المقالات

هل أن قوة العقل بطرح الاسئلة الغريبة؟!


 

سامي جواد كاظم ||

 

وهل الرد العنيف دليل ذكاء ؟ هذه محنة المسلمين وليس محنة الاسلام عندما يتصدى من يعتبر نفسه مجدد ليطرح افكار شاذة باسئلة غريبة والاسوء عندما يرد عليه من يعتبر نفسه وكيل الاسلام للدفاع عنه ، وبين هذا وذاك ولد تيار هجين يحمل افكارا ضاع توجه حاملها وسذّج عقول من يتبعه .

يبدا مثلا المرحوم مصر حامد ابو زيد في فلسفته الفارغة ليتحدث عن معرفة القران ليطرح تساؤل غريب وهو ان الرسول واللغة امر معروف للبشر لكن الله والوحي جبرائيل امر غير معروف فكيف تحدث جبرائيل مع الرسول؟ ، وبدا الاخ يسرح ويمرح عرضا وطولا ، وجاء بعض مشايخ الازهر ليجعلوا من ابو زيد مفكرا ومنهم ابطال عندما كفروه وامروا بتطليقه من زوجته بل الاغرب من ذلك هو الطلب من ابو زيد ان ينطق الشهادتين في المحكمة والنتيجة رفضه ليس لعدم ايمانه بل انتصارا لكبريائه في رفض ما يملى عليه والنتيجة اصبح الاعلام يتابع جديد ابو زيد وفي نفس الوقت يجعل من عمل نفسه بطلا ليتصدى لـ (ابو زيد ).

واصبح خطاب ابو زيد مدرسة ليظهر مجموعة من المثقفين ليؤلفوا كتبا على نفس المنوال ، ساعدهم على ذلك بحور اللغة العربية والتي اينما تضع اصبعك وعلى اية جملة تستطيع ان تطرح عشرات الاسئلة وبالتالي تشتت المعرفة واهتزت الثوابت .

سالني علماني ، قال الله عز وجل "إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ " هل تؤمن بذلك ؟.. نعم وبكل تاكيد .... وقال الله عز وجل " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ " الا يدل هذا على التناقض والغاء احدى الايتين ؟

المشكلة في طرح هكذا اسئلة هي عنوان المقال هذا اولا وثانيا هو اصلا يعتمد في افكاره نقد الاسلام وبالرغم من ذلك اجبته بمستوى عقله مستخدما مثلا على ذلك فقلت له ماهي اقصى سرعة للسيارة ؟ .. 200 كم/ساعة ... اي تقطع السيارة 200 كم خلال ساعة الا يوجد من قطع هذه المسافة وعلى الشارع السريع بساعة ونصف من دون توقف ؟ .. تمهل وتردد واجاب نعمممممممم..نا ما السبب هل سرعة السيارة القصوى كذب ام ان لسائق السيارة راي اخر ؟ .

فهل تعلم ان بطل العالم لرفع الاثقال الذي رفع 150 كغم كان يتدرب برفع اثقال اقل وزنا بكثير عن ما رفعه  ؟ فاعلم لكل موضوع حكمه

عند المفكرين العقلاء تفكيرهم بطرح السؤال اصعب بكثير من تفكيرهم في الاجابة على السؤال ، والعجب العجاب ان ابو زيد ومن على شاكلته لا يلتفتون الى مفردات الخطاب فطالما ان الله يامرنا بالبر والعدل والاحسان والتعاون واحترام الاخر فما يعنيني من كيفية وصول الاية لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟ طالما غادر رسول الله الدنيا ولم ياخذ او يترك شيئا من حطامها بل ترك لنا خطابا مليئا بالعدالة والايمان والمحبة والتسامح والقوة والكبرياء وكل ما يرتقي بالبشرية وفق العدالة فان هذا يكفيني بعلو منزلة رسول الله وطالما انه يدعوني للايمان بالله وتوحيده فاني التزم بذلك عقلا وتعبدا وانا الرابح في كل الاحوال حتى وان صدقت كذبة العلماني!.

يتفلسف ابو زيد ليقول هنالك فرق بين الفكر الديني والدين وغايته هو التشكيك بمن يفكر بالدين وليس بالدين كما يدعي ولكن واقعا هو خلق الشكوك لكي يسال السذجة من يثبت ان فكر هذا العالم يعبر عن الدين ؟

 مشكلتنا تبقى في الاعلام وكيفية اختيار مفرداته واسلوبه للتاثير في الاخر .

عبارة ابو زيد اسم علم لذا لم اغير حركتها حسب موقع الجملة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك