المقالات

نواب البصرة بعد إنتخابهم..كيف يعملون؟!

435 2021-01-28

 

حسن المياح ||

 

عشرون نائبآ ~ بعد طرح من يعمل , وإن كان قليلآ , أقل من أصابع اليد الواحدة السليمة ~ يمثلون البصرة , وهم من البصرة سكنآ , وإنتماءآ بلا ولاء لها , ووجودآ , وما هم منها عملآ وحراكآ , ومسؤولية وحسابآ ........

لا هم لهم إلا وجودهم البراجماتي المكيافيلي المؤثر الذات , الذي يفضلوه وعيآ وقصدآ على مصالح الشعب البصري , وهم على أساس خدمة الشعب البصري إنتخبوا ...... ولكنهم ليسوا بقدرها تكليفآ , ولا بموازاتها تصديآ شريفآ , ولا بمستواها تمثيلآ حقيقيآ نزيهآ ..... , لأنهم أقرب الى إنشغالهم الذاتي , منه الى المطالبة بحقوق من إنتخبهم من الشعب البصري .........

ويا ليتهم لم ينتخبوا ..... , ولم يشار اليهم إنتخابآ , ولم يكونوا أعضاء برلمان منتخبين.........

ويا حسرة على الشعب البصري من هذا الإختيار الخاطيء اللامسؤول لهم , إنتخابآ لهم ممثلين....... !!!

الفساد الطاغي في محافظة البصرة لا يشمون رائحته , لأنهم مصابون بالزكام الشديد اللاغي لحاسة الشم , ..... ويا ليت الذي أصابهم هو جائحة كورونا ....... ليقتص منهم , ..... ويتخلص من وجودهم الهامل الشرير ....... ???

ولا يحسونه ..... , لأن البصرة لا تهمهم , وليست هي محافظتهم التي اليها يأوون , ولا هي من صلب واجباتهم ومسؤولياتهم التي عنها يسألون ........ ,  لأن نظام المحاصصة في الكسب والإنتفاع يشملهم , وهم على أساسه يعملون ........???

فهم لا يتابعون ... , ولا يراقبون ... , ولا يزورون ... , ولا يسألون ... ; وإنما يتواعدون مع المسؤولين في البصرة على إحتساء الشاي نهارآ في المكاتب والدوائر , والحفلات والدعوات ليلآ , ويتبادلون الحديث , عن إمتيازاتهم , وترفهاتهم , وسفرياتهم , وقصص الحب التي هم فيها يغامرون , ويزحفون , ويلتهبون سعارآ , ويمنون النفس ..... , علهم يستأثرون بحياة غرام متعة لفترة , وبعدها ~ لا أظن ~ يطلقون ..... , لأنهم لا عقد شرعي بينهم ..... , ولم يكونوا من المتشرعين ....... ???

يعرفون ... , ويعلمون ... , ويدركون ... , ويلامسون ... , وربما يشاركون , أو لهم حصة مما عنه يسكتون , ويخرسون , ويصمون , ولا يبصرون ..... , أو قل يبصرون ولكنهم يتغاضون , لأنهم منهم ... وهم عنهم لا يختلفون ....... ???

وهم دهاة سمسرة تجارة , وعباقرة تبرير وتصريحات , ولسانهم طويل بقدر إمتداد ما عليه يتحاصصون , ولا يوصوصون , ولا يزقزقون ....; ولكنهم بين الفينة والفينة يغردون تغريدة بلابل عاشقة التزاوج , والرفرفة , والتحاضن , والتقبيل بمناقير حادة لإلتقاط الحبة التي فيها يرغبون ويريدون ....... ???

ذلك هو الواجب المناط بهم عندما يتمكنون , من بعد ما ينتخبون ......???

وتعسآ لمن إنتخبهم من المهابيل , والمستهترين , والمغفلين , ومن إستغفل ببطانية , أو رصيد شحن موبايل , أو منحة خمسين ألف دينار مما يعدون ويبرطلون ويؤجرون , ... وربما ذممهم يشترون ....... ???

 والناخبون وما أكثرون مستعدون لهفآ ورغبة وتنافسآ وقوفآ على أبواب المكاتب يحتشدون , ويتجمعون , يستجدون الأعطية التي يتأملون ...... ???

ولا نطيل ..... لأن الكرى قد تغزل بالعيون , والرموش تتهادى رجفة بلهفة ورقة مسترخاة , مما حدا بالشفاه أن تتراقص شبقآ للثم والتقبيل الناعس المجنون , والنعاس يدب زحفآ لمضاجعة الجفون .......

وتلك هي قصة نواب البرلمان الذين يمثلون البصرة , المسترخون , الهائمون عشقآ للإمتيازات , والساعون للدولار في كل نهاية شهر للراتب ينتظرون , ويحسبون ..... , ويعدون ..... , ويكنزون ........???

والشعب البصري المنتظر عبثآ المألوم  فاغر فاه جوعآ , ومعدته خواء , وتهتز كلاه عطشآ تحسرآ على شرب ماء عذب سلسبيل , أو حتى تبليل ريق من صنبور ماء جار لا يتمكنون , أو ترطيب شفاه هم لا يعترضون , بل أكيدآ يقتنعون ........???

لأن ضمائر النواب جفت , ومعينها نضب على الشعب البصري ....... ; ولكنها منهمرة كأفواه القرب عطاءآ وتدفقآ على إثرة الذات ... , والأهل ... , والحزب الذي اليه ينتمون ... , وتحت سطوته ينضوون ... , وينافحون ...... ولا يخجلون ......???

قاتلهم الله جلافآ , غلاظآ , أتلافآ .......???

أنى يهتدون ..... ???

 ومتى الى الرشد يرجعون ..... ???

 وما هم بفاعلين ........ ???

وقد أذن المؤذن أن : حق عليهم القول ..... أنهم الى جهنم واردون ........ ???

وفي سقر هراشآ يتلاومون ....... ???

ويقولون ..... :

أرجعوني لعلي أعمل صالحآ فيما تركت , يوم إنتخبت , وأصبحت عضو برلمان عن المحافظة التي أنا فيها رشحت ..., وعلى أساس خدمتهم وخدمتها إنتخبت ......... ???

كلا ... وكلا ... وكلا .....

إنها كلمة هو قائلها ....... ???

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
مواطنة : عظم الله اجوركم ...
الموضوع :
ألقاب الزهراء(ع) تعكس مكانتها وتبيِّن تقصيرنا!
اياد عبدالله رمضان حسين علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي موظف عنده خدمه بالخمس وثلاثين سنه قبل داعش طلع للتقاعد وكان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
رسول حسن نجم : ليتنا نستفيد من التجربه الايرانيه وليت سياسيينا ومنظرينا يأخذوا هذه المسأله بجد ولا يألوا جهدا فيها لان ...
الموضوع :
إيران صراع مع الاستكبار لَن ينتهي، وضمانات البقاء هيَ القوٍَة
رسول حسن نجم : توضيح اكثر من رائع.. فعلا مشكلتنا الان هو عدم تمييز العدو من الصديق من قبل الكثيرين مع ...
الموضوع :
خذ الحكمة ولو من أفواه المنافقين..!
رسول حسن نجم : والله كلامك هذا في وسط الهدف ولم ارى فيه حرفا واحدا زائدا او انشاء وهي والله الحقيقه ...
الموضوع :
امريكا دولة مارقة لاتسمح باستقرار البلد !!!
الدكتور مسلم شكر : بارك الله فيك اجدت واصبت كبد الحقيقه ...
الموضوع :
كذبة حب الوطن..!
علي عبدالامير : الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : لافض الله فاك وجزيت خيرا.. فالشهادات(لاسيما في عراقنا الجريح) اصبحت مكمله للبدله الراقيه وباقي مستلزمات القيافه ولقد ...
الموضوع :
الشهادة العلمية والفخرية..هوس وموضة وأبتزاز 
فيسبوك