معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

عشرة أعوام على الانتفاضة الشعبية في البحرين


 

فهد الجبوري ||

 

مثلت انتفاضة الشعب البحريني التي اندلعت في ١٤ فبراير من العام ٢٠١١، نقطة تحول بارزة في تاريخ البحرين الحديث، وقد كانت عباره عن سلسلة مظاهرات سلمية هدفها تحقيق قدر أكبر من الحريات السياسية ، وإحترام حقوق الانسان ، وإنصاف الاغلبية السكانية من الشيعة، الذين يشكلون أكثر من ٧٠٪ من سكان البحرين، الا انهم لا يتمتعون بحقوقهم الدينية والسياسية والاقتصادية ، ويعانون من الحرمان ، والظلم ، والتمييز  على يد حكم عائلة آل خليفة ، التي تحكم البحرين منذ القرن الثامن عشر .

وبمناسبة مرور عشرة أعوام على تلك الانتفاضة الشعبية ، وجدنا من الضروري تسليط الضوء عليها ، لانه حسب تصورنا، هي من الانتفاضات التي جرى قمعها بشدة من قبل العائلة الحاكمة، وبدعم من آل سعود الذين أرسلوا جيوشهم لقمع الانتفاضة ، وفي انتهاك صارخ لحرمة هذا البلد ، وفي ظل صمت المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا لادانة هذا العدوان السعودي الصارخ ، والذي يعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية ، وحقوق الانسان ، كما إن الادارة الامريكية في حينها لم تقم بادانة هذا العدوان ، واكتفت بحث البحرين على ضبط النفس ، متجاهلة القمع الذي يتعرض له المواطنون البحرينيون على يد القوات السعودية ، وقوات أمن السلطة الحاكمة في المنامة .

وقد وجدنا مقالة مهمة للباحثة جينيف عبدو ، وهي زميلة زائرة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، وهي مؤلفة لأربعة كتب حول الشرق الاوسط ، منها

·        كتاب :  الطائفية الجديدة: الانتفاضات العربية وولادة جديدة للانقسام الشيعي السني

فيما يلي ترجمة المقالة التي نشرها موقع ذي هيل The Hill هذا اليوم الثلاثاء ٩ مارس ٢٠٢١:

خلافا للثورات التي اندلعت في بلدان عربية اخرى ، كانت الانتفاضة في البحرين في مارس ٢٠١١، غير عنفية الى حد كبير ، وقد قادتها مجموعة شيعية معتدلة ، هي جمعية الوفاق الوطني الاسلامي ، والتي ساهمت في السياسة البحرينية، وتعاونت مع الحكومة لعدة سنوات.

ومع ذلك، قدم المسوؤلون البحرينيون رواية اعلامية عن الانتفاضة ، مفادها إنها حركة مقاومة شيعية عنيفة، وبتدخل إيراني ، وهذا قد دفع البحرينيين السنة الذين شاركوا في الانتفاضة الى التخلي عنها ، وقد استخدم ذلك كحجة من قبل السعوديه لتتدخل عسكريا من أجل قمع الانتفاضة ، مما زاد من غضب المحتجين .

واليوم ما تم رفضه على أنه دعاية حكومية قد تحول الى حقيقة ، ويرجع سبب ذلك جزئيا الى استمرار سياسات التمييز ضد الغالبية الشيعية في البحرين، وعدم وجود الاصلاح السياسي داخل المملكة .

وفي مقابلة أجريتها مع أحد قادة المعارضة المعتبرين من مقره في المملكة المتحدة أفاد بقوله: " لقد قلنا من البداية أننا نريد انتخابات حرة، واحترام لحقوق الانسان ، وحكومة ديمقراطية، وهذا ما يريده أكثر البحرينيين ، ونحن ضد العنف ، ولكن النظام سجن آلاف المواطنين، وأعدم الآخرين ، وأسقط عنا الجنسية " .

وما يقارب من ٧٠٪ من البحرينيين هم شيعة، ولكن مع ذلك، فإن الحكم بيد عائلة آل خليفة منذ القرن الثامن عشر ، وقد وضعت سياسات تمييزية ضد الشيعة لعقود طويلة .

وطبقا لما تذكره اللجنة الامريكية حول الحريات الدينية، تقرير البحرين للعام ٢٠٢٠، " إن الحكومة على نحو عام تسمح بحرية العبادة للأقليات الدينية ، لكنها تستمر في تمييزها المنظم والمستمر ضد المسلمين الشيعه "

وفيما هم أحرار في العبادة بشكل عام ، الا إن الشيعة في البحرين قد واجهوا صعوبات في مجالات متعددة منها التوظيف، التمثيل الدبلوماسي، حرية التعبير ، والترقيات داخل الجيش، وبناء المساجد .

وقد أدت هذه السياسات الى ظهور العديد من الجماعات المعتدلة والعنفية ، داخل وخارج البحرين، وإن مظالمهم خلال العقد الاخير تحولت الى حركة مقاومة إقليمية .

وإن ائتلاف ١٤ فبراير الشبابي ، والذي استمد إسمه من اليوم الذي اندلعت فيه الانتفاضة في العام ٢٠١١، ينقسم الى مجموعتين ، الاولى ملتزمة بالتغيير السلمي، والاخرى تريد استخدام العنف ، والكثير من البحرينيين يعتبرون إن ائتلاف ١٤ فبراير ، والذي هو محظور داخل البلاد، هو قلب الانتفاضة ، لانه وبالرغم من كونه تنظيما فضفاضا ، الا ان لديه جذور عميقة وقوية في القرى والمدن الشيعية في البحرين ، وهو معروف من خلال نشاطاته الاعلامية في وسائل التواصل الاجتماعي ، ولاسيما في الفيس بوك .

وقد أدى الحظر الذي فرضته السلطات على حركة الوفاق في العام ٢٠١٦ الى فسح المجال أمام ظهور المنظمات الأكثر راديكالية ، والتي اتخذ البعض منها مقرات له في العراق ولبنان .

وهناك عدة عوامل ساهمت في تطورها ، منها التمويل الايراني المباشر وغير المباشر ، والدعم الشيعي على مستوى المنطقة .

وهكذا ، فإن فقدان الاصلاحات السياسية والاقتصادية في البحرين هو المسوؤل عن تنامي  مجموعات المعارضة الراديكالية .

إن الاحباط الكبير داخل المجتمع البحريني هو الذي ساعد على ظهور هذه الحركات خاصة بين الشباب .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1724.14
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
رسول حسن نجم : العراق وايران تربطهما عقائد ومقدسات ولايمكن الفصل بينهما والولايات المتحده تسعى بكل قوتها لهذا الفصل وهو محال.. ...
الموضوع :
صحيفة إسرائيلية: انسحاب بايدن من العراق..وماذا عن مصير (اصدقاء امريكا)؟
رسول حسن نجم : لعل المقصود بالعقل هنا هو الذكاء والذكاء يقسم الى ٢١٤ درجه وكل شخص يقيم تجربه ما حسب ...
الموضوع :
لا صدق في إدعاء أو ممارسة، إلا بإستدلال منطقي
رسول حسن نجم : تعجبني اطروحات وتحليل د. علي الوردي عندما يبحث في الشخصيه العراقيه ولكنه يبتعد عن الدين واخلاقياته في ...
الموضوع :
المستبد بيننا في كل لحظة؟
علاء عبد الامير الصائغ : بسمه تعالى : لا تنقطع رحمة الله على من يرحم الرعية السادة في مجلس الوزراء المحترم والموقر ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
رسول حسن نجم : ان الذين جاؤوا بالكاظمي الى السلطه هم من يتحمل مسؤولية مايجري فهو مجرد اداة لايحترمه الامريكان وهذا ...
الموضوع :
التواجد الاميركي في العراق..انسحاب ام شرعنة؟!
رسول حسن نجم : وماذا نتوقع من العشائريه والقبليه والعوده الى عصور التخلف والجهل وجعل الدين وراء ظهورنا غير هذه الاعمال ...
الموضوع :
بسبب قطع شجرة شخص يقتل اثنين من اخوته وابن اخيه ويصيب اثنين من النساء في بابل
رسول حسن نجم : في واقعنا العراقي المرير بدأ صوت الجهل والهمجيه والقبليه يرتفع شيئا فشيئا وهذا له اسبابه ومنها ١.. ...
الموضوع :
فتاوي المرجعية بين الدليل الشرعي وبين ثرثرة العوام
زيد يحيى حسن المحبشي : مع احترامي لمقام الكاتب هذا مقالي وهو منشور بموقع وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء لذا وجب التنبيه ولكم ...
الموضوع :
أهمية ودلالات عيد الغدير
حيدر راضي : مافهمت شي غير التجاوز على صاحب السؤال والجواب غير مقنع تماماً وحتى لو كان غلاماً فهل قتل ...
الموضوع :
الخضر عليه السلام لم يقتل طفلا
نيران العبيدي : اضافة لما تقدم به كاتب المقال اضيف لم اكن اعلم باصولي الكردية الى ان عملت فحص الدي ...
الموضوع :
من هم الكورد الفيليون .. ؟1  
فيسبوك