المقالات

مشروع السوداني..بين ألغام التوازنات واحتضان الشعب

1273 2022-11-05

حافظ ال بشارة ||

 

من المتوقع ان يمضي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ببرنامجه التنفيذي الحالي ، الذي يمهد لتحول جذري في العملية السياسية ، ويبدو ان المهم في هذا التحول السياسي والاداري ليس الشروع به بل المهم الاستمرار والوصول الى ذروة النجاح ، وهنا تكمن الصعوبات المتشعبة ، فالسوداني لا يواجه عمليات فساد عادية بل يواجه شبكات معقدة اذا توغل فيها ستظهر معالم دولة المافيات التي تحكم البلد ولها اذرعها الداخلية والخارجية.

هذا العمل الواسع والمعقد لا يمكن القيام به من قبل شخص واحد وان كانت له زعامة ورمزية وارادة وشجاعة ، بل لابد له من تشكيل فريقه المتخصص الموحد والمصر على انجاز مهمته ، فالعمل هنا عمل فريق كبير يتوسع باستمرار كما ونوعا ويستقطب كل النزهاء والمخلصين والمهنيين ويضمهم الى دائرته ثم يتحول الى تيار جماهيري مؤيد ، مدعوم بمنظومة اعلامية رصينة وذات خطاب اصلاحي متميز ، وفي كل خطوة يوفر هذا الفريق مزيدا من عناصر الحماية والتحصين لنفسه ولبرنامجه.

ويفترض ان يتكون فريق السوداني من الوزراء والوكلاء والمدراء والضباط والمستشارين والمؤسسة الاعلامية والمؤسسة الثقافية ، مع دعم مطلق من قبل القضاء العراقي ، ومجلس النواب.

ولا يمكن لبرنامج بهذا الحجم وهذه الاهداف ان يواصل هجومه المطلق دون ان يتوقف عند نقاط توازن محددة لكي لا يدوس على اللغم المتوقع فيجهض ما انجزه ، ويمكن تشخيص اماكن التوازن والتأني في الحالات الآتية :

1- نقطة توازن مع التيار الصدري فلا يذهب لاثارته ، ويتأنى في معالجة البؤر التي تفجر ازمة معه ويكتفي ابتداء بمعالجات تتم في محيط البؤر المستهدفة المحسوبة عليه وليس في مركزها.

2- نقطة توازن مع قوى الاطار بتأجيل اقتحام البؤر المحسوبة على بعض اطرافه ، وعدم استعداءه وجعله يشعر بتحد وجودي خطير .

3- نقطة توازن مع اقليم كردستان ، والتفاهم حول نقاط الخلاف التي يبدي فيها الاقليم مرونة ثم التدرج نحو النقاط الاكثر حساسية.

4- نقطة توازن مع الاحتلال والسفارات الاجنبية ، وعدم تحريك الملفات المثيرة وتأجيلها والانشغال بملفات تعتبر موضع اتفاق مع تلك القوى.

5- نقطة التوازن في العلاقات الدولية والاقليمية ، فليس ضروريا ان يندفع السوداني بقوة باتجاه الصين او روسيا ، وليس ضروريا ان ينتقد الدور الخليجي الوهابي المدمر في العراق ، وليقدم الملفات الاكثر اولوية.

نقاط التوازن الخمس يجب مراعاتها ، ويمكن الاستثمار الامثل للقناعات الامريكية الجديدة بأن الوضع في العراق يجب ان يتغير ، ونجاح السوداني اصبح مطلوبا عالميا فيجب ان يكون وضع العراق هادئا منضبطا بعيدا عن الفوضى لضمان تدفق النفط لمواجهة ازمة الطاقة بسبب الحرب الروسية الاوكرانية ، اضافة الى ان اميركا تعاني من سقوط سمعتها بسبب ممارساتها في العراق الذي حولته الى دولة مكونات وليس دولة مواطنة ودولة مافيات وليس دولة مؤسسات ودولة عصابات وليس دولة قانون ، وبدأت المعسكر الروسي الصيني في اعلامه يقدم ما يجري في العراق وسورية واليمن على انه نموذج لتخريب البلدان الممنهج من قبل اميركا وحلفاءها ، وبعد كل حالات الفوضى التي جرت في العراق والتي وصلت الى حد الاقتتال داخل المنطقة الخضراء اخذ الشعب العراقي يتهم السفارات الاجنبية بأنها تقف خلف هذه الفوضى.

نقطة الانطلاق في برنامج الكاظمي هي محاربة الفساد ، والخطوة الاولى هي وقف نزيف الاموال التي تذهب الى جيوب الفاسدين ، فالتوقف التام لسرقة المال العام يعد منجزا كبيرا ، والقوى التي كانت تمتص اموال الدولة سوف تتحمل هذا التغيير وتنشغل بما لديها من ثروات ، وتسكت خوفا من انتقال المواجهة الى مرحلة اخطر ، خاصة وان الاطراف المستفيدة تدرك ان الدعم الاجنبي للمافيات المحلية قد تراجع وتغيرت المعادلة في البلاد.

اما نقطة الانطلاق الثانية للسوداني فهي مواجهة الفقر والبطالة وتقديم الخدمات ، وهي النقطة التي تضمن للسوداني الارتباط بالشعب العراقي واعادة الثقة بين الشعب والنظام واحراز مساندة الشعب لحكومته ، والتي تعد مساندة للاطار التنسيقي وتجديد الثقة به ، وعندما تصبح حياة الملايين من الناس ورفاههم مرتبطا بهذه الحكومة ، ويشعر الجمهور ان هناك تغييرا حقيقيا قد حصل فسوف تنتقل مهمة حماية الحكومة والنظام الى الشارع ، وهذا ايضا يعد تحولا مهما في علاقة النظام مع الشعب ، ببساطة سوف يشعر الناس من كل الشرائح ان هذه الحكومة الاصلاحية ، تقوم باستعادة اللقمة من افواه الفاسدين والقاءها في افواه الشعب .

هناك جدل حول عمر هذه الحكومة وهل تستطيع في سنة ونصف على الاكثر ان تحقق شيئا ، ويبدو ان حفاظ السوداني على نقاط التوازن الخمس ، وعدم اصطدامه بألغام خطيرة يمكن ان يغير امورا كثيرة ومنها قضية عمر الحكومة ووضعها الدستوري وهل ستجري انتخابات مبكرة بالفعل ام لا كل ذلك رهين بالظروف المقبلة وكل هذه النقاط يمكن التفاهم حولها لتوفير وضع ملائم للانطلاق الى مراحل اصلاحية اكثر قوة وثباتا.

 

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك