المقالات

محور المقاومة..هيهات منا الذلة


ليث كريم الخفاجي

 

بعد نهاية عهد الاتحاد بين اطرافه , والبدء عهد التحالف , المحور المقاوم يتحول من الدفاع الى الهجوم , وبعد جولات الصراع الخاطفة بين محور المقاومة والمحور الامريكي , هل انتهت الحرب الباردة بين المحورين , وهل تترك الولايات المتحدة حلفائها ومصالحها تحت مرمى الصواريخ الايرانية ؟ , وماذا عن الضغط الاسرائيلي المتصاعد على نتنياهو ؟ .

نهاية عهد الاتحاد بين اطراف محور المقاومة وولادة عهد التحالف جاءت على لسان السيد حسن نصر الله بالقول "ان اي عدوان على محور المقاومة ستشتعل جميع الجبهات"

هذا التحول يعكس ما وصلة الية اطرافه من تنامي القدرات العسكرية و اللوجستية , وبذلك يقطع الطريق على اي محاولات من الولايات المتحدة او حلفائها للاستفراد بطرف من اطراف المحور المقاوم , ويبشر بولادة درع حامي لكل المضطهدين من السياسات الاميركية .

فبعد مرحلة طويلة قضاها المحور في خندق الدفاع عن اراضية , جرى التحول بإستراتيجيات واضحة وبوتيرة متصاعدة نحو الهجوم , بداية هذا التحول بدأت من اليمن بصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى تصاعدت لتصل الى حد السيطرة على مواقع حدودية داخل السعودية والصفعة الاكبر كانت بتسيير سبع طائرات من دون طيار مخترقتا منظومة الباتريوت الامريكية داخل السعودية , و اصابة مواقع في مدينة ابها تابعة لشركت النفط الاولى في السعودية (ارامكو) , وبالتزامن مع هذا التحول جرى احراق اربع ناقلات نفط في ميناء الفجيرة الاماراتي المطل على خليج عمان , لم يكن المحور الامريكي ليستوعب بعد ما يجري حتى وجهت ايران الصفعة الاقوى في تاريخ الوجود الاميركي في الخليج بإسقاط طائرة الكلوب هوك في عرض مضيق هرمز , والكلوب هوك هي فخر صناعات الطيران الاميركية , ودرة سلاح الجو لما تتمتع به من مواصفات استثنائية وأجهزة رصد عالية الدقة تعمل في الليل والنهار وتحليق على ارتفاع اكثر من 20km و يبلغ ثمنها $ 275 .

فبعد رفض الجمهورية الاسلامية لأي تفاوض تكون الولايات المتحدة على مفترق طرق , اما ان تدخل حربا خسرت جميع جولاتها الاولى , و تنذر بهزائم اكبر في حال اندلاع الحرب على جميع المحاور , او تترك المنطقة , فتترك ثلث مخزون العالم من النفط بالإضافة الى اسرائيل.

كما ويتعرض رئس وزراء الكيان الصهيوني بن ينامين نتنياهو الى ضغوط كبيرة متهما بالتهاون بمستقبل الدولة الاسرائيلية , وتدفع باتجاه اعلان الحرب على ايران قبل تجاوزها عتبت تخصيب اليورانيوم المنتج للقنبلة الذرية .

جميع المعطيات في العالم تشير الى بدا ذوبان جليد الولايات المتحدة , وولادة مرحلة جديدة تأخذ فيها الشعوب الحرة في المنطقة دورها خالعتا الجبروت الامريكي الممتد منذ اكثر من 50 عاما .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1428.57
الجنيه المصري 76.1
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك