المقالات

‏ فذلكة الإزاحة الجيلية المحتالة في التأسيسات الحزبية الحديثة  

1200 2020-09-21

 

حسن المياح||

 

من هزال السياسيين العراقيين الخادع المحتال , وخصوصآ البراعم النامية الجدد المتطلعة منهم , يلوكون مصطلحات غشآ بلا فهم , ولا وعي , ولا هضم لها ; وإنما هو إجترار ناطق لترداد لفظ ليس إلا .... ??

وهذا ما حدث مؤخرآ , لما أنسل , وانعزل , وانفك , وخرج , وإستقل , تيار الحكمة , وظهر بمظهر تجمع حزبي قديم جديد , وأطلق على كيانه المنشطر , وتأسيسه المتشظي إسم تيار الحكمة , يترأسه عمار الحكيم .

والإنشطار والتشظي يدلل على وجود أصل ثابت سلب منه بعضه .

فهو قديم لوجود عناصر قديمة سابقة كانت تحت مسمى المجلس الإسلامي الأعلى من مثل سيد عمار وشيخ حميد معله وما الى ذلك من شخوص ووجودات . وجديد لأنه أضاف عناصر شبابية جديدة لم تكن بالمجلس الإسلامي الأعلى إنتماءآ أو تنظيمآ .

وقد أطلقوا على هذه العملية مصطلح ( إزاحة جيلية ) , وهو تعبير غير موفق بتاتآ , ولا هو حقيقي , لأن الإزاحة لا تعني ذلك لغة ولا إصطلاحآ .

 وأقل ما في الإزاحة من معنى ومضمون هو التبديل الكامل لما هو من وجود , ( وبالمعنى الفلسفي ماهية جديدة مستحدثة في أصل وجود واحد . بناء على أصالة الوجود وإعتبار الماهية ). والإتيان بجديد يحل مكانه ويستبدله , من دون مخلفات سابقة من أشياء أو شخصيات ( ماهيات ) .

فالمتغير هو في الماهية , وهنا في بعض الماهية لا كلها , لأنه يصبح تغيير وجود أساس , لا إعتبار ماهية حدوث .

كان الأجدر بالتسمية أن تكون تطعيمآ , أو إضافة , أو دمجآ , أو تدشينآ لعناصر شبت ضمآ مع عناصر كانت شابة وقد شابت وعتقت وتخضرمت وأصبحت جيلآ قديمآ سابقآ لما إنضم اليها من جيل جديد حديث شباب , فهي عملية خلط لعناصر جديدة مع عناصر قديمة تقدم عمرها وزاد سنينآ في الإنتماء والتنظيم والعمل .

فالإزاحة الجيلية في التعبير السياسي المصطنع تعبير إصطلاحي خاطيء لا يعبر عن حقيقة وجود بدقة وشمول ; وإنما هو تعبير عن هوى وهوس مودة إصطلاحات براقة غاشة , تخدع الجماهير من أجل الجذب والكسب ليس إلا . وإلا لو كانت إزاحة , فلماذا لا يزاح عمار الحكيم وحميد معلى وغيرهم من هو قديم وجودآ وإنتماءآ .... ??, ويأتي الجيل الجديد بوجوده الصافي النقي ويحل محله , ويتلاشي ذاك القديم وينعدم وجودآ في التأسيس والتكوين والإنشاء الجديد .... ???

وهذا هو غش السياسة والسياسيين المحتالين , وخداعها الإصطلاحي وخداعهم وتمويههم في الأسلوب والسلوك والفكرة ,  من أجل الظهور بمظهر الجدة والحداثة , والكسب الموهم لمن يكسب ( بضم الياء ) وينتمي ....??

والحزب والتيار الذي يسلك سلوك الغش والخداع , والإحتيال والنصب , والمراوغة والتمويه , ..... هل يؤتمن الى نقاوته ويكون طاهرآ , أو يرتاح الى تنظيماته ويكون عادلآ مستقيمآ ....???

مالكم كيف تحتالون لتتزعمون وتسوسون .....,

 ومالكم كيف تغشون لتكسبون ...... ,

 ومالكم كيف تخدعون بأنكم تزيحون , وأنتم المطعمون , وفيكم المخضرم الثابت وفيكم الكسب الجديد ...... ???

مصطلح الإزاحة الجيلية في التأسيسات الحزبية والتيارية والتجمعات السياسية الحديثة , هو خداع لأنه تلون سلوك بثبات نفس أغلب أو بعض الركائز الأساس .

 والذي يغري ويخدع , أن الإزاحة الجيلية هو مصطلح جاذب لفظآ , غاش مضمونآ ومادة , وإن لم يكن وجودآ نقيآ خالصآ من حيث المضامين والعناصر الشخصية المنتمية ; لأن الإزاحة الجيلية هي عبارة عن خلط ومزج , وتركيب وتفاعل من قديم وجديد , والركائز الأساس من حيث الشخوص هي الثابتة بلا إزاحة ولا تغيير , ولا قلع ولا تبديل , ولا إستغناء ولا نسف لتنظيف وتصفير .

وأنها ( الإزاحة الجيلية ) بالمنظور السياسي هي تعبير عن شعار براق لجذب , ولافتة خداع لإنتماء , ومانشيت غش لإحتواء , لعناصر تطعيمية لما هو قديم موجود رئيس مسؤول .

ولا يمكن لهذا المصطلح ( الإزاحة ) من رصف شواهد وأدلة وبراهين تدل وتؤيد معناه المتبنى غشآ وخداعآ سياسيآ , لأن المعنى اللغوي والعلمي الفيزيائي وحتى الإصطلاحي , لا يعني ما يراد منه حين يستعمل سياسيآ . وربما يعترض مناصرو المصطلح , ويقولون أن المقصود منه هو التجديد ... ?? فنقول هذا المعنى من التجديد يعني الترميم في الماهية , وبقاء أصالة وجود الشيء وركائزه الجذور الأساس , التي هي باقية على كل حالها أو الأعم الأغلب منها , في التأسيس الجديد , والمؤسس المجدد . بمعنى أنه لا يعني نقض وبناء , من تهديم وقلع كامل وتأسيس وإنشاء كيان جديد تام الجدة وكامل الحدوث , وذلك لأن التأسيس يشتمل على غالب , وربما بعض القديم , من مثل وجود عمار الحكيم القديم , وحميد معلى العتيق , وغيرهم كثر قدماء مخضرمين , وعناصر كسب وإنتماء جديد .

فلا تلومونا , ولكن لوموا أنفسكم لأنكم كاذبون , مزيفون , خادعون , غاشون , غادرون . وما وظيفة المفكر الناقد إلا التبيان والتوضيح .

وهذا الحال ينطبق على ما تشظاه وإنشطره صلاح العرباوي من إنشاء حركة أسماها حركة وعي الوطنية .

فصلاح قديم في تيار حكمة , جديد في حركة وعي الوطنية , وآخرون قدماء معه خضرمة , جددآ في ثوب مرمم في حركة وعي الوطنية الكاسبة لإنتماء عناصر شبابية جدد .

فمصطلح * الإزاحة الجيلية * مصطلح غير موفق , ولا ينم عن حقيقة ما يدعو اليه السياسيون المحتالون الغاشون الغادرون , مهما إمتازوا به من غش وخداع , وتزويق وتنميق , وغدر وإحتيال , وما الى ذلك من شيطنة سياسية , وأبلسة مصطلحية .

إنما الإزاحة الجيلية  غايتها الزعامة والقيادة , والإنفراد والتفرد , مهما أدعى مبتكرها الغاش المحتال المحرف من أدلجة تجديد وتنظير تحديث , ومحاولة تبرير , وممارسة إقناع , بغدر وخداع , وكذب وتزوير , .......???

فهي حب الزعامة وطغيان نرجسة الذات , وحكم الهوى المتفرعن وتحقيق رغبات غريزة حب الذات , وإشباع حاجات وتلبية مطامع .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
زين الدين : هل يجوز التعامل بما يسمى بالهامش او الرافعة المالية في اسواق العملات الرقمية بحيث تقرضك شركة التعاملات ...
الموضوع :
إستفتاءات... للمرجع الأعلى السيد السيستاني حول شراء وبيع الاسهم
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
اليمن/ عذرا ً ثورة اكتوبر..!
محمد ابو علي عساکره الكعبي : مادور الكعبيين في نصرة الإمام الحسين ع شكرا ...
الموضوع :
ابناء العشائر الذين نصروا الإمام الحسين عليه السلام
رسول حسن نجم : بلى والله ليس الى بعض الكتل بل الى كلهم فتبا لهم الى ماقدمت ايديهم... واليوم يتباكون على ...
الموضوع :
الى بعض الكتل الشيعية!
رسول حسن نجم : كاننا كنا نعيش في رفاهية من العيش وليس لدينا عاطلين منذ٢٠٠٣ وليس لدينا ارامل وايتام ولايوجد في ...
الموضوع :
أيها الشعب..!
رسول حسن نجم : اولا بيان المرجعيه صدر بناءا على سؤال توجه للمكتب ولو لم يوجه هذا السؤال لم يصدر البيان!..... ...
الموضوع :
قال لهم مرجعهم اذبحوا بقرة..قالو إن البقر تشابه علينا..!
رسول حسن نجم : الانتخابات والمرجعيه مادامت المرجعيه تنأى بنفسها عن دعم حزب معين فلن نجد من المتدينين من يسعى الى ...
الموضوع :
أجريت الانتخابات نبارك للفائزين..
رسول حسن نجم : كان الاولى باحزابنا في الجنوب ان تسعى بكل ماأوتيت من قوه في محاربة الفساد المستشري في كل ...
الموضوع :
قراءة في فتوى الجهاد الانتخابي
المستشار الإعلامي نعيم جميل مطلك البديري : نعم انتخاب السيد عدنان درجال نزيه وواضح ...
الموضوع :
مصدر: عدنان درجال يشكل تحالفا انتخابيا جديدا
رسول حسن نجم : لقد شخصت المشكله ووضعت يدك على الجرح... والذي اتمناه من جنابك الكريم وهو غير عصي عليك ان ...
الموضوع :
الأعداء يراهنون على نتائج الانتخابات
فيسبوك