المقالات

الجدل حول تصريح الكاظمي..!

1267 2021-09-02

 

د.جهاد كاظم العكيلي *||

 

لايزال تصريح دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، يثير جدلا واسعا بين الاوساط الثقافية والمهتمين بالشأن الحضاري العراقي، حين أعلن لدي زيارته الكويت مؤخرا، "أن كثير من التاريخ الذي يقرأ في العراق جاء من الكويت"! .. وسط إنتقادات بدأها مباشرة السفير العراقي لدى الكويت، حين قال، أن "تصريح الكاظمي لم يكن في سياقه الصحيح" ..

ومع ردات فعل مماثلة لانتقاد السفير صدرت عن الكثير من الاوساط الثقافية والمهتمين بالشأن الحضاري العراقي معتبرين أن تصريح الكاظمي هذا يُعد مهزلة في هذا الزمن ، إلا أن مصدر مُقرب من الكاظمي كذَّب ذلك وقال "أن بعض وسائل الاعلام تعمدت تحميل تصريحات الكاظمي أبعادا معينة لا علاقة لها بالتصريحات ومضمونها" ..

وحول سياقات الانتقاد والتكذيب وردات الفعل الاخرى إزاء تصريح الكاظمي هذا، أقول أن لا أحد ينكر التاريخ المشترك بين العراق والكويت، ناحية النسيج المجتمعي والانساني وحتى الموروث الشعبي بين البلدين الشقيقين وعمق الاواصر والروابط التي يتميز بها الشعبين عن سواهما من الشعوب الاخرى، ويقينا لا أحد ينكر من أن اول حرف كُتب في التاريخ خرج من العراق قبل أكثر من سبعة الآف سنة، والعراقيون هم أول من علَّم شعوب المعمورة برمتها الكتابة والقراءة، بعد أن نقل السومريين الكلام إلى كتابة، لذا فإني أرى إنه ليس من الاهمية بمكان إيلاء أي تصريح يصدر عن أي مسؤول يخالف الحقيقة، ذلك أن العراقيين تعودوا على إطلاق تصريحات مماثلة من قبل بعض المسؤولين، ومنها للطرفة ما قاله البعض من هؤلاء  "أن دجلة ينبع من إيران" ، ومن "أن الفرات يمر في مصر! ..

وفي مقال سابق كُنت قد تحدثت عن التاريخ العراقي بمورثه الحضاري ضمن مقال موسوم (الحضارة المسروقة)، وأشرت في مضمونه إلى أهمية أن يلتفت المعنيين بهذا الموروث إلى حجم الكنوز والتحف واللقى الاثرية المخطوطة التي تمت سرقتها في زمن الاحتلال الامريكي للعراق او تلك التي دُمرت على أيدي ضعاف النفوس من العراقيين، وممن تعاونوا مع مافيات محلية ودولية لتهريب الكثير منها خارج العراق ..  

وقلنا، الحمد لله، لا يزال هناك شيء نتحدث به للتاريخ والاجيال المقبلة في أن نثبت من أن العراق يمتلك حضارة عريقة تمتد لإلآف السنين قبل الميلاد، وفي مقدمتها، كيف تعلمنا وعلمنا العالم الكتابة والقراءة بأنواعها، على أيدي صُناع الحضارة السومرية والأكدية والاشورية والبابلية والعربية، ولا تزال هذه الحضارة حاضرة وشاخصة في متاحفنا الموجودة، وقد علَّم العراق أبناء المعمورة عبر سلسلة من مراحل التاريخ العربي هذه الحضارة، لكنها تعرضت عبر حقب زمنية إلى النسف والتشويه وتحريف أصولها من قبل جهات ومصادر لا تعرف او تعرف وتتقصد ذلك، وفي مقدمتها جهات سياسية وبدراية او من دون دراية او غير ذلك، وهذا ما يدفعنا للقول أننا نعيش مرحلة تجزئة الحضارة العراقية وبأدوار حسب تسلسل زمني مرسوم ومحسوب حتى ضاعت او توزعت معظم آثارنا في متاحف وأسواق العالم بسبب السرقات المنظمة وتعاون جهات سياسية بتهريب الآثار خارج البلاد ..

ومن المعروف أن تاريخ العراق الحضاري القديم كان قد شهد مركز الحضارة السومرية وأور والوركاء وأكد العاصمة الرئيسية ..

ومن المعروف أيضا أن من إخترع الكتابة هم السومريون أهل الجنوب ثم جاء سرجون الأكدى ليفرض سيطرته على الفرات وبلاد الشام وبلاد عيلان وجنوب الاناضول مكتسحا الخليج، وبذلك تم إعتماد الكتابة المسمارية التي إخترعها السومريين، وبقيت هذه الآثار شاخصة وشامخة بعناوينها وأصولها المعروفة ..

وقد تعرض العراق لسلسة من التدمير والاحتلال عبر التاريخ، ولم يشهد مثلما شهده خلال العقدين الاخيرين من الاحتلال الأمريكي للعراق، إذ نرى أن المحتل الامريكي وضع للعراق أسس مدروسة لمسح الحضارة العراقية لا يصدقها العقل والمنطق، في الوقت الذي شهد العالم للعراق، كيف أنه علَّم العالم الكتابة وأول من شرع وسن القوانين وأول من أنشأ وشيَّد المدن والزقورات، وكيف إبتكر الصناعات والفنون وما سواها من منجزات أخرى، وذلك ما يشهد له علماء الشرق والغرب وتأكيداتهم من أن العراق مهد الحضارات ..

والمختصون في الشأن الحضاري والتراث وحملة الاقلام الوطنية مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى بالمحافظة إزاء تاريخ وحضارة العراق، تماما مثلما يحافظون على أبنائهم،  وإعتبار ذلك ضرورة وطنية ملحة ومهمة للغاية ..

 

/ *كاتب عراقي

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك