاد يساعدها بزيادة الخطوات في نموها الاقتصادي .

ونقل بيان شل عن المسؤول الاداري لشركة غاز البصرة جاسر هنتر تاكيده على ان "ولادة هذا المشروع المشترك هو بيان واضح على تصميم الحكومة العراقية لتطوير قطاع الطاقة في البلاد ويعكس التحسن المهم في الوضع الامني الذي اطلق الاستثمارات في البصرة"، مؤكدا ان "هدفنا الرئيسي هو تسخير الموارد الغازية السائبة في العراق والاستفادة منها مع تجهيز ابناء العراق بموارد ضرورية من الطاقة النظيفة، في الوقت الذي نساعد فيه من تقليص الاضرار البيئية الناجمة عن حرق الغاز في البصرة".

فيما اعرب مدير شركة شيل في العراق ،هانز نجكامب ‘ عن سروره ان" يرى هذا المشروع قد اصبح حقيقة، متعهدا بتجهيزه ، شركة غاز البصرة بالتكنلوجيا والتمويل وافضل الانشطة العالمية مع كادر متخصص يساعد في بناء القدرات المطلوبة في كل تفاصيل المشروع والذي سيتمم خبرة شركة غاز الجنوب الطويلة في العراق الذي سينجم عنه زيادة تجهيزات الطاقة للشعب العراقي".

وبدأ المشروع بمعالجة كميات صغيرة من الغاز الخام في منتصف 2012 وأصبح ينتج الآن غازا يمكن استخدامه في محطات الكهرباء بالإضافة إلى غاز البترول المسال مما يحد من حاجة العراق لاستيراد الوقود.

21/5/13502

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ليث هاشم جلوب
2013-06-05
مرحبا اناطالب اداب قسم اللغة الأنكليزية هل يحق لي ان اتقدم للتعيين بفرع الشركة والأستمرار بالدراسة المسائية مع العلم انني طالب بالدوام الدوام السباحي في جامعة باب الزبير..كلية الاداب ..قسم اللغة الأنكليزية
شاكر
2013-05-06
المفروض ان لايتم المباشرة باستغلال حقول الغاز بل استغلال الغاز المصاحب فقط ... بس منين نجيب ناس عدهم شعور وطني خصوصا ان الاحصاءات تقول ان مايحرق سنويا تبلغ قيمته 70 مليار دولار وهذا الرقم يعادل ميزانية عدة دول
جمال ملاقره‌
2013-05-05
لعد وين عقود الخدمة الذي يتکلم عنها حسين الشهرستاني بإستمرار؟ کل ما تمر الأيام يکتشف الشعب المزيد ثم المزيد من زيف إدعاءات المهوس وأکاذيبه‌. يوم يصدر کهرباء ويوم يتکلم عن تصدير عشر ملايين برميل يوميآ و يوم آخر عن إعادة الحياة لموقع وظيفته‌ في أطلال تويثة. ما هکذا يورد الإبل يا مسعد!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك