المقالات

الاقليم عندما يدين نفسه


 

محمد كاظم خضير ||

 

لم تمض فترة قصيرة على إتهام القيادي في كتائب سيد الشهداء بأن طائرات التي قصفت قوات الحشد الشعبي في القائم انطلقت من قواعد العسكرية الامريكية في الاقليم ، حتى سارع الاقليم ، بإصدار بيان نفى ، هذا التصريح وهو البيان الذي بدا مليئا بالتناقض، وظهرت فيه الاقليم مدانة أكثر من امريكا .

ابتداء؛ وكعادتها، لا تمتلك حكومة الاقليم الشجاعة الكافية، للحديث عن كونها راعية لأغلب التجاوزات التي تطال السيادة العراقية ، سواء تلك التي تتم برعايتها التامة؛ كما في اغتيال المهندس وسليماني مثلا، أو تلك التي تجري تحت دعمها السياسي وغطاءها اللوجستي؛ كما حدث في القائم .

  لكن، فيما يتعلق بالأدوار التخريبية للإقليم ؛ ، فما يلاحظ أن واشنطن تصمت حيال تلك الأدوار، أو تتدخل في الأغلب كوسيط بين الاقليم والمركز  وذلك الصمت أو تلك الوساطات تذهب دائما، لصالح هزيمة الحكومة أمام الاقليم ، أو سيطرة الاقليم على أماكن ومناطق استراتيجية بقوة الأمر الواقع، بخنوع المركز .

فقط، تخرج أمريكا عن صمتها، وتتدخل في أي خلاف علني بين الاقليم والعراق ، عندما يتم تناول "الأدوار التخربية " ، فتطلق واشنطن نفوذها على أربيل لتقديم  هذه التصاريح والبيانات ضد المقاومة ،  "، لتبرئ فيه واشنطن من المساءلة .

في بيانها الأخير، الموقع باسم "حكومة الاقليم "؛ وهو بيان أربيل واشنطن ، حاول الاقليم تقديم عدة حجج تنفي فيها، انطلاق طائرات الأمريكية من الاقليم ، ، لكن تلك الحجج التي وردت في بيان الاقليم ، أكدت في الحقيقة اتهامات كتائب سيد الشهداء انطلاق الطائرات من الاقليم ، وأظهرت الاقليم في دور الراعي والداعم.

النقطة الأولى،  اتهام قوات الحشد الشعبي انها من هي تستهدف الاقليم اتهام باطل لادليل على صحته كون قوة الحشد الشعبي لهيئة الحشد الشعبي وهي مؤسسة  تابعة لقائد العام القوات المسلحة العراقية وتعمل بأمره وليس كما قامت القوات  البيشمركة بالذهاب إلى عين العرب دون أمر من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي  وبتالي هي قوة غير تابعة لتعليمات  وينطبق عليه المثل الشعبي رمتني بدائها وانسلت معناه عيرتني بما فيها من عيوب ثم مضت، أو اتهمتني بما هو فيها وغادرت  مع الأسف هذا بيان الاقليم.

النقطة الثانية، البيان يناقض نفسه الان القواعد الامريكية في الاقليم  لا سلطة أمنية عليهامن  الاقليم ، فهي بيد القوات الامريكية  للذلك لايستطيع الاقليم عدم تأكيد انطلاق هذه المقاتلات من الاقليم لقصف الحشد الشعبي في القائم .

النقطة الثالثة والمهمة، أن الاقليم صدر قبل أيام تصريح ، عن أن "جهود الاقليم الحالية تتركز مع قوات التحالف في التصدي جواً للتصدي لميليشات الإيرانية (الحشد الشعبي) "، وفي هذا الحديث اعتراف رسمي من ٠ بالتنسيق مع القوات الامريكية

إلا أن المضحك في بيان الاقليم ، محاولة تبييض سيرة أمريكا العدوانية تجاه الحشد الشعبي ، فقد تمت الإشارة في البيان، إلى أن الاقليم يساهم في دعم التصدي لمليشيات الإيرانية التي تهاجم الاقليم ، مع أن كل الدلائل تؤكد على أن حكومة الاقليم بذلت كل ما بوسعها لإفشال  وإضعاف الحشد الشعبي .

هذه ليست أول مرة، تنبري فيها أربيل للدفاع عن سمعة أمريكا ، فقد فعلت ذلك، عندما ضربت طائرات  قوات الحشد الشعبي في القائم ، ، لم  يتم فيه تدويل الجريمة الشنعاء عبر وسائل الاعلام الاقليم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
رسول حسن نجم : يقول الامام الحسين ع(ان الله ليعطي على النيه مالايعطي على العمل) فصبرا حتى يقضي الله وعدا كان ...
الموضوع :
الحمد لله الذي خلق الحسين..
رسول حسن نجم : لماذا هذا الخلط بقائمه هي موجوده اساسا في العمليه السياسيه منذ٢٠٠٣ وبين المتطوعين الذين هم من الجماهير ...
الموضوع :
انتخب الحشد وكن من الشجعان ولا تكن من الغمان!
رسول حسن نجم : بتقسيم ١٣٠ مليار دولار على ٤٠مليون(عدد سكان العراق) يكون الناتج٣٢٥٠(ثلاثة الاف ومئتان وخمسون) دولار وليس ثلاثة ملايين ...
الموضوع :
الاقتراض الاضطراري
رجب سلمان ثجيل : المشكلة ليست بالمسكين صاحب نظرية (غلس وانته ما تدري)...المشكلة بالذيول والمطبلين واللوكيه الذين يتحلقون حول المشعول( طبعا ...
الموضوع :
غلّس وإنت ما تدري ..!
مقيم في ايران : اجمل الحوارات التي اانس بها حوار السفارة العراقية في ايران الكاتب ينتقدهم لتأخير معاملة ايرانية زوجها عراقي ...
الموضوع :
أسلاك شائكة في طريق زوجات العراقيين من أصول ايرانية
منير حجازي : سحب رتبة الضباط ، القائهم في التوقيف ومحاكمتهم وادانته وزدهم في السجن. غير ذلك لا ينفع اي ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : هذا من ضمن الاحقاد الدفينه على سماحة الشيخ الصغير من قبل الزمر البعثيه ومن تبعهم جهلا او ...
الموضوع :
بالصور .... جزء من الحملة المستمرة للافتراء على سماحة الشيخ جلال الدين الصغير
رسول حسن نحم : في رأيي القاصر يجب الرجوع الى مدارس الموهوبين لاختيار مجموعه منهم ممن له الرغبه في التحقيق في ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : اذن باختصار شديد.. كل الدول تبحث عن مصالحها الا الحكام العرب يتوسلون لهذه الدول بالمال وماء الوجه(ان ...
الموضوع :
أميركا وروسيا كما بريطانيا وفرنسا وجهان لعُملَة صهيونية واحدة
رسول حسن نجم : لم تبارك المرجعيه لاسابقا ولاحاضرا لحد الان اي قائمه انتخابيه بل كانت بياناتها هي (الوقوف على مسافه ...
الموضوع :
الحشود لاختيار الفتح..!
فيسبوك