المقالات

في هوية الأمة الفيلية..!


طيب العراقي

 

هل يرتبط مفهوم الهوية باللغة القومية فقط؟ أم أن هناك حبال أخرى؛ تربط الهوية بمثابات مختلفة غيرها؟ أم أنه يتعين أن يتم  إستحضار العوامل الاجتماعية والثقافية، لتشكل الهوية في علاقتها بالتراب، وأن لا بد من تفهم موقع تلك العوامل في المجال الثقافي، لتشكل بالمحصلة مفهوما متكاملا لها؟!

إذا كان هذا الموضوع؛ قد استأثر بالعديد من المقاربات والدراسات، التي تباينت في مناهجها واختياراتها ومستوياتها المعرفية، فإن هذه الأسئلة وغيرها، ناقشها كثير من المهتمين بوضع إطار للهوية، يمكن المعنيين من التعامل مع محددات معروفة، تسهل لهم بناء مواقف وقناعات على أساسها..

في موضوع شائك ومعقد مثل موضوع هوية الفيليين، تنبري حقول المعرفة والإطارات المرجعية، والنوازع الأيديولوجية لفرض محدداتها، على تشكيل الهوية للأفراد والمجتمعات.

خلال هذا الإنبراء؛ الذي يتحول في منعطفاته المهمة الى صراع، تصدر أحكام تعسفية وتصادر آراء وتقمع مفاهيم، وفي أوقات الضجيج؛ لا يعلوا إلا صوت التعسف والإقسار الفكري.

إن أسئلة الهوية لا يمكن مقاربتها بيسر، ولا يكفي للإجابة عليها تعميم سطحي، لأن الهوية ببساطة، ميدان رحب للوجود والإلغاء، ومباءة للحرية والإستبداد..

بديهي أن الحديث عن الإنسان ـ الفرد اليوم، لا يتسم بالعملية ولا يعني شيئا، لأن لا يوجد إنسان فرد في عالمنا..فالإنسان اليوم وإن أحتفظ بملامح فردية، وصفات خاصة ومجال حيوي فردي، لكن هامش كل ذلك محدود جدا، ولا يمكن التعامل مع الإنسان، إلا بصفته عضو في جماعة ـ أمة، وهكذا حينما يجري الحديث عن الهوية الفيلية فإن المقصود الأمة الفيلية..!

عودا على الأسئلة التي طرقت رؤوسنا في البداية، فإن علاقة الأمة الفيلية باللغة القومية، لم تعد كافية لتشكل ملامح هويتهم، فالإنتماء القومي ضاق كثيرا، ومفهومها تقلص الى أدنى حدوده، ولم يعد العالم إلا قرية صغيرة، وبانت الكرة الأرضية على حقيقتها، جرم سماوي صغير جدا، وجدنا أنفسنا عليه بإرادة ليست إرادتنا، بل أن إرادة كبرى هي التي وضعتنا هنا على الأرض، مثلما وضعت غيرنا على غير أرضين..!

ولذلك فإننا لم نعد بحاجة؛ للإجابة على السؤال الأول من أسئلة المفهوم، وصار لزاما علينا أن نبحث في مثارد أخرى للمفهوم الهوياتي.. 

وكلما ضاقت مفاهيم اللغة والقومية، فإننا مجبرين الى أن نبحث في خلفيات الأرض والهوية الدينية، وفي أبعادها التاريخية والثقافية والسياسية..لذلك فإن الحديث عن هوية الأمة الفيلية؛ ربطا بهويتها الدينية مقنع، بلحاظ العوامل والخلفيات المشار إليها..

اليوم ليس من الترف الفكري أو التطرف العقلي، أن نتحدث عن هوية أريد لها أن تغيب، لأسباب تتعلق بإرادات الحكام المتغلبين على الدولة العراقية، من أصحاب الهويات الأخرى طيلة القرن العشرين، وفي مقدمتهم البعثيين والصداميين، هؤلاء الذين وجدوا أن هوية الفيليين الشيعية، وسكنهم على أرض هي تخوم إيران الدولة الإسلامية الشيعية، يمثل نقيضا صارخا لإنغلاقهم القومي، ولذلك سعوا لإبادة الفيليين وإلغاء وجودهم وتغييبهم كأمة..

في هذا الصدد ألتغييبي، فإن الأمة الفيلية هوية متكاملة بنيت تراكميا، تأريخيا وسياسيا ومجتمعيا..والمجتمع الفيلي مجتمع متكامل جدا، يمكن تمييزه عن باقي المجتمعات، وإن كان خاضعا بحد ذاته لإستقطابات الثابت والمتحول، لكن الثابت الأكبر والغير قابل للتحويل فيه، هو أنهم أمة لا يمكن تغييبها أبدا، مهما تمنطق المتمنطقين، أمثال النكرة الذي ظهر على قناة دجلة يوم 14/3/2019، والمدعو رعد هاشم كاظم، الذي حاول النيل من عراقية الفيليين وعراقتهم..

نفهم الحياة إذا تطلعنا إلى الوراء..لكننا لا نستطيع أن نحيا إلاّ إذا تطلعنا إلى أمام..!

...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك