المقالات

نعم نستطيع..!

1152 2021-08-13

 

سعد الزبيدي *||

 

قد يستطيع اعصار أن يقتلع مدنا من أساسها وغابات من جذورها لكنه يعجز عن يغتال أمل رجل آمن بنفسه وبما يصبو إليه.

اتحدت قوي الشر منذ عقود أن تزرع بذرة الشك والخوف في نفوس العراقيين محاولة ايهامهم بأنهم عاجزون عن تحقيق معجزة التغيير وامتلاك زمام المبادرة والتحكم بكل المقدرات ومواجهة كل العقبات والسير بثبات والعوم عكس التيار للوصول إلى بر الأمان.

كان وما زال العراق مصنعا للقادة الذين يعشقون مواجهة الصعاب ليتركوا بصماتهم على أرض العراق ويرسمون الملحمة تلو الملحمة رجال لم تثنهم الظروف ولا الأهوال إلا زيادة  الايمان في نفوسهم بالنصر..

لو عدت لتأريخ العراق لوجدت أن العراق تعرض لانتكاسات عصفت بوجوده لكنه ما إن تشتد الظروف ضراوة حتى يبعث الله عراقيين يزيحون عن وجه العراق غبار السنين ويضمدون جراحه ويأخذون بيده كي يعود كبيرا معافي  كما كان دائما.

وفي احلك الظروف تتلألأ أسماء لعراقيين وعراقيات ضربوا أروع الأمثلة بالولاء والاخلاص لتراب العراق من اصحاب الكفاءات والقدرات.

وما يواجهه العراق اليوم ليس بغريب عن العراقيين فتكالب قوى الشر والاستبداد تترصد كل الخيرين ممن يؤمنون بالعراق وتحاول أن تجهز على كل مسؤول يتحلي بالشجاعة في تخاذ القرار والمضي قدما فيه فسوف تنبري له كل قوي الشر لتغتاله أو تضع العراقيل في طريق عمله.

لذلك لابد من تظافر كل الجهود الخيرة لرفد كل القوي الخيرة ومحاولة دعمها وزيادة زخمها من أجل تنفيذ الإرادة الوطنية النزيهة الشريفة وضرورة استمرارها تحديا لكل القوى الشريرة التي تريد أن تصطاد في الماء العكر من أجل التشكيك بهذه القوي الوطنية الخيرة.

ونحن الذين نرفع لواء بناء دولة قوية فعلينا العمل علي حث ممثلي الشعب تحت قبة البرلمان من أجل تشريع قوانين تعاقب وتحاسب من يستهدف هيبة الدولة بالفعل والقول ومن يعمل علي إهانة سيادة القانون ومحاولة أن يوهم الآخرين بأنه فوق القانون وأنه يفعل ما يريد بلا رادع ولا خوف من رقيب أو حسيب.

ولذلك يقع على عاتق الجميع وخاصة الشريحة الوطنية المثقفة واجب وطني وأخلاقي وديني وإنساني من أجل توعية الجمهور لأهمية المشاركة الفعالة في التصويت في الانتخابات المفصلية القادمة ولابد أن نتعاون جميعا شعبا وأحزابا  وحكومة وجهات رقابية ومنظمات مجتمع مدني  في جعل هذه الانتخابات انتخابات نزيهة توفر للجميع الجو الصحي الآمن للمشاركة في هذه الممارسة الديموقراطية وضرورة الاختيار الدقيق والبحث عن المرشحين الوطنيين والنزهين وممن يمتلكون الصفات المطلوبة لتمثيل القاعدة الجماهيرية خير تمثيل تحت قبة البرلمان وتشكيل حكومة وطنية قوية وقادرة علي تطبيق القوانين علي أرض الواقع لايأخذها في الحق لومة لائم تترجم البرنامج الحكومي من كلمات مكتوبة وشعارات مرفوعة إلى واقع ملموس.

ولابد أن يكون الجميع كل من موقعه مؤازرة ومساندة الحكومة في محاسبتها المقصرين والفاشلين ممن يتخذون من مناصبهم ووظيفتهم مطية من أجل الإثراء غير الشرعي من المال العام وضرورة تقديهم للعدالة كي يأخذوا جزاءهم العادل فتطبيق القوانين واللوائح بحق المقصرين سوف يقطع الطريق أمام من يروم أن يصل للمنصب فهناك الكثير ممن يعتقد أن المنصب غنيمة ووسيلة لجمع المال بطرق ملتوية تضر بالصالح العام. ولابد لهذه الحكومة المدعومة من المرجعية والشعب أن تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بمقدرات الشعب.

وحتي تنجح الحكومة في تطبيق برنامجها الحكومي لابد أن توفر الأمن والأمان للجميع وعليها واجب في  مصادرة السلاح المنفلت والذي تستخدمه عصابات ومافيات تحاول إهانة هيبة الدولة وتحاول تهديد موظفي الدولة وتبتز المواطنين بخطف وقتل والذين لا يتورعون عن ارتكاب جرائمهم في وضح النهار واعتقالهم وانزال القصاص العادل بهم كي يكونوا عبرة لمن لايعتبر.

والمسؤول الفاسد والموظف الفاسد وهذه المجاميع التخريبية والعصابات تقف حجر عثرة في طريق ازدهار العراق فهذه القوي الرجعية الظلامية هي احد اهم اسباب الانفلات الأمني الذي ينعكس سلبا علي الواقع الاقتصادي فهذه البيئة تكون طاردة للمبدعين الذين يحاولون وضع الحلول للواقع الاقتصادي الصناعي والزراعي والسياحي وأيضا تقف بوجه ازدهار الاستثمار الداخلي والخارحي حيث أن رأس المال جبان وهذه القوي تحاول ابتزاز أصحاب رؤوس الأموال الذين يتخوفون من  المشاركة في  بناء العراق بسبب تهديد هؤلاء ووضع حد لكل المجرمين والخارجين عن القانون وبالقضاء عليهم  سوف ينتعش الاقتصاد وتعود الحياة لمئات من المعامل والمشاريع الاستراتيجية ويتحول العراق من الاستيراد إلى الاكتفاء الذاتي والتصدير وهذا يساهم في تنويع مصادر الدخل القومي. ولابد للمنظومة الرقابية أن تكون أكثر فاعلية وحيوية وحزما في أداء مهامها من أجل تقدبم كل سراق المال العام ومن أجل القضاء نهائيا على استهتار كبار المسؤولين لابد من انهاء المحاصصة وكذلك تغيير كثير من بنود الدستور الذي كتب على عجالة وأيضا مراجعة كثير من الأحكام حتى تكون الأحكام رادعة ويكون الحكم موازي لحجم الجرم فالقانون الحازم يقطع السبيل أمام سراق المال العام ولابد أن تعمل المنظومة السياسية على الفصل بين السلطات ولا تحاول التأثير على المنظومة القضائية فمعظم سراق المال العام هم محصنون للأسف الشديد من بعض لأحزاب الفاسدة ولابد من توفير الحماية الكافية للمنظومة القضائية كي تمارس عملها بكل حرية وتحارب الفساد وتقتلعه من جذوره.

قد تكون كل هذه الآمال مخبوءة في نفوس جميع الخيرين وربما يظن البعض أنها مجرد أحلاما لن تتحقق أبدا ولكن بالهمة والعزيمة نستطيع أن نصل للنهاية فمسيرة ألف ميل تبدأ بخطوة.

*كاتب ومحلل وسياسي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
رسول حسن نجم
2021-08-14
الخطوه الاولى في هذا الاتجاه هو ان يعمد مجتمع الاغلبيه الى تشكيل حزب من رحم المجتمع يتخذ من المرجعيه وتوجيهاتها برنامجا له ومنهاجا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك