المقالات

بوتين "المتوبتن"

1087 2022-02-02

 

حمزة مصطفى ||

 

حين نشر فرانسيس فوكاياما كتابه "نهاية التاريخ" أوائل تسعينات القرن  الماضي   كان فلاديمير بوتين مجرد ضابط مخابرات في الكي جي بي. ولأن بوتين الذي عاصر كضابط شاب في الكي بي جي سقوط جدار برلين وإنهيار الإتحاد السوفياتي لاتهمه النظريات والأفكار بقدر مايهمه الهمة والعمل. حين كان فوكاياما يتفلسف ربما كان بوتين مجرد سائق تاكسي كما أعلن مؤخرا.لم يفصح الكثير عن تلك الفترة من حياته بين العمل في جهاز المخابرات الروسي أيام  الحرب الباردة أو سائقا للتاكسي. ومن يدري  فقد  يكون عمله هذا جزء من مهمته المخابراتية. وبينما تسرع فوكاياما بشأن إنتصار الرأسمالية وهزيمة الإشتراكية, فإن بوتين أسرع في مداواة جروح تلك الإمبراطورية التي إنهارت بغمضة عين من مراجعات غورباتشوف ومكاشفاته وتهور يالتسين الذي ماكان يصلح حتى لقيادة تاكسي مسكوفيج.

لم يأت بوتين من مدرسة أحدهما, لا غورباتشوف ولا يالتسين. كان "مجمدا" في صقيع سيبريا من حقبة كان فيها رجال من طراز بريجنيف والكسي كوسيجين وأندريه غروميكو. كان مفاجأة لم يتوقعها أحد بمن في ذلك الروس الذين إستسلموا تماما لما بدا إنه عصر أميركي قادم عليهم أن يتهيأوا له بمن في ذلك كيفية تقليد رعاة البقر في إرتداء الجينز وقبله الكاوبوي. قلب في غضون أقل من نصف عقد كل الحسابات وأعاد تجميد أفكار فوكاياما بل ونظرية هنتنغتون "صدام الحضارات". 

بوتين لم يغير قواعد اللعب مع الولايات المتحدة الأميركية أو المعسكر الغربي بمن في ذلك أوربا بل أعاد عقارب الساعة الى الوراء أكثر من أربعين عاما . ففيما كان جيمي كارتر يودع آخرالزعماء الكبار من طراز بريجنيف وكوسيجين وغروميكو, كان رونالد ريغان قد تعامل مع آخر عجائز  الكرملين أندروبوف وقسطنطين تشيرننكو. كان بوتين الشاب يتطلع الى مايجري حوله بلا حول ولاقوة. مجرد ضابط مخابرات وبلا مسؤوليات قيادية. إنهارت الإمبراطورية وتوارى غورباتشوف خلف ستار الدعاية الغربية وجاء الدور  على يالتسين الذي لم يكن يصلح حتى لقيادة سيارة مسكوفيج من بقايا صناعات الحرب الباردة.

صنع بوتين فرصته أي "تبوتن" غصبا على التاريخ بداياته ونهاياته وفق نظريات فوكاياما الذي رقص فرحا على أنقاض الأمبراطورية ولم يدر في باله على عكس زميله وأستاذه هنتغنتون أن الزمن سيطول به ليرى زمنا جديدا وتاريخا آخر يصنعه ضابط الكي جي بي المغمور وسائق التاكسي القديم. بوتين صنع قدره بنفسه وقد يعيد صناعة أقدارالعالم لاسيما إنه بات يلعب بالخرائط "لعب الخضيري بشط".

 لم يعد يهمه مايفكر به الثور الأميركي الهائج, هائج على نفسه. وفي المقابل أنهى مقولة الدب السوفياتي ثقيل الحركة. حتى المزاج الصيني السلحفاتي لايلائمه. يتمدد متى شاء وأين مايريد. ضم  القرم وعينه الآن على أوكرانيا. زحف الى البحر الأبيض المتوسط مزاحما الولايات المتحدة والغرب ويده على صنابير الغاز الممتدة الى أوربا لكن بلا أطلسي كمايفكرهو ولايهمه كيف يفكرون ماكرون في فرنسا وبايدن في أميركا وجونسون في بريطانيا. لم ينتخب رئيسا مدى الحياة فجب الغيبة عن نفسه. كل ما في الأمر أن الروس جددوا له الى  عام 2036. إنتهت ثنائية بوتين ـ مديفيف الذي لم يكن أكثر من .. سكن سائق التاكسي القديم.

ـــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك