المقالات

ساسة الصدفة في المشهد العراقي 


محمد كاظم خضير 
أعظم الاكتشافات والاختراعات جاءت عن طريق الصدفة، إن لم تأت بشكل مباشر، على الأقل بوادرها وأسسها الأولية تكون كذلك. لكن الصدفة لا تأتي من عدم، ولا تبحث عمن يحتاج الاستفادة منها، بل هي ضمن الإمكانيات التي يتيحها العمل المستمر والمبادرات الجريئة والأخطاء المتكررة باعتبار الفشل عامل من عوامل النجاعة والنجاح، ففي خضم البحث والتمحيص وبسط الاحتمالات و المغامرة تأتي الصدفة، فالصدفة إذن، مفترضة ولا تأتي من فراغ.

هل يستطيع المجتمع أن يتقدم وينمو من فراغ، هل يقدر على إنتاج نخبه من فراغ، فالطبيعة كما قال ألبيرت أينشتاين لا تقبل الفراغ، وحتما لا تقبل كل ما يمكن أن ينتج عن الفراغ، علما أن ما ينتج عن الفراغ، ليس سوى أوهام، ما يدل على أن الطبيعة لا تقبل الأوهام، وما دام أنها لا تقبل الأوهام، فإنها لا تقبل من يحمل الأوهام، لذلك نرى سلم التقدم في العالم يخضع لهذا المنطق، فبقدر ما تحررت الشعوب من الأوهام، تقدمت وتفتحت وأنتجت ثقافات لا تستمد ركائزها من فراغ تأهلها لاكتساب مكانة ضمن صفوة المجتمع الدولي.

كثيرة هي تعريفات كلمة النخبة أو الصفوة، نكتفي بأنها مجموعة من الأشخاص تطفو في المجتمع بفعل تميزها وتفوقها وتألقها الفكري، والأدبي، والعلمي، والمالي، والفني، والرياضي، وفي كل المجالات. وهي كذلك، المجموعة الناتجة عن نمط اجتماعي ثقافي سياسي يفرز نخبة سياسية بإرادة الأغلبية، وتعكس درجة وعي هذه الأغلبية ومستواها المعرفي. ونطرح السؤال، هل النخبة السياسية الحالية جاءت نتيجة الإرث السياسي للمجتمع، أم أنها تكون قد أتت عن طريق الصدفة ؟

ابتلي المشهد السياسي الراهن، بفعل نحس الفراغ، بنخبة سياسية لا ترقى إلى درجة انتقادها ولا حتى الكلام عنها، إذا استحضرنا خطابات بعض الزعماء السياسيين ونزواتهم وقلة حيائهم، وحنكتهم في ما لا يخدم المجتمع.

هذه النخبة لم تكن لتأتي عن طريق الصدفة، لأن الصدفة لا تأتي من فراغ، ولم تكن لتأتي في سياق التراكم الثقافي والسياسي الذي عرفه العراقين منذ قرون، لأنها ليست من طينة أسلافها، ولم تكن كذلك، لتأتي نتيجة التطور الدستوري والنيابي الذي عاشه العراق منذ بداية القرن الماضي بمشروع دستور2003وما تلاه من حراك سياسي، خصوصا مرحلة ما بعد الاستقلال، حيث أفرزت، في إطار بناء نضالي ومؤسساتي نابع من روح وطنية عالية، نخبا على كل المستويات، تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وكان المشهد السياسي يزخر بسياسيين مقتدرين كانت لهم قدرة تأثيرية على الرأي العام وتوجهات المجتمع، بل وحتى على المستوى الدولي، وبلغ في عهدها الازدهار الثقافي والفكري والفني أوجه.

هذا الإرث بتاريخه، وإنجازاته، وإخفاقاته، ونضالاته وحداثته، وسنوات رصاصه، وإحباطاته، وكسكسه، وقفطانه، وزغردة نسائه، راكمه المجتمع برجاله ونسائه من كل الشرائح عبر سنوات بل قرون فيه ما يستوجب الإقصاء وما يدخل في التراث، وما يستحق التطوير والحماية من عبث هؤلاء السياسيين المائعين الذين لا يدركون معنى الشأن العام، ولا يستوعبون أنهم في موقع النموذج الذي يقتضى به، وبالتالي يكون تأثيرهم على سلوكات المواطنين كارثيا، خصوصا الجيل الناشئ.

العراقين في حاجة إلى نخبة من طينتهم تواكب المجتمع الدولي، ولا تحمل جينات دخيلة لا علاقة لها بمجتمعهم، ولا تعكس سلوك ما يسميه ماكس فيبر " العيش بالسياسة". السياسة مرتبطة بالعقل وإن فك هذا الارتباط تصبح شعوذة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك