المقالات

ما هو المعنى الدقيق لآية " تبيانا لكل شيء " ؟


 

د.مسعود ناجي إدريس||

 

من أهم القضايا في الآيات المذكورة شرح موضوعية تبيانا لكل شيء في القرآن . التبيان (بالكسر أو الفتح) له معنى المصدر ، أي للتبيين ، ومن هذا التفسير ، مع الأخذ بالاعتبار اتساع مفهوم لِکُلِّ شَيء، يمكن القول إنه في القرآن ، يوجد تعبير عن كل شيء ، ولكن بالنظر إلى ذلك القرآن كتاب يختص بالتربية والإنسانية ونزل من أجل تنمية الفرد والمجتمع بكل جوانبه الروحية والمادية ، ويتضح أن كل شيء يعني كل ما هو ضروري لسير هذا الطريق ، القرآن موسوعة عظيمة لكن لا يحتوي على كافة تفاصيل علوم الرياضيات والجغرافيا والكيمياء والفيزياء وعلم النبات ونحو ذلك ، لكن للقرآن دعوة عامة لاكتساب جميع العلوم والمعرفة ، إلا أن جميع العلوم الأخرى المذكورة وغيرها مشمولة في هذه الدعوة العامة. بالإضافة إلى ذلك ، من وقت لآخر ، وفقًا للمناقشات التوحيدية والتعليمية ، تم الكشف عن أجزاء حساسة من العلم والمعرفة ، ولكن مع ذلك ، فإن موضوع نزول القرآن والذي يشكل الهدف الرئيسي والأخير للقرآن هو مسألة الإنسانية، ولم يترك شيئا في هذا الصدد إلا ناقشها.

في بعض الأحيان يشير إلى تفاصيل هذه الأمور ويذكر كل جوانبه (مثل أحكام كتابة العقود التجارية ووثائق الديون الواردة في أطول آية قرآنية ، الآية 282 من سورة البقرة حيث هذه الآية تحتوي على 18 حكمًا).

وأحيانًا يطرح قضايا حياة الإنسان بشكل عام وبصورة أكثر عمومية ، مثل هذه الآية {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ} ( ٩٠، النحل)

سعة هذه المفاهيم يشبه سعة مفهوم الإخلاص للعهد في الآية {إِنَّ الْعَهْدَ کان مَسْؤُولاً}- (الإسراء ٣٤) والوفاء بالعهد في الآية {أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} (المائدة، ١) ووجوب أداء الجهاد في الآية {وَ جاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ} (الحج ، ۷۸) وإقامة القسط والعدل في الآیة {لِیَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} (الحدید ، ٢٥) والانتباه إلى نظام الخلق في الآية  {وَ السَّماءَ رَفَعَها وَ وَضَعَ الْمِیزانَ أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِیزانِ وَ أَقِیمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَ لا تَخْسَرُوا الْمِیزانَ} ( الرحمن ۷- ۸- ۹) والامتناع عن أي مظهر من مظاهر الفساد في الأرض في الآية {وَ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها} (الأعراف ، ٨٥) والدعوة إلى التدبر والتفكر والتعقل التي وردت في كثير من آيات القرآن ، وما شابه ذلك من هذه البرامج الشاملة التي يمكن أن تكون مفيدة في جميع المجالات لحياة الإنسان ، دليل واضح على أن  القرآن فيه تبيان لكل شيء.

حتى أفرع هذه التعليمات العامة لم تُترَك دون حسم ، القضايا التي ينبغي من خلالها شرح هذه البرامج مذكورة، قال الله تعالى: {وَ ما آتاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ ما نَهاکُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} (الحشر ، ۷).

وكلما طاف الإنسان في محيط القرآن اللامحدود ، وتوغل لاستخراج جواهر برامج النعيم ، اتضح عظمة وشمول هذا الكتاب السماوي .

ولهذا السبب بالذات ، أولئك الذين يجهلون هذه الشمولية الموجودة في القرآن والبرامج الواسعة التي توضح هذا المجال يتوسلون ويلجأون الى غيره.

هذه الآية ، بالإضافة إلى تعريفها لأصالة واستقلالية تعاليم الإسلام في جميع المجالات ، تزيد من عبء مسؤولية المسلمين ، وتقول لهم: {وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ} (النحل، ٨٩)

في الروايات الإسلامية ، تم التأكيد على شمولية القرآن باخذ هذه الآية وغيرها دليل على ذلك.

على سبيل المثال ، نقرأ في حديث الإمام الصادق (ع): (ان اللَّه تبارك وتعالى انزل في القرآن تبیان کل شيء حتى واللَّه ما ترك شیئا تحتاج الیه العباد، حتى لا یستطیع عبد یقول لو کان هذا، انزل في القرآن، الا وقد انزله اللَّه فیه)

نقرأ في حديث آخر للإمام الباقر عليه السلام: (ان اللَّه تبارك وتعالى لم یدع شیئا تحتاج الیه الامة الا انزله في کتابه وبینه لرسوله (صلی الله علیه وآله) وجعل لکل شي ء حدا، وجعل علیه دلیلا یدل علیه، وجعل على من تعدى ذلك الحد حدا)

حتى في الروايات الإسلامية ، هناك إشارة واضحة إلى حقيقة أنه بالإضافة إلى ظاهر القرآن وما تفهمه القراء والعلماء منه ، فإن باطن القرآن محيط يختبئ فيه الكثير من الأشياء التي لا يمكننا التفكير فيها. للقرآن معرفة خاصة ومعقدة وفقط النبي وأولياءه الحقيقيين على دراية بها كما قرأنا في حديث الإمام الصادق (ع):{ ما من امر یختلف فیه اثنان الا وله اصل فى کتاب اللَّه عز وجل ولکن لا تبلغه عقول الرجال}

إن افتقار الانسان في الوصول إلى هذا الجزء ، والذي يمكن تشبيهه بجزء اللاوعي من الإنسان ، لن يمنع أبدًا من استخدام الجزء الواعي للذات والظاهر الجميع البشرية.(آية الله مکارم شیرازي، تفسیر نمونه، ج ۱۱، ص٣٦٣- ٣٦٦)

معنى ان القرآن (تِبْیاناً لِکُلِّ شَیْ ءٍ) أي انه بيان لكل شي، وبما أن القرآن الكريم هو كتاب هداية لعامة الناس وليس له عمل آخر وأن معنى كل شيء هو كل شيء يخص الهداية ، كالمعرفة الصحيحة عن المبدأ والميعاد والأخلاق الفاضلة والقوانين الالهية والقصص السماوية والمواعظ التي يحتاجها الناس في هداهم وهديهم ، القرآن شرح لكل هذه الاشياء(وليس شرحاً لجميع العلوم). (العلامة طباطبائي، ترجمة تفسیر المیزان، ج ۱۲، ص: ٤٦٩)...

ـــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك