المقالات

ولادة بها انتصار للحق والاسلام


الشيخ محمد الربيعي ||

 

جاء في الروايات أنّ ولادة أبي الفضل العبّاس(ع) كانت على المشهور، وذلك حسب بعض الكتب التاريخيّة، في المدينة المنوّرة، بتاريخ الرابع من شهر شعبان المبارك سنة ستّ وعشرين هجريّة، وعلى هذا، فإنَّ أبا الفضل العبّاس(ع) قمر بني هاشم، تلا في ولادته ولادة أخيه الإمام أبي عبد الله الحسين(ع) بيوم واحد، وفي الشَّهر نفسه، ومن حيث السّنين والأعوام، كان يصغره بثلاث وعشرين سنة، وكان ـ على ذلك ـ له من العمر حين استشهد في كربلاء أربعة وثلاثون عاماً .

وأمام هذه الشخصيّة، نجد كلّ المعاني الراقية الّتي تبرز أصالة الرساليّين في جهادهم ونصرتهم للحقّ والحقيقة، ووقوفهم إلى جانب المظلومين والمحرومين والمستضعفي. وحبّذا لو أخذنا من معين عطائها في نصرة الإسلام والحقّ، ومواجهة الفساد والمفسدين في السياسة والاجتماع والعقيدة والفكر

نلتقي بذكرى ولادة بطل كربلاء، بطل بني هاشم، العباس بن عليّ(ع)، هذا البطل الإسلامي الكبير الّذي لم يتجسّد إقدامه في موقعة كربلاء فحسب، بل في علمه ووعيه وثباته وروحانيّته أيضاً، وقد جاء عن الإمام جعفر الصّادق(ع) وهو يتحدّث عن العباس، أنّه قال: "كان عمّنا العباس نافذ البصيرة - كان يتميّز ببصيرة تجعله ينفذ إلى الأمور وينفتح على القضايا كلّها، ليرتبط بالحقّ من خلالها. ونفاذ البصيرة، يوحي إلينا بما كان يتميّز به من علم ورأي وشموليّة في وعي الواقع كلّه - صلب الإيمان - كان إيمانه الإيمان الصّلب الذي لم تضعفه أو تزلزله كلّ إغراءات الدّنيا وإرهاباتها. وكيف لا يكون كذلك، وهو الّذي عاش مع أبيه عليّ(ع) في طفولته وأوّل شبابه، وعاش مع أخويه الحسنين(ع) كلّ أجواء العلم والروحانيّة والسّداد، وما يفتح عقول النّاس على الحقّ، وقلوبهم على المحبّة، وحياتهم على الخير.

كان العبّاس(ع) خلاصة عليّ والحسن والحسين(ع)، في معنى الوعي والروحانيّة، وفي حركة العلم وثبات الموقف وصلابة الإيمان ونفاذ البصيرة، كان ذلك كلّه، ولم يكن مجرّد مجاهد نذكره في جهاده - جاهد مع أبي عبد الله (ع) وأبلى بلاءً حسناً ومضى شهيداً". ويقول الإمام زين العابدين(ع): "رحم الله العباس، فلقد آثر - من الإيثار - وأبلى وفدى أخاه بنفسه".

وعندما ندرس بعض اللّمعات ذات الدّلالة في بعض مواقفه في كربلاء، نرى أنّه كان في البداية صاحب لواء الحسين(ع)، ونحن نعرف أنّ اللّواء يُعطى للشخصيّة المميّزة في الثّبات والشّرف والشّجاعة. ويُقال في السيرة الكربلائيّة، إنّ الحسين(ع) جمع أصحابه وأهل بيته ليلة عاشوراء وخطبهم فقال: "أمّا بعد، فإني لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي، ولا أهل بيت أبرّ ولا أوصل من أهل بيتي، وهذا اللّيل قد غشيكم فاتخذوه جملاً - اركبوا ظلام الليل كما يركب الإنسان الجمل لينجو بنفسه - وليأخذ كلّ واحد منكم بيد رجلٍ من أهل بيتي، وتفرّقوا في سواد هذا اللّيل، وذروني وهؤلاء القوم، فإنّهم لا يريدون غيري". فقام إليه العباس، وهو الّذي وجَّه مسار الحديث، فبدأهم فقال: "ولمَ نفعل ذلك؟ - إنّ الّذين يتخلّون عن قيادتهم هم الّذين لا تمثّل القيادة أيّ معنى في حياتهم من خلال معنى الرّسالة في عقولهم وشخصيّاتهم، إنهم الذين يحبّون الحياة أكثر مما يحبّون رسول الله وإمام الهدى والرّسالة - لنبقى بعدك؟ لا أرانا الله ذلك أبداً"، لن نعيش في وقت لن تكون موجوداً فيه، نحن هنا من أجل أن نضحّي ونجاهد في سبيلك، لأنّ التّضحية والجهاد في سبيلك هما تضحية وجهاد في سبيل الله والإسلام. وتَتَابع أهل بيت الحسين(ع) وأصحابه بمثل هذا الكلام، وأشهدوا الله على أنهم يفدون الإمام الحسين(ع) بكلّ أنفسهم ومواقفهم.

ومن مواقفه، أنّه في بعض أيام عاشوراء، جاء الشّمر بن ذي الجوشن إلى قرب معسكر الإمام الحسين(ع)، ونادى: أين بنو أختنا، أين العبّاس وأخوته؟ فرفضوا أن يجيبوه، فقال لهم الحسين(ع): "أجيبوه وإن كان فاسقاً، فإنّه بعض أخوالكم"، فقال له العباس: "ما تريد"؟ فقال: أنتم يا بني أختي آمنون، فاخرجوا عن الحسين واذهبوا ولكم الأمان، فقال له العبّاس الذي يعيش الرسالة ويعرف ماذا يمثّل الشّمر وما تمثّل قيادته من الخيانة لله ولرسوله وللأمّة كلّها: "لعنك الله ولعن أمانك، أتؤمننا وابن رسول الله لا أمان له"، وتكلّم أخوته بمثل كلامه ثم رجعوا.

وتنقل سيرته في كربلاء، أنّه حمل الماء إلى المخيَّم عدّة مرات، ولكنه في المرة الأخيرة، لم يستطع إيصال الماء، وسقط شهيداً في يوم عاشوراء، حيث كمن له شخص فقطع يمينه، ومن الطّبيعيّ عندما تقطع يمين الشّخص، وهي اليد الّتي يحمل فيها السيف، أن يصاب الإنسان بالضّعف وخيبة الأمل والمرارة، ولكن العباس كان يزداد عنفواناً وشموخاً، وقد صوّر هذا الموقف بعض الشّعراء بقوله:

والله إن قـطعتم يمـيني       إني أحامي أبداً عن ديني

وعن إمام صادق اليقين   نجل النبيّ الطّاهر الأمين

فأنا لا أحامي عن نفسي في هذا الموقف لأبكي عليها عندما تقطع يميني الّتي أحارب بها، ولكني أحامي عن ديني، فالحسين(ع) جاء من أجل الإصلاح في أمّة جدّه(ص)، ولتغيير الواقع الإسلاميّ الفاسد في قيادته وفي خطّ الانحراف الّذي سيطر عليه. وما نلاحظه، أنّ العبّاس لم يقل: "أحامي عن أخي"، ولم يتحدّث عن النّسب، وإنما تحدث عن القيادة وعن حماية الإمام الحسين(ع)، كونه إماماً صادق اليقين بالله وبرسوله وبالإسلام، وهو ابن رسول الله حقّاً، بالجسد والرّوح والموقف والرّسالة".

وفي أجواء ولادة أبي الفضل العبّاس(ع)، نتذكّر تلك الشخصيّة الّتي جسّدت عظمة الإسلام وشموخ الحقّ وسطوع نور الحقيقة، ونتذكّر أخلاقيّات الإسلام في الجهاد والانتصار للحقّ وأهله، وبذل المهج فداءً لإعلاء كلمة التّوحيد وخذلان الكفر والضّلال وأهلهما. فأين نحن اليوم من هذه الشّخصية في شجاعتها وجرأتها في قول الحقّ والذّود عنه أمام الطّغاة والظالمين؟! وأين نحن اليوم من هذه الشخصيّة في تقواها وإيمانها وإخلاصها وجهادها لتكريس روح التّوحيد وروح الدّين في المجتمع؟! وأين نحن من هذه الشخصيّة في تحمّل المسؤوليّة أمام الله تعالى ومراعاة حدوده في الدّنيا والآخرة ..

اللهم احفظ الاسلام واهله

اللهم احفظ العراق واهله

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك