الصفحة الاقتصادية

واسط تطالب بادراج حقلين ضمن جولة التراخيص

1412 12:06:00 2013-04-26

 

اعلنت محافظة واسط، عن مطالبتها وزارة النفط باعلان حقلي الظفرية والزرازير ضمن جولة التراخيص لعام 2013، وفيما اشارت الى ان محافظة واسط اصبحت من المحافظات النفطية التي تحتاج الى مصفى نفطي، دعت الحكومة المركزية الموافقة على تاسيس "شركة نفط واسط" أسوة بالشركات النفطية الاخرى.

واوضح معاون المحافظ للشؤون الفنية المهندس صبيح لفتة اليوم الثلاثاء ، ان "محافظة واسط شهدت خلال السنوات الاخيرة تحولا كبيرا في قطاع الطاقة وخصوصا في المجال النفطي من خلال حقل الاحدب الذي وصلت كميات الضخ فيه الى 130 الف برميل يوميا، وحقل بدرة الذي تمت المباشرة بحفر الابار فيه"، مشيرا الى ان "من حق هذه المحافظة ان يكون لها مصفى خاص بها للاستفادة من كميات النفط المستخرجة".

واضاف ان "الادارة المحلية في واسط طالبت وزارة النفط بضرورة إعلان حقلي الظفرية جنوب الكوت والزرازير شمال الكوت ضمن جولة التراخيص للعام 2013"، مشيرا الى ان "هذان الحقلان تم اكتشافهما من قبل وزارة النفط في السبعينيات من القرن الماضي".

وبين ان "هذين الحقلين متداخلان ضمن المساحة الممتدة من ناحية شيخ سعد جنوبا الى اطراف ناحية الدبوني شمالا"، لافتا الى ان "هذه المناطق فقيرة وشهدت هجرة بنائها الى المدينة ولكن باستثمارها سيعود سكانها مرة اخرى مما سينعش المنطقة اقتصاديا من خلال ايجاد فرص العمل وعائدات البترودولار".

وزاد ان "المحافظة دعت الحكومة المركزية إلى ابداء الموافقة على تاسيس شركة نفط واسط اسوة بشركات نفط البصرة وميسان والناصرية بعد ان اصبحت المحافظة مهيأة لاحتضان هذه الشركة نسبة الى انتاجها النفطي وتوافر الكوادر والمعدات اللازمة لتاسيس مثل هذه الشركة"، معتبرا ان "هذه المطالب حق طبيعي للمحافظة لقطف ثمار التنمية من خلال نشر الصناعات النفطية التكميلية المتمثلة بالصناعات البتروكيمياوية والغاز ليعود بالنفع العام ضمن الموازنة العامة وللمحافظة بعد حصولها على مبالغ البترودولار".

وتابع ان "التعاقد على الحقول النفطية او طرحها ضمن جولات التراخيص هو من مسؤولية الحكومة الاتحادية لكننا نسعى لطرح هذين الحقلين من خلال الضغط على الحكومة المركزية"،منوها الى ان "هناك جدية في مطالب المحافظة ونامل من الحكومة المركزية الاستجابة لهذه المطالب المشروعة".

وتضم محافظة واسط حقلين نفطيين الاول هو حقل الاحدب غربي الكوت والذي بلغ معدل انتجاه الى 130 الف برميل يوميا، فيما انتهت شركة الواحة المنفذة للمشروع من حفر 170 بئرا من اصل 404 بئرا في الحقل وهو احد الحقول العراقية غير المستثمرة، ومن المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية حال تطويره 200 الف برميل يوميا، ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979احتياطيا يبلغ حجمه 225 مليون برميل من النفط، وحقل بدرة النفطي 90 كم شرق الكوت وهو من الحقول المشتركة مع ايران ضمن جولة التراخيص الثانية نهاية عام 2009 والذي احيل الى ائتلاف كازبروم مع TBO وبتروناس، بكلفة ملياري دولار و فترة عقد 20 عاما ، وبسعر 5.50 دولارا للبرميل وبنسبة استثمار تصل الى 100 مليون دولار، ويضم ائتلاف الشركات 40% لشركة غاز بروم و10% لـ tpao و30 % كوغاز الكورية و 20% بترو ناس.

5/5/13426

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك